معلومات عن بونا الهند

تعتبر مدينة بونا الهندية ثاني أكبر مدينة في ولاية ماهاراشترا الهندية بعد مومباي، وهي المدينة التاسعة من حيث عدد السكان ويبلغ عدد سكان المدينة مجتمعة 5.05 مليون نسمة وفقا لتعداد عام 2011، وتقع على ارتفاع 560 مترًا فوق مستوى سطح البحر على هضبة ديكان على الضفة اليمنى لنهر الموتة، وهي المقر الإداري للمنطقة، وكانت المدينة في القرن الثامن عشر مقر البشواس.

تعتبر بونا عاصمة ماهاراشترا الثقافية، وأطلق عليها “أكسفورد الشرق” بسبب وجود العديد من المؤسسات التعليمية المعروفة في المدينة ومراكز الأبحاث إلى جانب نحو 30 جامعة، حيث برزت كمركز تعليمي رئيسي في العقود الأخيرة، وتجذب نحو 50% من الطلاب الدوليين القادمين إلى الهند.

امتلكت بونا منذ خمسينيات وستينيات القرن العشرين قاعدة اقتصادية قديمة تقليدية ، وتشتهر المدينة بصناعاتها التصنيعية والسيارات ، فضلاً عن معاهد البحوث الخاصة بتكنولوجيا المعلومات الـIT والتعليم والإدارة والتدريب ، كما أن العديد من الكليات في بونا لديها برامج لتبادل الطلاب مع كليات في أوروبا.

حصلت بونا على المرتبة الـ145 ضمن تصنيف جودة المعيشة لـ440 مدينه حول العالم، كما اعتبرها الدراسة الاستقصائية السنوية لعام 2017 الصادرة عن مركز الهند للأنظمة (ASICS) ، والتي أصدرها مركز جاناغراها للمواطنة والديمقراطية؛ بأنها أفضل مدينة محكومة بين 23 مدينة رئيسية في 20 ولاية.