بالصور .. تعرف على موقع جزر هاواي

سفاري نت – متابعات

واي تقع في امريكا الشمالية، وهي تابعة للولايات المتحدة الامريكية، فهاواي تقع في الجنوب الاقصى للولايات المتحدة الامريكية، وهي لا يحدها أي ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لأنها جزيرة وتقع في مياه المحيط الهادئ، والمياه تحيطها من جميع الجهات، وتبلغ مساحتها 166,6423كم مربع، وعدد سكانه حوالي 1,421.537 مليون نسمة، وهي بها عدد كبير من الجزر القريبة من بعضها، واكبرهم وتكون عاصمتها هونولولو وفقا لموقع المرسال

جغرافية هاواي

 

حيث ان جزر هاواي تتشكل من 23 جزيرة وتون مختلفة الحجم فمنا الكبيرة ومنها الصغيرة، ومن اكبر جزرها جزيرة أوهايو التي يوجد بها العاصمة هونولولو، وجزيرة ماوي وجزيرة هاواي.

والحمم البركانية المنبعثة من قمم الجبال قام بتشكيل الجزر الصغيرة حولها، وذلك لتميزها بالطبيعة البركانية لجبالها، ومن أشهر هذه القمم هي قمة بركان ماونالو.

كما ان مناخها يختلف باختلاف مواقع جذرها فمنها ما هي متميزة بمناخ مداري ومنها ما تتميز بهطول الامطار على مدار السنة، فلتنوع مناخها تم تقسيمها جغرافيا لثلاث مجموعات وهي:

المجموعة الاولى

وهذه المجموعة  هي مجموعة الجزر الرئيسية وتكون في الجهة الجنوب شرقية وتتكون من ثماني جذر.

المجموعة الثانية

وهي مجموعة الجذر في المنطقة الوسطى وتكون مجموعة جذر صغيرة، وجذرها تتميز بطبيعتها الصخرية.

المجموعة الثالثة

وهي مجموعة موجودة في المنطقة الشمالية الغربية وتتميز جذرها ذات طبيعة رملية ومرجانية.

حيث ان الشواطئ الخاصة بالمجموعة الاولى تتميز انها ذات رمال بيضاء وهي مختلفة عن شواطئ مجموعتي الجزر الثانية والثالثة، لان شواطئهم ذات رمال سوداء.

وجزر هاواي تتميز بنوعية نباتاتها التي لا تتشابه مع أي مكان في العالم، ولا يوجد بها الا عدد قليل من الحيوانات البرية والنادرة.

المناخ في هاواي

حيث انها ذات مناخ استوائيا باردا يتأثر برياح تجارية، ونجد ان متوسط الحرارة في فبراية في هونولولو هي 22 درجة مئوية، اما في شهر اغسطس متوسط درجة الحرارة تصل ل27 درجة مئوية.

وسرعة الرياح فيها تشكل ما يعادل 11,3 ميل في الساعة، وأعلى درجة حرارة وصلت لها الجزيرة هي 38 درجة مئوية وذلك في عام 1931م، وكانت اقل درجة حرارة في عام 1979م وهي ـ11 درجة مئوية.

وهناك يكون هطول الامطار متباينا، حيث يتم تساقط كمية كبيرة منها عند هبوب الرياح الشمالية الشرقية، ولكن الامطار الغزيرة تسقط على المرتفعات.

حيث يعد جبل وياليل من اكثر المناطق التي يتساقط عليها المطر بمعدل يصل لحوالي 1234 سم.

ويكون متوسط الهطول في العاصمة هونولولو يصل الى 46,5سم وذلك في الفترة من عام 1971م حتى عام2000م ، كما ان الجليد يتساقط على القمم.

التركيبة السكانية في هاواي

وفقا للإحصائية 2016  يكون عدد سكان هاواي التقديري هو حوالي 1,428,556 نسمة، وهناك معتقد كبير ان أصول معظم السكان هناك يعود الى البولينيريين، وهم من هاجروا من الجهة الشمالية غربية لجزر الماركيز وذلك في الفترة الزمنة بين القرنين الرابع والسابع للميلاد.

