سكان “الرياض” على موعد مع زيارة قصر الحكم يوم عيد الأضحى المبارك

الرياض – سفاري نت

احتفاء بمناسبة اليوم الوطني الخامس والثمانين للمملكة العربية السعودية، وتحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، تنظم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، فعالية “جولة في قصر الحكم” خلال الفترة من 10 إلى 12 ذي الحجة 1436هـ، من الساعة الرابعة عصراً حتى العاشرة مساء.

وتتضمن الفعالية فتح أبواب قصر الحكم لاستقبال الزوار للتمتع بجولة داخل ردهات القصر وأجنحته، والتي تضم، مكتبًا لخادم الحرمين الشريفين، ومكتب سمو أمير منطقة الرياض، وصالة كبرى للاستقبال، ومجالس ملحقة بها، وصالة رئيسية للطعام، وقاعات وعناصر أخرى.

وتشتمل الفعالية، على إقامة معرض لمجموعة من الصور التاريخية النادرة للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن، رحمه الله، وعرضًا لعدد من الأفلام الوثائقية، والتقاط الصور التذكارية في مختلف مكونات القصر وردهاته.

الجدير بالذكر أن تأسيس قصر الحكم يعود إلى بداية الدولة السعودية الثانية عندما انتقل الإمام تركي بن عبد الله، رحمه الله، إلى الرياض لتكون عاصمة لبلاده بدلا من الدرعية، فقد سكن الإمام تركي قصر الحكم طوال فترة حكمه إلى أن توفي عام1249هـ، وسكنه بعده الإمام فيصل بن تركي، رحمه الله، حتى وفاته عام 1282هـ. وقد زاد الإمام فيصل في بناء قصر الحكم عمّا كان عليه في أثناء حكم والده الإمام تركي، كما ربط القصر بممر علوي يتصل بالجامع الكبير. وبعد وفاة الإمام فيصل، تولى أبناؤه الحكم وقد اتخذ كل منهم قصر الحكم مقرا له، إلى أنتعرض القصر للهدم في أواخر الدولة السعودية الثانية.

بالإضافة إلى أن الميلاد الفعلي لقصر الحكم، كان في عام1319هـ، عندما استرد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، رحمه الله،مدينة الرياض وأطلق منها مسيرة تأسيس المملكة العربية السعودية، وأمر بإعادة بناء قصر الحكم في مكانه السابق. وبعد اكتمال بنائه في عام 1330هـ اتخذ الملك عبد العزيز من القصر مقرا له حتى عام 1357هـ، حيث انتقل إلى قصر المربع ثم بنى حوله قصورا أخرى لعائلته، كما بنى قصرا كبيرا أمام قصر الحكم من الناحية الشمالية خصص للضيوف. وأمر ببناء ثلاثة جسور مسقوفة بالأخشاب ترتبط بقصر الحكم، وتربطه بكل من جامع الإمام تركي بن عبد الله، وقصر الضيوف، وبيوت العائلة.

 

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور .. أجمل 3 وجهات سياحية في أفريقيا لشهر عسل مثالي

سفاري نت – متابعات شهر العسل، عطلة ينتظر قضائها الأزواج في وجهات رومانسية. حيث يقصد …