بالصور .. أجمل النشاطات السياحية في المتحف القبطي المصري

سفاري نت – متابعات

المتحف القبطي أحد أهم المعالم الأثرية بجمهورية مصر العربية، وهو أكبر متحف في العالمللآثار القبطية، تم إنشاءه عام 1908م، بهدف جمع الآثار والوثائق وجميع المواد الهامة، لسد الثغرة بين دراسة تاريخ المسيحية في مصر، والفن القبطي في مصر وفقا لموقع الرحالة.

فان كنت من هواة الاطلاع والمعرفة، فاتبع الرحالة في جولة ثقافية هامة، ستثري معلوماتك عن التاريخ المصري الزاخر بكل ماهو فريد، في المتحف القبطي في القاهرة.

 المتحف القبطي

يقع المتحف القبطي في القاهرة، خلف أسوار القلعة الرومانية المعروفة باسم بابليون، في منطقة كوم غراب بمصرالقديمة، تبلغ مساحته بالحديقة الخارجية حوالي 8000متر.

وقد تم انشاء المتحف القبطي ، على شكله الحالي في عام 1908م، بعد مطالبة مرقص باشا سميكة، بأن يتم ضم الآثار القبطية، إلى لجنة حفظ الآثار والفنون، وقد تم ذلك وتم تعيين مرقص باشا سميكة أول مدير للمتحف القبطي.

وقد كان المتحف القبطي آنذاك، عبارة عن حجرتين داخل الكنيسة المعلقة، وتابع للبطريركية القبطية حتى عام 1931م، حيث تم انشاؤه على احدى أراضي الكنسية الأرثوزوكسية المشرقية، التي تم اهداءها من البابا كيرلس الخامس.

 

ولكن بعد انتقاله إلى وزارة الثقافة عام 1947م ، وبعد وفاة مرقص باشا سميكة، تم تأسيس الجناح الحديث بالمتحف القبطي ، وبدأت عمليات تطوير جناحيه القديم والجديد، وافتتاحه مرة أخرى في عام 1984م.

أقسام المتحف القبطي

ولكن في عام 1992م بعد وقوع زلزال قوي بمصر، على أثره تم تدمير جزء ضخم من مبنىالمتحف القبطي ، فتم اغلاقه مرة أخرى، وأعيد ترميمه وافتتاحه من جديد عام 2006م .

ويحيط بالمتحف القبطي ، عدد من الأماكن التراثية القبطية المتميزه، مثل كنيسة أبي سرجة، وكنيسة السيدة العذراء المعلقة، إضافة إلى المعبد اليهودي.

ويتكون المتحف القبطي من جناح قديم وجناح حديث، ويربط بين الجناحين ممر صغير، كما كما يضم المتحف أكثرمن 16 ألف قطعة أثرية، تحكي قصة حقبة زمنية هامة من تاريخ مصر.

ويضم المتحف القبطي في القاهرة، 12 قسم منها قسم الأخشاب وقسم العاج، وقسم المعادن وقسم الفخار والزجاج، وقسم الأقمشة والمنسوجات، وقسم تطوير الكتابة القبطية والمخطوطات، وقسم الأحجار والرسوم، وفي كل قسم تعرض المقتنيات الخاصه به، بطريقة مرتبة.

 

أنشطة المتحف القبطي

1- ان كنت من المهتمين بدراسة تاريخ مصر، منذ ظهور الديانة المسيحية فيها، فاستمتع باثقال معلوماتك، من خلال العديد من الوثائق والقطع الأثرية والمقتنيات، الموجودة داخل المتحف القبطي ، والتي تحكي عن فترة زمنية هامة في تاريخ مصر، وسيلفت انتباهك امتزاج الفن القبطي بالحضارات الأخرى، كالحضارة البيزينطية والحضارة الاسلامية.

2- وبداخل المتحف القبطي ، قاعه بالكامل منفرده بعرض أثر وحيد بها، وهو كتاب مزامير داوود، فاستمتع بمشاهدة هذا الأثر العظيم .

3- كما يمكنك الاستمتاع بمعرفة أهم القصص التاريخية، التي يضمها المتحف القبطي في القاهرة، وهي أيقونة الهروب ، والتي تحكي رحلة العائلة المقدسة في مصر، والتي تعد أهم مقتنيات المتحف.

 

4- وللمهتمين بدراسة فن النحت، ستساعدك زيارة قسم الأخشاب بالمتحف القبطي ، باثقال معلوماتك عن فن النحت مابين القرنين الرابع والسادس الميلادي، حيث باب الكنيسة القديسة بربارة، المصنوع من خشب القميز، ومذبح كنيسة القديسين سرجيوس وواخس، وهي من أهم القطع الخشبية الأثرية الموجودة بالمتحف القبطي.

5- كما يضم قسم الآثار الخشبية بالمتحف القبطي ، أبواب خشبية وأحجبة، يرجع تاريخها إلى القرنين العاشر والرابع عشر الميلادي، وستجد بصمات الفن القبطي واضحه عليها، فاستمتع بالمرور عبر الزمان، والرجوع إلى قرون مضت في المتحف القبطي.

أنشطة سياحية في المتحف

6- وفي قسم الأحجار والرسوم في المتحف القبطي ، استمتع بمشاهدة القبر المصنوع من الحجر الجيري، والذي تم نقش علامتي الصليب متداخلة مع الغنخ عليه، والذي يرجع تاريخه إلى نهاية القرن الرابع الميلادي.

