بالصور .. أجمل النشاطات السياحية والفنادق في جزيرة كيتام سيلانجور بماليزيا

سفاري نت – متابعات

كيتام  هي واحدة من أجمل الجزر الماليزية التي تقع في منطقة المد والجزر قبالة ساحل بورت كلانج بسيلانجور، وتسمى بجزيرة السلطعون نسبةً إلى رحلات صيد السلطعون التي تشتهر بها وفقا لموقع الرحالة.

وتتكون جزيرة كيتام من قريتين رئيسيتين هما سانغا ليما وبولاو كيتام ولكن عادةً ما يزور السياحبولاو كيتام التي تتكون من شارعين رئيسيين؛ بهما العديد من المتاجر الصغيرة والمطاعم التي تقدم الأطباق المحلية اللذيذة.

جزيرة كيتام

تعتبر جزيرة بولاو كيتام إحدى جزر الصيد الماليزية الشهيرة، التي استقرت بها عشائر الصيادين الصينيين منذ ثمانيات القرن التاسع عشر، ويبلغ عدد سكان القرية حوالي 6000 قروي، وأغلب من يقيمون بها هم كبار السن والأطفال، فالشباب يقومون بالسفر للبر الرئيسي  لماليزيا أو الخارج بعد اتمام تعليمهم الثانوي، لعدم وجود وظائف مناسبة، بينما يبلغ عدد المنازل الموجودة بها 1000 منزل تقريبًا.

من الرائع أن تعلم أن المنازل في جزيرة كيتام عائمة، حيث تطفو على ركائز خشبية يتراوح ارتفاعها ما بين 1 إلى 10 أمتار فوق سطح البحر، لذا إذا أردت التجول ستستمتع بالسير على الجسور الخشبية القديمة أو ركوب الدراجات والقوارب؛ للتنقل بين أرجاء جزيرة كيتام فلا توجد سيارات في الجزيرة مما يمنحها طابعًا خاصًا وجوًا ممتعًا للإستجمام.

إذا كنت من محبي المأكولات البحرية الطازجة؛ ستكون هذه جزيرة كيتام المكان المناسب لرحلتك المقبلة، حيث تشتهر الجزيرة بالصيد ويعتبر هو النشاط الرئيسي لسكانها، كما يتفنن أصحاب المحال والمطاعم التجارية في تقديم الوجبات المميزة؛ ذات النكهات الأسيوية الرائعة  لكل رواد كيتام.

أجمل 7 أنشطة سياحية في جزيرة كيتام سيلانجور

إذا كنت تخطط للذهاب إلى جزيرة كيتام في رحلتك المقبلة، فدعني أخبرك أن هناك العديد من عوامل الجذب الطبيعية الموجودة في هذه الجزيرة رغم بساطتها، والتي تجعل النزهات العائلية والسياحة بها أمرًا مميزًا. إليك 6 من أهم الأنشطة التي يمكن الاستمتاع بها في بولاو كيتام.

1- تذوق الطعام البحري اللذيذ في جزيرة كيتام

عند الوصول إلى رصيف جزيرة كيتام ، يميل معظم السائحين للتوجه للمطعم الرئيسي بالجزيرة، والذي يطل على البحر أو أحد المطاعم المجاورة من أجل الاستمتاع بالأكلات الماليزية الرائعة كالحبار المقلي وسرطان البحر المطهو على البخار مع الزنجبيل والفلفل الأحمر بنكهته الحارة.

2- اكتشاف السلطعون في جزيرة بولاو كيتام

 

تعتبر جزيرة كيتام بقعة رائعة لمشاهدة سرطانات البحر، التي تزحف بالمئات عبر الأرض الموحلة أثناء انخفاض المد، لذا إذا أردت مشاهدة السلطعون عن قرب لا تفوت فرصة زيارة هذه الجزيرة الرائعة.

3- صيد الأسماك والرياضات المائية في كيتام

 

يمكن أيضًا ترتيب رحلة لصيد الأسماك عن طريق وكالة الجولات السياحية الموجودة في جزيرة كيتام ، هناك وكالة سياحية تقع بالقرب من رصيف المراكب الصغيرة ، وتعرف باسم Green Way Tour Service، كما أنهناك بعض الرياضات المائية التي يمكن القيام بها في الجزيرة كالتزلج على المياة وركوب الدرجات المائية، والتي يتيحها فندق كيتام.

4- الاستمتاع بمشاهدة الطيور والقرود

 

من خلال تتبع أشجار المانجروف الشهيرة، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الطيور والقرود الموجودة على جزيرة كيتام ، والتقاط الصورة النادرة لها.

