الدليل السياحى لأهم المعالم السياحية فى تلمسان الجزائر

سفاري نت – متابعات

السياحة في مدينة تلمسان .. تعد تلمسان من أهم الوجهات السياحية فى الجزائر حيث تمتلك أماكن تاريخية و مناظرة طبيعية كالشلالات والجبال والشواطئ وفقا لموقع مرتحل .

السياحة في مدينة تلمسان ..

السفر الى  مدينة تلمسان .. تعرف على درجات الحرارة وأفضل أوقات الزيارة فى تلمسان ..

الطقس فى المدينة ينقسم إلى موسمين , الأول موسم هطول الأمطار ويمتد من شهر أكتوبر حتى مايو أما متوسط درجات الحرارة فهو ١٠ درجات مئوية , تصل درجة الحرارة أحيانا إلى تحت الصفر , لذا فالشتاء بهذه المدينة شديد البرودة إلى جانب هبوب الرياح وهطول الثلوج أما الموسم الثانى فهو موسم الجفاف ويمتد فى الفترة من يونيو حتى سبتمبر , يصل متوسط درجة الحرارة به إلى ٢٦ درجة مئوية وقد ترتفع درجة الحرارة لتصل٤٠ درجة مئوية أما متوسط درجة الحرارة فى العام فحوالى ١٨ درجة مئوية لذا ننصحك عزيزى السائح بزيارة المدينة فى فصل الربيع حيث تكون الأجواء أقل برودة و تبتعد عن الطقس الحار حتى تتمكن من التنزه بحرية , لا تنسى الحجز المبكر للحصول على أفضل العروض .

الاماكن السياحية في مدينة تلمسان ..

تتمتع تلمسان بمساحتها الكبيرة فهى أكبر مدينة بالجزائر بعد ” وهران ” كما أن لها ماضى عريق بالإضافة إلى معالمها الإسلامية والطبيعية الساحرة , أطلق عليها إسم مدينة ” الفن والتاريخ ” نظرا لكثرة المبانى الفنية والتاريخية بها لتدل على الحضارات التى مرت عليها ومن أشهرها حضارة الأمازيغ التى تركت بقايا لآثارهم مثل قلعة أغادير , هم من أطلقوا على المدينة إسم تلمسان وتعنى ينابيع المياه وذلك بسبب كثرة عيون المياه بها ثم حكمها الفاندال و طردهم الرومان حتى فتحها العرب علم ٦٧١ م بقيادة الخليفة ” عقبة ابن نافع ” .

” المسجد الكبير The Great Mosque in Tlemcen ” .. اهم معالم السياحة في  مدينة تلمسان ..

يعد من أهم الاماكن السياحية في  مدينة تلمسان , حيث تمتلك المدينة مجموعة من المساجد التاريخية ولكن أشهرها ” المسجد الكبير ” فلا يفوتك زيارته عزيزى السائح , يعود المسجد إلى عصر المرابطين وتم إنشائه فى عام 1136م من الحجارة والطوب , بنيت المئذنة عام 1236م ، يعتبر المسجد لوحة فنية رائعة تدل على عبقرية و جمال المعمار الإسلامى كما يتميز المسجد بمساحته الكبيرة و يعتمد فى تكوينه على البلاطات المتعامدة .

” مسجد سيدى أبو الحسن Sidi Abou El Hassan Mosque ” .. أهم اماكن السياحة في  مدينة تلمسان ..

يعتبر من أهم المساجد بالمدينة مسجد ” سيدى أبو الحسن ” تم إنشائه عام 1296 م , يعد من أقدم منشأت المدينة , يرجع تسميته بهذا الإسم نسبة إلى ” أبى الحسن على ” فقد كان عالم وقاضى عظيم بالماضى , لا يفوتك إلتقاط الصور التذكارية بجانبه عزيزى السائح حيث يعتبر أجمل مساجد العالم فمن المؤكد أن الزخارف والنقوشات الجميلة على جدرانه ستنال إعجابك , شهد المسجد الكثير من تاريخ البلاد و فى عهد الإستعمار تم تحويله إلى متحف ومدرسة .

” مسجد سيدى أبو الحسن Mansoura Tower in Tlemcen ” .. أهم اماكن السياحة في  مدينة تلمسان ..

عزيزى السائح عند زيارتك لمدينة تلمسان يتوجب عليك الذهاب لمشاهدة برج المنصورة , يعتبر من أهم المعالم الإسلامية التاريخية بالمدينة , تم إنشائه عام 1299م فى فترة حصار للمدينة ، يتميز البرج بمعماره الجميل و بإنتشار المناظر الطبيعية الجميلة من حوله مثل مزارع الكرز والزيتون لذا فهو معلم سياحى مميز لمزجه بين التاريخ والطبيعة .

“ شواطئ تلمسان Tlemcen beaches ” .. لا يفوتك قضاء أجمل الأوقات بها ..

تلمسان مدينة ساحلية تطل على البحر الأبيض المتوسط لذا عند زيارتها لابد من قضاء يوم على الشاطى للإستمتاع بالرمال الناعمة والمياه الزرقاء ولابد من ممارسة الأنشطة البحرية كالسباحة والصيد , إن كنت من محبى الغوص فهى منطقة مثالية لانها غنية بالكثير من الكائنات البحرية الجميلة من أسماك بأنواعها وشعب مرجانية إلى جانب تجربة الألعاب المائية المختلفة .

“ مغارة بنى عاد Cave Beni Add ” .. افضل اماكن السياحة في  مدينة تلمسان ..

