بالصور .. أجمل الأنشطة السياحية في متحف أسوان بجزيرة الفنتين

سفاري نت – متابعات

في مدينة أسوان الجميلة وبالتحديد في جنوب مصر، يوجد متحف أسوان بجزيرة الفنتينThe Museum of Aswan on the island of El Fentin ، هذا المتحف الذي يعود تاريخه إلى عام 1912م، عندما تم تحويل فيلا خاصة بالسير ويليام ويلكوكس، وهو مهندس سد أسوان إلى متحف يضم العديد من الآثار المختلفة وفقا لموقع الرحالة.

بعض هذه الأثار الموجودة في متحف أسوان تعود إلى عصور ما قبل العصر الفرعوني، وبعضها يعود إلى العصر الروماني، وتشمل الكثير من الأسلحة والأواني الفخارية والتماثيل والمومياوات.

تاريخ متحف أسوان بجزيرة الفنتين

قبل قدوم الفراعنة لتلك المنطقة، كان هناك إله يسمى رأس كبش (خنوم) وهو حارس النيل، وكان النيل يجلب الطمي والطين وكان المصريون القدماء يعتقدون أن خنوم  هو من خلق لهم هذه الحياة، وقد تركت الكثير من الآثار لخنوم على تلك الجزيرة.

وفي عام 1898م تم بناء فيلا جميلة للمهندس الذي كان يعمل ببناء سد أسوان وهو المهندس ويلكوكس، وفي عام 1912 م تم تحويل تلك الفيلا لمتحف يضم الكثير من القطع الأثرية الفريدة للغاية التي تعود لعصر خنوم.

 

وأيضا تلك الآثار التي تم إنقاذها من تلك المعابد التي كانت قد غمرتها بحيرة ناصر بعد بناء السد العالي، وهو متحف أسوان الحالي.

وفي عام 1990 تم إعادة تجديد وافتتاح متحف أسوان بجزيرة الفنتين مرة أخرى، وتم إضافة الكثير من الآثار التي تم اكتشافها بجزيرة الفنتين من مومياوات وأسلحة وفخار وغيرها الكثير.

 

جزيرة الفنتين سحر أسوان وسط النيل الخالد

جزيرة الفنتين هي أكبر جزيرة بأسوان، ولها أهمية تاريخية كبيرة حيث يمتد تاريخها إلى ما قبل عصر الأسرات حتى العصر الروماني، ويبلغ طولها 1.5 كم أما عرضها فيبلغ 500 متر.

وقد اشتق هذا الاسم (الفنتين)  من الاسم المصري القديم ” أبو”، وهو يعني أرض الفيل ويفسرها البعض بأنها كانت مركز لتجارة العاج، والبعض الأخر يفسر ذلك بان هذا اسمها بالمصرية القديمة أبو.

وتتميز جزيرة الفنتين بالعديد من الآثار التي تم العثور عليها، والتي تعود لعثور ما قبل التاريخ وأيضًا بمعابد تحتمس الأول وأمنوفيس الثالث ومعبد خنوم، وأيضًا الأثار الرومانية واليونانية القديمة، ومن أجمل تلك الآثار هي تلك المقابر الصخرية المنحوتة بشمال غرب الجزيرة.

أهم الانشطة السياحية في متحف اسوان

  • بمجرد دخولك إلى متحف أسوان بجزيرة الفنتين على ضفاف نهر النيل العظيم، ستجد الكثير من الآثار معروضة بشكل جيد مع توضيح باللغة العربية والانجليزية، وعندما تنظر ليمينك ستجد مومياء الكبش المقدس.

  • ومع تجولك بالمتحف، ستكتشف مختلف العصور التاريخية التي مرت على المنطقة قبل عصر الأسرات، فستجد أثارًا من العصر الروماني والبطلمي والعصر الإسلامي أيضًا.

  • يتكون متحف أسوان من دور أرضي ملحق به بدروم، ويطل المتحف على حديقة تطل على النيل. عندما تنظر لسقف المتحف ستجده من الطراز الجمالوني وبلاطة يعكس حرارة الجو.

 

  • في الدور الأرضي بمتحف أسوان، ستجد قاعة استقبال وأربع قاعات؛ اثنان منها على اليمين  وعلى اليسار اثنان آخران وممر دائري على جانبية قاعتان لعرض المومياوات والتوابيت الأثرية وسلم يؤدي للبدروم.

  • ويضم متحف أسوان العديد من أدوات الحياة اليومية لمختلف العصور، واللوحات الجنائزية لتلك العصور بالإضافة للكثير من المخطوطات النادرة للعصور القديمة، التي يمكنك رؤيتها والاستمتاع بها.
  • يمكنك أيضًا الاستمتاع بزيارة الملحق الجديد لـ متحف أسوان ؛ حيث تم بناء ملحق للمتحف عام 1991م، وهو يقع على بعد 10 أمتار فقط من المتحف. الملحق على مساحة 220 متر و به 3 قاعات، ويتميز بروعة التصميم ويحتوي على 670 قطعة أثرية من العصور القديمة.
  • يمكنك بعد ذلك زيارة الكثير من الآثار الموجودة بجزيرة الفنتين؛ مثل مقياس النيل وأيضًا معبد خنوم بالإضافة إلى معبد حقا ايب ومعبد الالهه ساتت، ويتواجد بجزيرة الفنتين فندق ومنتجع مميز للإقامة والاستمتاع.

مواعيد العمل بمتحف اسوان

من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً يوميًا.

أسعار تذاكر الدخول

بالنسبة للمصريين: 70 جنيهًا للكبا، و35 بالنسبة للطلاب.

بالنسبة للأجانب: 30 دولار أمريكي.

كيفية الوصول إلى متحف اسوان

بعد وصولك لمدينة اسوان الجميلة، يمكنك أخذ أحد العبارات او القوارب الشراعية الصغيرة (الفلوكة)؛ للوصول لجزيرة الفنتين.

ثم يمكنك التجول بتلك الجزيرة الجميلة، والاستمتاع بصخورها الفريدة والآثار المتنوعة حتى تصل إلى متحف أسوان لتطلع بنفسك على عظمة الحضارة المصرية، وتصبح شاهدًا عليها.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أجمل عناوين سياحية جذابة في جدة ننصحك بزيارتها

سفاري نت – متابعات القيام برحلة ترفيهية داخل مدينة رائعة مثل مدينة جدة التي تلقب …