وكذلك مجموعة من السكان المهاجرين من تاهيتي، والذين تم وصولهم للجزية في الفترة بين القرنين التاسع والعاشر للميلاد.

وبوصول الشعوب والقبائل الى هاواي ادى لظهور استخدام الزوارق كوسيلة نقل، وان هاواي لم تكن معزولة كما اعتقد البعض ولكن كان لها اتصال مع المناطق البولينيرية، والذ كان سبب في ظهور الثقافة واللغة الخاصة في هاواي والتي تميزا بتشابهها مع الخصائص البولينيريين.

واول من وصل من الاجانب لجزر هاواي عام 1778م هو البريطاني جيمس كوك، الذي ادى بعد ذلك لوصول الكثير من المستكشفين من أوروبا وأمريكا للجزر.

وكل هذا اثر على المجتمع في هاواي فانتشرت الامراض التي ادت لقتل كثير من سكان الجزر.

وبعد مرور الوقت  تغيرت الثقافة في المجتمع وبدأوا يتأثروا بالثقافة الانجليزية البريطانية، الذي ادي لانتشار المسيحية بينهم وكان ذلك مع وصول المبشرين الأمريكيين في عام 18210م،  وبحلول القرن التاسع عشر اصبح المجتمع مسيحيا وكان يشكل خليط بين الاوربيين والامريكيين.

واللغتين الرسميتين في هاواي هما اللغة الانجليزية ولغة هاواي، حتى اختفاء اللغة التقليدية بالتدريج، واصبح عدد قليل جدا من يتحدثون بها.

والان يتم استخدام اللغة الانجليزية باللهجة المحلية الخاصة بأغلب السكان، وهي يطلق عليها هاواي كريول وهي تعد من اللغات البسيطة.

والتعليم في هاواي يعتبر متقدم نسبيا، وهو يبدأ من مرحلة رياض الأطفال وصولا إلى مرحلة الدراسات العليا.

مناطق الجذب في جزيرة هاواي

ـ جزيرة أواهو

التي تبلغ مساحتها 1546,2 كم مربع، وهي تتميز بالغابات المورقة المطيرة، وشواطئها ذات الرمال البيضاء، وكذلك المنتجعات الفاخرة، وذلك مع امكانية زيارة الاماكن الحضرية في هونولولو ووايكيكي مع التمتع بالمواقع التاريخية والمتاحف وكذلك الانواع المختلفة من الاطعمة الشهية.

جزيرة ماوي

وهي من أجمل وأفضل وجهات السفر لقضاء شهر العسل، لكونها تقع بجانب افضل شاطئ في الولاية كشاطئ كانابالي ومنتزه شاطئ ماكينا واحتوائها على منتجعات راقية وملاعب للغولف، كما انها تضم مناطق كثيرة للتسوق والطعام.

جزيرة كاواي

وهذه الجزيرة عبارة عن غابات مطيرة، وشواطئ ووديان وانهار، وكثبان رملية، وكذلك مزارع قصب سكر ، ومناخها يتميز بأنه شبه استوائي، والسياحة تعتبر مصدر للدخل للجزيرة، ويتم انتاج عدد قليل من المنتجات الزراعية هناك كالأناناس والجوافة.

جزيرة هاواي

وهي من اكبر جزيرة في الارخبيل وهي تكونت بسبب انفجار عدة براكين منفصلة، والجزيرة تعتمد على السياحة بشكل كبير بالرغم من انها كانت منتجة لقصب السكر بالاضافة انها تنتج حاليا البابايا والبن.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع ب 48% خصومات لرواد حديقة الحيوانات بالعين

سفاري نت – متابعات تستقبل حديقة الحيوانات بالعين زوارها في الفترة مابين 01 – 29 …