أهم الأنشطة ورحلات السفاري عند زيارة الصحراء البيضاء في مصر

سفاري نت – متابعات

مهما تقدمت حياتنا العصرية الحديثة و أتاحت لنا فرصًا ترفيهية متنوعة، سيظل اكتشاف المجهول وتأمل الطبيعة هو الأمتع بين الرحلات، ومنها رحلات السفاري والتخييم وسطالصحاري والمبيت ليلاً تحت نجوم السماء وفقا لموقع الرحالة.

وبالطبع في هذه الحالة لن تجد أفضل من الصحراء البيضاء بالوادي الجديد في مصر، فهي وبحث تُلبي لك أمنياتك كمغامر ورحالة متميز، لتجدها مغامرة فريدة من نوعها في صحراء اختلفت عن كل صحاري العالم بلونها الأبيض الذي يشعرك وكأنك انتقلت إلى القطب الشمالي، إلا أن لهيب شمس الصحراء المصرية لن يسمح لهذا الخيال أن يستمر طويلًا.

ما يميز الصحراء البيضاء عن غيرها أيضاً خلوها تماماً من الحيوانات المفترسة أو الثعابين وغيرها، فهي آمنة تماماً مقارنة بالصحاري الأخرى لتجد رحلتك بها مناسبة أكثر  للتخييم.

ماذا ستجد في الصحراء البيضاء ؟

سيلفت انتباهك بمجرد الوصول عدد الحفريات المتناثرة على أرضها ذات الرمال البيضاء، وصخورها التي تعود للعصر الطباشيري من 70 مليون سنة.

كما أخذت كل صخرة مسمى تبعاً لطريقة نحتها التي ظهرت عليها لتجد الصقر والجمل والحصان بالرمال الجيرية وأشهرهم كانت صخرة الفطر والدجاجة، فضلاً عن الصخور الأفريقية التي تبدو وكأنها خريطة مرسومة خصيصاً لأفريقيا.

كما ستجد بلورات الكالسيت المتكونة عبر80 مليون سنة، والتي تجدها على شكل أشبه للكريستال، وللعلم هي صخور ذات أسعار مرتفعة جدا.

ومن المميز أن تجد أعداداً لا بأس بها من النقوش على جدران الكهوف وهي عبارة عن زخارف حيوانية تُبين لك الفن النوبي في النحت على الصخور من 10 ألاف سنة ماضية.. لتجد ايضاً بقايا آثار تعود للعصرالروماني مع بعض الأوانٍ الفخارية، وبقايا المنازل القديمة.

ولتكمل باقي اكتشافاتك وسط الصحراء البيضاء لا تُهمل عيون المياه التي تُزين الصحراء مع أشجارالنخيل والأكاسيا المُحيطة بها، فهي تُعد أماكن مثالية لأخذ قسطاً من الراحة أثناء جولتك.. وهم متمثلين في ثلاث عيون رئيسية :
• عين اليرو
• عين حضرة
• عين المكفى

كما تتزين الصحراء البيضاء أيضاً بنباتاتها النادرة مثل ( العجرم، والشويكة، ولبخ الجبل، والرطريط الأبيض)، وبالطبع لن تخلو من الحيوانات والطيور النادرة كأنواع الغزال المصري والغزال الأبيض، والكبش الأروي، مع طيور الغراب النوحي، والورل الصحراوي.

الصحراء البيضاء ليلاً

سترى الصحراء تحتضن نجوم السماء ليلاً في مشهد يتحدث بجمال الكون أمام عينيك، أثناء تخييمك في الصحراء البيضاء، كما ستجد الصخور تبدو وكأنها مُضيئة بعض الشئ وذلك تبعاً لطبيعتها الجيرية التي تعمل على تجميع أشعة الشمس نهاراً لتبدو متوهجة ليلاً.

نصائح لزيارة الصحراء البيضاء

1. عليك الذهاب بسيارة دفع رُباعي مجهزة للسفر.
2. أفضل وقت لزيارة الصحراء البيضاء من شهر أكتوبر حتى ديسمبر، حتى لا تُعيق حركتك الأعاصير الترابيه.
3. ارتدي ملابس بيضاء أو فاتحة نهاراً كي تعكس درجة الحرارة، فلا تشعر بها.
4. وإذا كنت من مُفضليين التخييم بالصحراء فبالطبع عليك الاستعداد بملابس ثقيلة للليل.
5. من الأفضل أن تذهب بصُحبة مجموعة كبيرة، فلاتكتفي بفردين مثلاً أو تذهب بمفردك.
6. اصطحب كميات كافية من المياه والطعام حتى لا تُنهي رحلتك سريعاً.
7. سيستغرق الوصول إلى الصحراء البيضاء 7 ساعات من القاهرة، ومن الأفضل لك وجود أكتر من سائق بالطريق.

6 معلومات هامة عن الصحراء البيضاء

• أختارتها وكالة الفضاء العالمية “ناسا” لتكون موقع أبحاثها للرحلات المقرر إرسالها للمريخ، نظراً لتسطح الأرض بها فتُعد الأشبه لكوكب المريخ من بين أنحاء العالم.
• حصلت على أغرب المواقع السياحية ضمن تقرير Trip Advisor المختص بشؤن السياحة والسفر
• صنفتها منظمة اليونسكو العالمية كأول حديقة جيولوجية مصرية.
• تقع على بُعد 45 كيلو من واحة الفرافرة شمالاً بالوادي الجديد.
• تصل مساحتها ل3010 كيلو متر.
• تم الإعلان عنها كمحمية طبيعية آمنة بعام 2002.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع بأجمل 48 ساعة في زيارة إلى المعالم السياحية الأشهر في صوفيا

سفاري نت – متابعات في صوفيا، ستُلاحظ أن كل حجر يحكي قصة بالفعل. تتمتع المدينة …