فنادق مدينة جدة تحقق أعلى معدلات الإشغال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

جدة – سفاري نت

كشف تقرير متخصص أن فنادق مدينة جدة حققت أعلى معدلات الإشغال بين المدن الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في شهر سبتمبر 2015، بنسبة وصلت إلى 84٪، تليها المدينة المنورة بنسبة 72٪، ودبي 68٪.

وغالباً ما يزور حجاج الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية مدينة جدة قبل أو بعد انتهاء الحج، وهذا هو السبب وراء معدلات الإشغال العالية في جدة. ومن الشائع أيضاً بقاء الحجاج في المدينة المنورة بعد انتهاء مراسم الحج في مكة، وذلك لزيارة المسجد النبوي الشريف الذي يعد ثاني أقدس مكان بالنسبة للمسلمين بعد مكة المكرمة.

وبيّن استطلاع ارنست ويونغ EY حول اشغال الفنادق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن سوق الضيافة في مكة المكرمة قد شهد أعلى نمو في إيرادات الغرفة الواحدة المتاحة مقارنة مع شهر سبتمبر 2014، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الحجاج القادمين إلى المدينة لأداء مناسك الحج. وقد حققت فنادق مكة المكرمة زيادة في إيرادات الغرفة الواحدة المتاحة بنسبة 83.2٪ في سبتمبر 2015 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، مع زيادة في سعر الغرفة بنسبة 28.8٪. كما ارتفع معدل الإشغال من 50٪ في سبتمبر 2014 ليصل إلى 72٪ في سبتمبر 2015.

أداء شهر سبتمبر على أساس سنوي 

وفي سياق تعليقه على نتائج الاستطلاع، قال يوسف وهبة رئيس قسم خدمات الاستشارات العقارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في EY: "شهدت سوق الضيافة في كلٍّ من مكة المكرمة ورأس الخيمة والمنامة زيادة إيجابية في إيرادات الغرفة الواحدة المتاحة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي".

وأضاف: "شهدت الكويت والرياض تراجعاً في أداء سوق الضيافة خلال سبتمبر 2015 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وانخفضت إيرادات الغرفة الواحدة المتاحة في الكويت من 130 دولار في سبتمبر 2014 إلى 91 دولار في سبتمبر 2015، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض معدل الإشغال بنسبة 14٪ في سبتمبر 2015 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي."

وشهدت سوق الضيافة في دبي وأبوظبي انخفاضاً في أداء إيرادات الغرفة الواحدة المتاحة بالمقارنة مع شهر سبتمبر 2014. ويعزى ذلك بشكل كبير التراجع في عدد السياح القادمين من أوروبا (نتيجة التباطؤ الاقتصادي في منطقة اليورو وضعف اليورو)، وزيادة المعروض من الغرف الفندقية.

الأداء منذ بداية العام حتى تاريخه 

تم تسجيل أعلى أرقام منذ بداية السنة وحتى الآن في فنادق دبي الشاطئية، حيث بلغ متوسط سعر الغرفة في الفترة من يناير إلى سبتمبر من هذا العام 352 دولار. وتواصل فنادق دبي الشاطئة تربعها على عرش أداء سوق الضيافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع وصول إيرادات الغرفة الواحدة المتاحة إلى 280 دولار. وقد تم تسجيل أعلى أداء في نسب الإشغال في دبي عند 79٪ منذ بداية العام وحتى الآن.

عن admin

شاهد أيضاً

SUN SIYAM RESORTS تعلن عن احتفالات عيد الفطر في فنادقها بجزر المالديف

سفاري نت – متابعات يسر منتجعات صن سيام أن تعلن عن مجموعة استثنائية من الفعاليات …