بالصور .. أجمل التجارب السياحية في جزيرة النباتات في اسوان مصر

سفاري نت – متابعات

من المعروف عن مصر أنها قبلة السياح القادمين من كل أنحاء العالم، فمصر هي صاحبة أقدم حضارة لها تاريخ عريق سجله الفراعنة القدماء بأيديهم. وهي مهد الأديان والجوهرة التي سعى الكثيرون لامتلاكها؛ بسبب موقعها المتميز ومواردها التي لا تنضب وفقا لموقع الرحالة.

وتعد اسوان إحدى مدن مصر الهامة؛ حيث تعد مركز سياحي مميز للغاية لما فيها من أثار، وما تشتمل عليه من مصادر الجذب السياحي؛ فقد نمت السياحة بأسوان وأصبحت وجهة سياحية لا يمكن تفويتها؛ فالطقس الشتوي الدافئ بها يجذب المسافرين الأوروبيين الذين يسعون للهرب من البرد في أوطانهم.

وتعتبر جزيرة النباتات في اسوان واحدة من أجمل الأماكن السياحية المميزة بتلك المدينة الساحرة جنوب مصر.

وتشتهر أسوان بالمناظر الطبيعية الجميلة على طول النيل، وبالثقافة النوبية التي تتميز بنفوذ قوي في جنوب مصر، فبعد بناء السد العالي المثير للجدل في عام 1964م، نزح ما يقرب من 100ألف شخص نوبي من الذين يعيشون على ضفاف النهر.

ويعيش الكثير من هؤلاء الأشخاص الآن في أسوان وحولها، وهم يقتاتون من السياحة أو عن طريق تصنيع وبيع السلع النوبية التقليدية أو من خلال بعض العروض الثقافية الأخرى.

ونظرًا لسرعة القاهرة المزدحمة وتركز السياح في الأقصر حول معالمها الفرعونية العديدة، توفر أسوان تجربة أكثر راحة. فرغم أنها أصغر مدن مصر السياحية، إلا أنها تحمل أيضًا العلامة المميزة للثقافة النوبية الأكثر استرخاءً.

فلا يمكن للمهتمين بالتاريخ المصري القديم أن يغفلوا أسوان؛ بسبب معبد فيلة المثير للإعجاب، والذي يقع على جزيرة خلف سد أسوان القديم، ومعبد أبو سمبل الشهير على بعد عدة ساعات جنوبًا على ضفاف بحيرة ناصر.

إن جمال أسوان الحقيقي يتبلور في جمال النهر والنوبة، ومن المؤكد أن الإبحار على مياه النيل الزرقاء الشفافة لزيارة إحدى قرى الجزيرة القريبة من المدينة؛ سيكون نقطة بارزة في أي رحلة.

هناك الكثير من الأشياء التي يجب رؤيتها في تلك المدينة الساحرة، بخلاف جزيرة النباتات في اسوان ، لذا لا تعتبر اسوان مكانًا للاستعجال، فالنهر واسع وجميل هناك، يتدفق برفق من بحيرة ناصر حول صخور من الجرانيت الأسود والجزر المرصعة بالنخيل، والقرى النوبية الملونة تنعكس على زرقة المياه.

وتضم جزيرة سهيل الكبيرة وقرية سهيل، الواقعة شمال سد أسوان القديم، بالإضافة إلى العديد من بيوت الضيافة المريحة، التي توفر فرصة السباحة في النهر، وهذه هي الأماكن المثالية للبقاء لمدة بضعة أيام ثم القيام بجولة بالنيل وزيارة جزيرة النباتات في أسوان .

جزيرة النباتات في اسوان

جزيرة النباتات في اسوان هي جزيرة صغيرة بيضاوية الشكل في النيل في أسوان، طولها أقل من كيلومتر وعرضها أقل من نصف كيلومتر. وهي واحدة من جزيرتين رئيسيتين على النيل بالقرب من أسوان، والآخرى هي جزيرة الفيل، وهي الجزيرة الأكبر وتقع بين جزيرة النباتات ومدينة أسوان (بالضفة الشرقية). لذلك، قد يكون من الصعب رؤية جزيرة النباتات الصغرى من بعيد.

تاريخ جزيرة النباتات في اسوان

كانت  تُعرف جزيرة النباتات في اسوان سابقًا باسم جزيرة كيتشنر، وقد سميت باسم اللورد كيتشنر الذي امتلكها عندما شغل منصب القنصل العام في مصر سنة 29 سبتمبر 1911م إلى يونيو 1914م.

