بالصور .. استمتع برحلة ممتعة في مدينة توليدو الإسبانية

سفاري نت – متابعات

تعد اسبانيا أحد أهم الدول التي تجمع بين الكثير من أجمل المواقع السياحية وأكثرها تنوعاً، بين الطبيعة الساحرة لجزيرة إيبيزا وتعانق الحضارة والحداثة في مدريد ، والسياحة متنوعة المصادر في برشلونة الواقعة في إقليم كتالونيا ، وبالطبع الوقوف الشامخ للتاريخ في مدينة توليدو ذات الجذور التاريخية العريقة وفقا لموقع دليل المسافر العربي.

الموقع .. التاريخ وسر التسمية

تقع مدينة توليدو جنوب العاصمة الإسبانية مدريد بمسافة تقدر بسبعين كيلومتراً ، وتتميز بموقعها الجغرافي الذي أعطاها أهمية تاريخية سنعرج عليها في الفقرات التالية من مقالنا ، فالمدينة الرائعة تقع على جبال مرتفعة محاطة بأودية تحتضن نهر تاجوس .

طبقاً للروايات التاريخية الأقرب للصحة والاعتماد ، أسست مدينة توليدو خلال العصر الإغريقي ، وهو ما يجعلها أحد أقدم مدن العالم ، وقد شهدت ازدهاراً ملحوظاً في عصر الرومان الذين قاموا بتطويرها إلى حد كبير ، وقاموا بتحصينها ببناء الأسوار والجسور ، ومن هذا التحصين اكتسبت المدينة اسم توليدو والذي يعني بالرومانية ” المدينة الحصينة . “

احتلت توليدو مكانة هامة أخرى خلال العصر القوطي الحاكم لشبه الجزيرة الإسبانية ، حيث اتخذتها المملكة القوطية عاصمة لها ، ومن هنا أتت أهميتها بعد الفتح الإسلامي على يد طارق بن زياد في عام 712 ميلادية ، الذي أعقبه تغيير اسم المدينة إلى اسم طليطلة وهو الاسم المعتمد حالياً في المراجع والكتابات العربية. وقد حافظت الولاية الأندلسية على المدينة وساعدت على ازدهارها واستعادتها لقوتها وتطويرها على الجوانب الفنية والمعمارية والاجتماعية أيضاً ، وهو ما أكسب المدينة لقب ” مدينة التسامح ” نظراً للتعايش الذي ساد علاقات سكان المدينة من أصحاب الديانات السماوية الثلاث .

السياحة في توليدو

تعد مدينة توليدو أو طليلطة أحد أهم المزارات السياحية في العالم لا في إسبانيا فقط ، وإلى جوار مدينة برشلونة الواقعة في إقليم كتالونيا ، لا يمكن لأي سائح إلى الأراضي الإسبانية أن يفوت زيارة هذه المدينة العريقة التي تشتهر بالعديد من المواقع الأثرية والطبيعية

أهم المعالم السياحية في توليدو

1- قصر الكازار

يعد قصر الكازار أحد أهم المواقع السياحية في توليدو ، وهذا لسببين: الأول هو موقعه الذي يوفر رؤية بانوراميه رائعة للمدينة القديمة ، فقد بني قصر الكازار على تلة تعد هي النقطة الأعلى في توليدو ، أما السبب الثاني فهو تاريخ هذا القصر الذي بني في العصر الروماني وظل مستمداً لقوته وأهميته كنقطة ارتكاز عسكرية واستراتيجية حتى العصر العربي. وقد مر قصر الكازار بعدد من التطورات في عصور مختلفة على يد عدد من الملوك الإسبان مثل ألفونسو السادس والعاشر وكارلوس الخامس ، واليوم يضم قصر الكزار في مدينة توليدو متحفاً يجسد التطوير العسكري للمدينة العريقة .

2- مسجدي باب المردوم وترنياس

مر هذا المسجد الأثري الذي يعد من أقدم معالم المدينة الدالة على التواجد العربي والإسلامي في إسبانيا بعدة تطورات هامة تجسد تاريخ توليدو. أما مسجد ترنياس الذي يعد أيضاً من أقدم معالم عصر طليطلة الإسلامي فيتميز بمعماره الرائع شديد التميز الذي يؤكد على اهتمام العصر الأندلسي بفن المعمار .

3- كاتدرائية طليطلة

تكمن أهمية كاتدرائية طليلطة التي بنيت وطورت بين عامي 1226 و1493 في احتوائها على عدد من الوثائق والمخطوطات التاريخية التي يقدر عددها بالملايين والتي تسجل تاريخ المدينة في عدد من العصور أهمها القرنين الثامن والحادي عشر .

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. تعرف على سبب اختيار رأس الخيمة عاصمة السياحة الخليجية

سفاري نت – متابعات وقع اختيار مجلس التعاون لدول الخليج العربي على إمارة رأس الخيمة الإمارتية …