بالصور .. أشهر المعالم السياحية في البتراء الاردن

سفاري نت – متابعات

البتراء مدينة وموقع أثري أردني يقع ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو جنبًا إلى جنب مع قائمة عجائب الدنيا السبع، إن المدينة ومواقعها الأثرية مُثيرة للدهشة والإعجاب إلى حد كونها من أكثر معالم السياحة في الاردن شعبية وجذبًا لزيارات السُيّاح وفقا لموقع رحلاتك.

لذا وخلال المقال نُقدّم لكم أشهر معالم السياحة في البتراء وأهم 10 اماكن سياحية في البتراء هي الأكثر شعبية وزيارة من السُيّاح.

أهم معالم البتراء السياحية

تمتلك مدينة البتراء عددًا من أشهر المواقع والبنايات الصخرية والحجرية الأثرية حول العالم والتي يأتي السُيّاح لزيارتها من كل مكان بالعالم مثل:

السيق

أحد أعظم معالم السياحة في البتراء الأثرية، وهو عبارة عن شق صخري ضخم يصل ارتفاعه إلى 80 متر مكسوًا بتشكيلة مُختلفة ومُتنوعة من التكوينات الجيولوجية الصخرية المُلونة.

وتأتي أهمية السيق السياحية إلى جانب عظمة وجمال تكوينه الباهر في كونه مدخل مدينة البتراء الأثرية العظيمة وممر الوصول الوحيد إليها، ويتم عبور السيق بالسير على الأقدام أو ركوب الخيل والإبل أو عربات تجرها الخيول .

خزينة فرعون

من مواقع السياحة في البتراء الجاذبة للأنظار، فهي أول ما يمر به السائح بالمدينة بعد عبور السيق، وهي عبارة عن بناء صخري في غاية الفخامة والدقة والجمال منحوت في الجبال يعود تاريخه لعهد مملكة الأنباط تحديدًا القرن الأول الميلادي حيث تم نحتها لتكون مقبرة لأحد ملوكهم لتُصبح الآن مزار سياحي هام بالمدينة.

يصل ارتفاع الخزينة إلى 43 م وعرضها 30 م وهي مُشيّدة من أحجار وردية تُعطي انعكاسات ضوئية بألوان خلاّبة حينما تسقط عليها أشعة الشمس.

 

الشارع المُعمّد

أشهر معالم البتراء الأثرية على الإطلاق التي تجذب أنظار السُيّاح لزيارتها من كل مكان حول العالم.

والشارع المُعمّد هو شارع مُبلّط تصطف على جانبيه أعمدة عملاقة منقوشة يقع جنوب البتراء في الطريق للسوق العتيق، يرجع تاريخه للقرن الثالث قبل الميلاد حيث عهد مملكة الأنباط والرومان الذين أعادوا بنائه.

وقد استمر استخدام الشارع ذي الأهمية التجارية بالمدينة حتى القرن السادس الميلادي حيث تم تشييد 3 كنائس بيزنطية شماله.

المعبد الكبير

أحد أهم معالم السياحة في البتراء وأضخمها وأكثرها اختلافًا، فالمبنى الأضخم من نوعه في المدينة هو من القلائل التي تم بنائها وليس نحتها في الصخر.

يرجع تاريخ المعبد لعهد مملكة الأنباط في القرن الأول الميلادي ويتمتع بمساحة شاسعة تتعدى 7500 متر مربع وارتفاع يصل إلى 19 متر وامتداد 25 متر جنوب الشارع المُعمّد.

يتكون المعبد من مدخل مُرتبط بالشارع، بجانبه ساحة مُقدسة بجانبها بنائين هلاليين ثم درجات حجرية عريضة تقودك إلى قدس الأقداس.

متحف البتراء

من أهم معالم السياحة في البتراء المُوصى بزيارتها للتعرف على تاريخ المدينة وتراثها العريق، وهما في الحقيقة متحفين: المتحف الأثري والمتحف النبطي، ويقعان في مُحيط الدير البيزنطي.

الدير البيزنطي

أحد أشهر اماكن سياحية في البتراء يمر بها السُيّاح عند زيارتهم لها، وهو دير منحوت بالصخر بأشكال فنية رائعة أعلى ربوة عالية يتمر الصعود إليها عبر درج تصل عدد درجاته إلى 800 درجة.

ويُمثّل الصعود إلى الدير البيزنطي بالبتراء فرصة رائعة للاستمتاع بنظرة بانوراميه على جمال المدينة الباهر.

قصر النحر العالي

بعد مرورك بالخزينة ثم المسرح الروماني ذي المُدرجات التي تتسع لنحو 3 آلاف مُتفرج، وعلى جهة اليسار تقع ربوة عالية يُمكنك تسلقها بصعود مئات الدرجات الحجرية حتى الوصول للمذبح ذلك البناء الصخري المهيب والمُخيف مُعقّد البنيان حيث كانت تُقدّم القرابين قديمًا.

مازالت أساطير المبنى شائعة حتى وقتنا هذا بين السُكان المحليين للبتراء خاصةً من البدو حيث لازلن يُقدّمن القرابين والذبائح بنفس المكان وعلى تفس النحو.

جبل هارون

من معالم البتراء الأثرية المُثيرة للدهشة والإعجاب والجاذبة لأنظار السُيّاح من هواة المُغامرات وأحد أهم معالم السياحة في البتراء ، وهو أيضًا من المعالم التي تتمتع بقُدسية عالية.

فبتسلق الجبل الشاهق الذي لا يُمكن صعوده والوصول إلى قمته بطريقة أخرى تصل إلى مقام نبي الله هارون الذي أسسه سلطان المماليك الناصر محمد تكريمًا للنبي الكريم.

ضريح المسلات

واحد من أهم معالم السياحة في البتراء المُتأثرة كثيرًا بالفن المعماري والهندسي للحضارة المصرية القديمة، فالمبنى عبارة عن مقبرة ملكية أعلى تلة حسب ما تُشير إليه النقوش المُعقّدة المنحوتة عليها، يعلوها 4 مسلات مهيبة ربما تُشير أعدادها لعدد الجثامين التي تتضمنها المقبرة.

البناء كله مُشيّد من الحجر الرملي ويبعد مسافة 250 متر عن مدخل مدينة البتراء، يُمكنك المرور بالمبنى والتل والاستمتاع بمشاهدته بحضرة أحد المرشدين المحليين مع التقاط أروع الصور.

وادي موسى

هي مدينة تقع على مشارف البتراء قبل السيق بقليل، ويضعها البعض ضمن حدود المدينة لذا يُمكنك اعتبارها واحدة من أفضل اماكن السياحة في البتراء ، وتتميّز منطقة وادي موسى بضمها لمجموعة من أرقى الفنادق التي يقطنها السُيّاح عند زيارتهم للبتراء مع بعض المزارات الطبيعية.

وتشتهر وادي موسى أيضًا بأكشاك تقليدية أقامها سكان المدينة لبيع التذكارات من أواني خزفية وفخارية وزجاجية مُلونة مع الحُلي النسائية المصنوعة يدويًا للسياح وزوار المدينة.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

المخيم الشتوي في حديقة الإمارات للحيوانات ينطلق غدا

سفاري نت – متابعات تستعد حديقة الإمارات للحيوانات بمنطقة الباهية في ابوظبي لاطلاق المخيم الشتوي …