وبسبب حب القنصل للزراعة جلب بها نباتات مختلفة من جميع أنحاء العالم، حتى أصبحت جزيرة النباتات في اسوان تحتوي الآن على بعض الأنواع النادرة من النباتات، وبمساعدة من وزارة الري حول كيتشنر جزيرة الصغيرة بطول 750 مترًا (2460 قدمًا) إلى جنة من الأشجار الغريبة والنباتات الجميلة النادرة.

كانت معظم تلك النباتات من الهند، وسرعان ما أصبحت جزيرة النباتات في اسوان في ملكية الحكومة المصرية، واستخدمت كمحطة أبحاث تسمى معهد البحوث النباتية، ثم تم تسميتها بجزيرة أسوان النباتية، وهي تعتبر مكان مثالي للزيارة بواسطة القارب الشراعي المصري (الفلوكة).

الوصول إلى جزيرة النباتات في اسوان

يمكن الوصول إلى جزيرة النباتات في اسوان  والحدائق عن طريق (الفلوكة)؛ التي تصل إلى الجانب الجنوبي الشرقي من جزيرة النباتات في اسوان ، ويمكن للمرء أن يرى العديد من أنواع الأشجار شبه الاستوائية والغريبة والنادرة مثل شجرة النخيل الملكية،وشجرة نخلة سابال.

تحظى الحدائق هناك بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والسائحين، كمكان للذهاب بعد الظهر بعيدًا عن ضجيج المدينة وفي نزهات عطلة نهاية الأسبوع.

 

أنشطة جزيرة النباتات في اسوان

انتهز الفرصة وقم بزيارة أسوان التي كانت تعرف فيما مضى باسم أرض الذهب؛ لأنها كانت كنزًا كبيرًا لملوك النوبة. قم بزيارة أسوان للاستمتاع بتراثها المذهل في رحلة ليوم واحد يمكنك فيها زيارة ( جزيرة النباتات في اسوان  – القرية النوبية).

في الصباح، يمكنك أن تذهب مع دليل لزيارة جزيرة النباتات في اسوان  التي هي واحدة من أقدم حدائق في العالم. فهي تحتوي على الكثير من الأشجار والنباتات النادرة.

إن رحلة الاسترخاء لمدة ساعة في نهر أسوان أمر لا بد أن يفعله أي زائر لهذه المدينة الهادئة. فلما لا تقم بزيارة الحديقة النباتية التي تحتوي على المزروعات النادرة وجزيرة الفيل بالفلوكة.

يمكنك الاستمتاع بـ جزيرة النباتات في أسوان وسط النيل؛ حيث يحيط بها الجمال من كل زاوية فهي تطل على الجبل الغربي حيث مقابر النبلاء بالشمال، ومقبرة أغاخان جنوبًا وترتفع 50مترًا فوق منسوب المياة وطولها يمتد 1.5 كم، أما مساحتها فتبلغ 18 فدان وبها مشايات مميزة على طول الجزيرة.

نشاط أخر يمكنك القيام به في جزيرة النباتات في اسوان ، وهو التعرف على أنواع وأعداد النباتات التي لا مثيل لها. حيث تضم الجزيرة حوالي 695 نوع من النباتات النادرة ،وقد تم انتاج شتلات من تلك الانواع النادرة وهذا يعد حدث بارز ومهم للمهتمين بالنباتات النادرة حول العالم.

بعد ذلك يمكنك الذهاب إلى القرية النوبية؛ حيث يعيش النوبيون على ضفاف النيل. وهناك تستطيع أن ترى تربية التماسيح.

أما بالنسبة لعشاق الحناء، فأسوان من البلدان المشهورة برسم الحناء.

إذا كنت ترغب في تعلم اللغة النوبية؛ يمكنك زيارة المدرسة النوبية وتعلم الحروف النوبية. ثم بعدها يمكنك العودة إلى مكان إقامتك بسلام.

 

أسعار التذاكر ومواعيد الدخول

أسعار التذاكر للمصريين 5 جنيهات فقط.

أسعار التذاكر للأجانب 20 جنيهًا فقط.

ساعات العمل من السابعة صباحًا الى الخامسة مساءًا.

 

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أفضل الوجهات الدافئة لقضاء عطلة الكريسماس

سفاري نت – متابعات من منا لا يحب الاحتفال بأجواء الكريسماس والسفر والاستمتاع بالدفء بعيدا …