تعتبر من أجمل المغارات فى العالم العربى , توجد بمنطقة ” عين فزة ” , فإن كنت من هواة إستكشاف كل ماهو غريب فعليك بالتوجه إليها للإستمتاع بتجربة لن تنساها حيث تكوينها الرائع وألوانها الجميلة والغريبة إلى جانب وجود شلال بجوارها ومساحات خضراء من أشجار ونباتات فهى من أجمل الوجهات السياحية بالمدينة حتى أن شعراء العرب ذكروها فى كتاباتهم .

الاماكن السياحية في  مدينة تلمسان .. “جبال تلمسان Mountains of Tlemcen ” ..

كما ذكرنا أن تلمسان بها مجموعة رائعة من المعالم السياحية الطبيعية التى تستحق المشاهدة ومن أجمل هذه المعالم ” الجبال الشاهقة ” , فإن كنت من محبى المغامرة يمكنك تسلق الجبال , كما يمكنك ركوب منطاد للحصول على إطلالة رائعة للمدينة حيث الجبال و ساحل البحر و ستشاهد مجموعة من الحيوانات البرية التى تعيش بها .

“ شلال الأوريت El-Ourit Waterfalls ” .. اجمل اماكن السياحة في  مدينة تلمسان ..

يعد من أطول الشلالات بالمدينة لذا يذهب إليه الكثير من السياح كل عام للإستمتاع بمناظره الساحرة و مشاهدة تدفق المياه على الجبال بشكل قوى محدثة صوت جميل ينعش النفس إلى جانب وجود مجموعة من الطيور التى تتجمع حول المياه , يزيد من جمال المنطقة الأشجار النامية على الجبل فى شكل جمالى رائع لا يفوتك تصويره للأحتفاظ به كذكرى لن تنساها .

“ قلعة المشور Al-Mashour castle ” .. افضل معالم السياحة في مدينة تلمسان ..

تم إنشائها بالقرن السادس عشر الميلادى لتكون مقر للحكم , سكن بها حكام بنى عبدالواد ويذهب لزيارتها الكثير من الزوار نتيجة لتكوينها من عدة بنايات رائعة بالإضافة إلى حديقة كبيرة بها أنواع مختلفة من النباتات , الورود والأشجار , تم تحويلها إلى كنيسة فى عهد الإحتلال ولكن أصبحت مسجد بعد إستقلال البلاد من طغيان الإستعمار .

الاماكن السياحية في  مدينة تلمسان .. “ هضبة لالة ستي Lella Setti ”..

توجد بأعلى مدينة تلمسان ، عند صعودك إليها ستتمكن من الحصول على إطلالة كاملة و جميلة للمدينة ، إن كنت بصحبة عائلتك أو أصدقائك يمكنك ممارسة الرياضة معهم فى الملاعب المخصصة لذلك , كما تمتلك الهضبة بركة ماء يمكنك إلتقاط الصور بجانبها .

” مسارح تلمسان Tlemcen Theaters ” ..

تلمسان وجهة ثقافية مميزة , بها المقر الرئيسى للفنون بالجزائر وحصلت على عاصمة الثقافة الإسلامية خلال 2011م , فإن كنت من محبى الفن عليك بالذهاب إلى أحد مسارحها لمشاهدة العروض التى تقدم حيث تعبر عن الفن والثقافة الجزائرية .

” شوارع تلمسان The streets of Tlemcen ” ..

عزيزى السائح من أجمل الأنشطة الترفيهية التى يمكنك القيام  بها عند زيارة مدينة تلمسان هى التجول فى شوارعها للتعرف على السكان المحليين عن قرب لتسمع منهم العديد من القصص التى تعبر عن تاريخهم و معتقداتهم , كما ستستمتع بمشاهدة البيوت البيضاء التقليدية ذات التصميم الجميل وفى الشوارع ستجد الأسواق التى تقدم للزوار منتجات حرفية جميلة وعالية الجودة مثل الصناعات اليدوية  كالمنسوجات والصناعات الجلدية والملابس التقليدية للبلاد .

السفر الى  مدينة تلمسان .. تعرف على أشهى الأكلات وأفضل المطاعم فى مدينة تلمسان ..

عزيزى السائح المطبخ التلمسانى من أشهى المطابخ فى الجزائر , تتنوع أطباقه ويرجع ذلك إلى تأثره بالأكلات التقليدية القديمة إلى جانب التأثيرات الخارجية نتيجة إختلاط البلاد بثقافات آخرى فنجد المطبخ بها مزيج بين الأطباق الجزائرية والتركية والأندلسية والفرنسية والإيطالية , يتم الإعتماد على اللحوم الحمراء بشكل كبير وبالأخص لحم الخرفان إلى جانب الخضراوات التى تتوافر بكثرة فى المدينة و المعجنات , أما أجمل الأطباق التى يمكن أن تتناولها طبق ” الكسكسى ” و ” قرعة محشية ” , أهم المطاعم مطعم ” ليشاباتوار” الذى يقدم وجبات جزائرية وفرنسية مذاقها لذيذ وأيضا مطعم ” رويال بيتساريا ” يقدم وجبات عالمية خاصة للمطبخ الإيطالى ومطعم ” كوبول ” يقدم وجبات عالية الجودة .

 

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أجمل 3 وجهات سياحية في أفريقيا لشهر عسل مثالي

سفاري نت – متابعات شهر العسل، عطلة ينتظر قضائها الأزواج في وجهات رومانسية. حيث يقصد …