سفاري نت

صور… أفضل 10 أماكن للغوص في العالم

نشرت شبكة “سي إن إن” تقريرًا مصورًا تناولت به أفضل 10 أماكن للغوص في العالم، وجاء التقرير على النحو التالي:
تتصدر جزر راجا أمبات أو الملوك الأربعة في منطقة بابوا الغربية في إندونيسيا القائمة، وتمتد على مساحة 50 ألف كم من الجزر والمياه، وهي موطن لـ75% من كل أنواع الشعاب المرجانية المعروفة، كما تضم 1000 نوع مختلف من الأسماك والقروش والسلاحف البحرية.

تعد حديقة كومودو الوطنية في إندونسيا واحدة من خمس جزر في العالم يمكن رؤية التنانين بها، وتنانين كومودو هي أكبر سحال في الكرة الأرضية، أصبحت موقعًا للتراث العالمي منذ أكثر من 30 عامًا، مما يعني توافر حماية كبيرة للحياة البحرية.

جزر”غالاباغوس” في الإكوادور، ولا يتمحور الغوص بها على الشعاب المرجانية أو الأسماك الأستوائية مثل معظم الجزر في هذه القائمة، لكنها تضم أسماك القرش وأسود البحر والدلافين والبطاريق.

تمتد منطقة “مثلث المرجان” من بورنيو الشرقية على طول الطريق من بالي، والفلبين، ومعظم إندونيسيا وجزر سليمان، على مساحة 647 مليون هكتار من البحر والأرض، وتعد هذه المنطقة مركزًا للتنوع البيولوجي في العالم، تحتوي على 75% من كل أنواع الشعاب المرجانية المعروفة، ولا يحتاج الغواصون السباحة عميقًا لرؤية 2000 نوع من الشعاب المرجانية الموجودة بها.

تتكون الفلبين من أكثر من 7000 جزيرة، مثل خليج “Donsol” الذي يعد موطنًا لأسماك قرش الحوت، إضافة إلى جزيرة نوا نوا التي تحتوي على آلاف الشعاب المرجانية الملونة.

تعد الضفة الفضية في جمهورية الدومينيكان واحدة من الأماكن القليلة في العالم، التي يمكن للإنسان السباحة بجوار الحيتان الحدباء بها، وهي منطقة ضحلة في البحر الكاريبي، لذلك فلا تسير بها السفن الكبيرة، مما يجعلها ملاذا آمنا للحيتان للتزاوج، ويمكن للغواصين رؤية هذه الحيتان بين ديسمبر وأبريل.

تحتوي بحيرة بالاو في جزر ميكرونيزيا على ملايين من قناديل البحر غير الضارة، وهي بحيرة معزولة يمكن الذهاب إليها عبر ركوب القوارب، كما تضم مجموعة متنوعة من الأحياء البحرية مثل السلاحف وأسماك القرش.

الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا، ويحتوي على 2900 من الشعب المرجانية الفردية الموجودة منذ نحو نصف مليون سنة، تمتد على مساحة أكثر من 2300 كيلومتر، وهي أكبر مساحة للشعاب المرجانية في العالم، تتميز مياهها بالدفء مما يوفر بيئة مناسبة للسباحة والغوص بها، لكن من المؤسف أن العلماء يقولون بإنها من الممكن أن تنقرض عام 2050 نتيجة لتغير المناخ.

تتكون جزر سليمان جنوب المحيط الهادىء من أكثر من 990 جزيرة، وتتمتع بشعبية كبيرة لدى الغواصين، ويرجع جزء من شهرتها إلى وجود عدد كبير من السفن الحربية الغارقة في مياهها، حيث وقعت بعض معارك الحرب العالمية الثانية في تلك المنطقة.

جزيرة “إيسلا هولبوكس” في المكسيك، وهي من أفضل الوجهات التي تعيش بها أسماك قرش الحوت غير الضارة، وخلال أشهر الصيف تسبح تلك الأسماك بالقرب من سطح البحر وتتغذى على العوالق، ويمكن للغواصين السباحة بجوار الأسماك الضخمة.

Exit mobile version