5- استئجار الدراجات في كيتام

 

تعتبر الدراجة هي وسيلة النقل الرئيسية في جزيرة كيتام ، بسبب طبيعة الجزيرة وضيق الطرق الموجودة بها؛ لذا إذا أردت استكشاف المكان عليك استئجار دراجة لتستمتع بالهواء المنعش والمناظر الخلابة.

6- زيارة معالم جزيرة كيتام في نصف يوم

على مدار نصف يوم فقط يمكنك التجول في جزيرة كيتام وزيارة معالمها السياحية، كما يمكنك التعرف على الطابع الديني للسكان ورؤية طقوسهم المتجسدة في معبد الجزيرة الشهير، والذي تعلوه زهور اللوتس في تصميم رائع وألوان خلابة تجمع بين زرقة السماء وجمال الأرض، ورؤية مركز الشرطة ذو التصميم الغريب.

معبد جزيرة كيتام

أما إذا أردت التعرف على حياة القرويين، فيمكنك أن تقضي حوالي من ساعة إلى ساعتين في التعرف على طريقة حياتهم. قد تلاحظهم وهم يقومون بتقشير القريدس يدويًا لتحويله إلى عجينة الجمبري، كما يمكنك أن تشاهد النساء أيضًا وهن يقمن بإصلاح شباك الصيد المتضررة، بالإضافة لمشاهدة ورشة العمل التي تقوم بإصلاح المحركات والمعدات الأخرى في الجزيرة.

7- تناول الوجبات الخفيفة وشراء الهدايا التذكارية

حينما تصل للمناطق التجارية في جزيرة كيتام ستجد الكثير من المحلات التجارية التي تبيع فطائر المحار اللذيذة، والأسماك المجففة، وقشور القريدس المقلية، بالإضافة للعديد من الهدايا التذكارية التي يمكن اصطحابها للمنزل أو الأصدقاء.

أهم الفنادق السياحية بجزيرة كيتام

إذا كان لديك حس المغامرة، وشغف الامتزاج بالطبيعة يمكنك أن تستقر هناك لبضعة أيام. إليك أهم الفنادق الموجودة بالجزيرة والأنشطة التي توفرها:

فندق بولاو كيتام، ويقع  Pulau Ketam Inn على بُعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام من رصيفالمراكب الصغيرة، ويوفر هذا الفندق عدة خدمات للسياح مثل  ركوب القارب السريع، ورحلات الصيد واستئجار الدراجات.

فندق سي لايون، ويقع فندق Sea Lion بجانب رصيف المراكب الصغيرة وهو أكبر فندق يقع بالقرب من هناك، ويوفر هذا الفندق العديد من العروض السياحية، مثل الذهاب إلى مزرعة صيد الأسماك، ورحلات صيد الأسماك في البحر والمأكولات البحرية وخدمة نقل القوارب للعودة.

الوصول إلى جزيرة كيتام

يمكن السفر إلى جزيرة كيتام عبر ركوب العبارة من ميناء Klang، ويستغرق السفر بالعبارة حوالي 45 دقيقة للوصول إلى رصيف المراكب الصغيرة الموجود في جزيرة كيتام. يمكن للعبارة الواحدة جلب 80 راكبا في الرحلة، وهناك 14 رحلة تتم خلال أيام العمل، بينما قد تصل إلى 22 رحلة خلال عطلة نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية.

هناك 8 عبّارات تعمل كل يوم، وتبلغ تكلفة تذكرة الشخص البالغ 5.30 رينغيت ماليزي، أي ما يعادل (1.40 دولارًا أمريكيًا)، وبالنسبة للأطفال أقل من 12 عامًا تبلغ تكلفة الرحلة 3.50 رينغيت ماليزي أي  0.95)دولار أمريكي). واحدة من هذه العبّارات هي Alibaba Pulau Ketam Cruises، والتي تبدأ عملها في الساعة 7:30 صباحًا يوميًا.  

لذا إذا أردت التوجه إلى جزيرة كيتام، يمكنك شراء التذاكر من على المنضدة في رصيف المراكب الصغيرة أو على متن العبّارة، ولكن عليك أن تعلم أن أخر عبارة تغادر ميناء كلانج في تمام الـ 5:30 هذا في أيام الأسبوع، بينما في العطلات يستمر العمل لـ 6:30.

ويمكن الوصول إلى ميناء كلانج من مطار كوالالمبور الدولي؛ عبر الحافلات العادية وسيارات الأجرة والقطارات، أما عن متوسط ​​عدد السياح المحليين الذين يزورون الجزيرة فيبلغ عددهم حوالي 500 شخص شهريًا، أما السياح الأجانب فتبلغ نسبتهم حوالي 50 شخصًا في الشهر .

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

عشر وجهات لسياحة افتراضية من المنزل في ربوع أيرلندا

دبي – سفاري نت – مع قصورها الفاخرة والسماء الزرقاء الصافية، ومناظرها الخضراء الواسعة وجمالها …