7- وستنبهر في قسم الأحجار بالمتحف القبطي ، بمشاهدة تاج عامود المصنوع من الحجر الجيري، والمنقوش بزخارف على شكل عناقيد العنب، والذي يرجع تاريخه للقرن السابع الميلادي.

8- واستشعر الطبيعة الروحية، ورهبة المعجزات الدينية، في قسم العاج بالمتحف القبطي ،حيث المشط المصنوع من العاج، والذي يرجع تاريخه إلى القرن السابع الميلادي، والذي يشير إلى احدى معجزات نبي الله عيسى عليه السلام.

 

9- وللمهتمين بالفن الديني، فستجد ضالتك في قسم الأقمشة والمنسوجات، في المتحف القبطي ، حيث  قطع النسيج الأثرية، المنقوش عليها العديد من الرموز المسيحية، والتي يرجع تاريخها للقرن السادس الميلادي، فاستمتع بمشاهدتها عن قرب.

10- وفي قسم المعادن بالمتحف القبطي ، بامكانك الاستمتاع بمشاهدة مجموعة أثرية من المعادن، عبارة عن قبة مذبح برونزية أثرية، وعدد من الأدوات المعدنية التي تستخدم في إنارة الكنائس، وعدد من الأختام القبطية، إضافة إلى أبواب بروزنزية مصفحة، يرجع تاريخها إلى القرن العاشر، والتي تم العثور عليها في احدى كنائس الفيوم المهجورة.

11- وفي قسم الفخار بالمتحف القبطي ، بامكانك الاستمتاع بمشاهدة عدد كبير جدًا، من الأدوات الفخارية الأثرية، والتي يعود تاريخها للقرن العاشر الميلادي.

 

جولة بين الكتابة القبطية والمخطوطات

12- وفي قسم الكتابة القبطية والمخطوطات بالمتحف القبطي ، والذي يعد من أهم أقسامالمتحف القبطي ، حيث تم تجهيزه بأدوات ووسائل تحمي مابداخله من مخطوطات هامة، من عوامل الرطوبة والإضاءة.

فبامكانك الاستمتاع  بمشاهدة مخطوطات أثرية هامة، حيث يضم القسم700 كتاب، و10 آلاف مخطوطة، و1000وثيقة عبارة عن ورق ونسج من الكتان.

13- كما يضم القسم عدد يقدر بحوالي  578 ورقة بردي، موضوعة في مكتبة ضخمة، يطلق عليها اسم مكتبة فلسفة العارفين بالله، فاستشعر بعظمة تلك الحقبة التاريخية، وأنت تشاهد تلك المقتنيات، في المتحف القبطي في القاهرة.

14- وان كنت من المهتمين برسوم الفن القبطي، فاستمتع بمشاهدة الأعداد الضخمة من اللوحات الجدارية، في هذا القسم بالمتحف القبطي ، ومن أهمها لوحة للسيدة مريم وهي واقفة وسط 12 من الحواريين، ولوحة أخري توضح قصة خروج آدم وحواء من الجنة، وغيرها من اللوحات الأثرية الهامة.

15- وبامكانك الاستمتاع بالاطلاع على مزيج من الديانة المسيحية والديانة اليهودية، عند مشاهدتك للحفائر التي تروي العديد من القصص، التي ذكرت في التوارة والانجيل، فيالمتحف القبطي في القاهرة.

 

أنشطة الجناح القديم  

16- وفي الجناح القديم من المتحف القبطي ، بامكانك الاستمتاع بمشاهدة الواجهات الزجاجية الضخمة، والتي تضم قطع حجرية للإله نيلوس رمز النيل عند الإغريق.

إضافة إلى مجموعة من التصاميم الهندسية الأثرية المختلفة الأشكال والأحجام، وعدد من الأفاريز المزينة بنقوش أرنبية الشكل، وبعض الطيور مثل الطاووس، كل هذا يمكنك الاستمتاع بمشاهدته في المتحف القبطي.

17- واستمتع أيضًا بمشاهدة اللفائف النباتية، الموضوعة داخل الواجهات الزجاجية بالمتحف القبطي ، كأوراق شجر العنب، ونباتات الأكانتس، وبعض النباتات المائية، إضافة إلى العديد من المناظر التي توضح عملية الصيد آنذاك.

18- كما يضم الجناح القديم بالمتحف القبطي ، العديد من شواهد القبور، والتي تم العثور عليها في العصر القبطي في أهناسيا، بجانب أقدم مخطوطات للكتاب المقدس، فاستمتع بزيارة

19- في نهاية جولتك في المتحف القبطي ، استمتع بالهواء المنعش والاسترخاء في الحديقة الخضراء، الخارجية المحيطة بالمتحف، حيث النخيل العالي والأشجار الوارفة التي تحتضنالمتحف القبطي ، بشكل جمالي مميز.

 

مواعيد المتحف القبطي 

يستقبل المتحف القبطي زائريه يوميًا، بداية من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الساعة الرابعة مساء.

أسعار التذاكر

ويبلغ سعر الدخول للمتحف القبطي للمصريين :

  • 10جنيهات للمواطنين
  • 5جنيهات للطلاب
  • لغير المصريين
  • 60جنيهًا للفرد
  • 30 جنيهًا للطلاب .

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بحيرة المدينة الذكية .. أجمل الوجهات السياحية في المملكة

الرياض – واس رسَخت ينبع في أذهان أبناء المملكة بأنها مدينة صناعية فقط، إلا أنها …