بالصور .. أجمل نشاط ترفيهي في حديقة انطونيادس في الاسكندرية

سفاري نت – متابعات

حديقة انطونيادس بجنوب شرق مدينة الإسكندرية، بجمهورية مصر العربية، وتعود تسمية حديقة انطونيادس، إلى البارون اليونانى جون أنطونيادس، صاحب قصر انطونيادس، وهو من أشهر وأكبر تجار الأقطان اليونانيين الأصلبالإسكندرية وفقا لموقع الرحالة.

وتعد حديقة انطونيادس أكبر شاهد على العصور المتعاقبة على مصر، بداية من العصر البطلمي وحتى يومنا هذا، إضافة لأنها أجمل حدائق العالم، وليس لها مثيل في مصر، إضافة لكونها كانت مزار لملوك ومشاهير العالم.

 

وتتمتع حديقة انطونيادس بكونها حديقة نباتية عالمية، تشمل العديد من تصميمات الحدائق، بكل أنواعها فهي حديقة نباتية خلابة، لمن أراد الاسترخاء في أحضان الطبيعة الخضراء، وهي مناسبة لنزهة عائلية ترفيهية لجميع الأعمار، فيها نتجول مع الرحالة، في حديقة انطونياس مرورًا بالقصر، والتعرف عليها عن قرب.

موقع حديقة انطونيادس

تقع حديقة انطونيادس في جنوب شرق محافظة الإسكندرية، وهي احدى محافظات جمهورية مصر العربية، التي يطلق عليها عروس البحر المتوسط، وتبلغ مساحة حديقة انطونيادس أكثر من 45فدان، وقد تم انشاء الحديقة في منتصف القرن التاسع عشر.

 

كيفية الوصول لحديقة انطونيادس

بامكانك الوصول بسهولة حديقة انطونيادس بسهولة، فبامكانك استقلال تاكسي من المكان المتواجد به، وحتى حديقة انطونيادس مباشرةً.
أو استقلال القطار من سيدي بشر، وحتي محطة سيدي جابر، ثم استقل ميني باص من السكة الحديد وحتى حديقة انطونيادس مباشرةً.

كما يمكنك ركوب القطار من المنتزه وحتى محطة سيدي جابر، وبعدها تقوم بالنزول من النفق إلى موقف النزهة وحديقة انطونيادس.

أو استقلال ميني باص من محطة المنتزه أو المندرة، وحتى محطة سيدي جابر، ومن بعدها تقوم بالنزول من النفق، إلي موقف حدائق النزهة و حدائق أنطونيادس.

حديقة انطونيادس شاهد على تاريخ مصر

تم انشاء حديقة انطونيادس في العصر البطلمي، ثم تملكها فيما بعد أحد الأثرياء اليونانيين، وأطلق عليها حدائق باستيريه، ومن بعده تملكها  محمد على، وهو من أنشأ عليها قصر له، ومن بعده آلت للخديوي إسماعيل، وهو من قام بتطويرها واعادة هيكلتها، وإضافة النباتات النادرة والأشجار إليها، وقام بتصميمها المهندس الفرنسي بول ريتشارد، على غرار حديقة قصرفرساىالفرنسي الشهير.

وبعد مرور السنوات انتقلت ملكية القصر وحديقة انطونيادس، إلى احدى الأثرياء اليونانيين، وهو البارون اليونانى جون أنطونيادس عام 1860م، وقد سمت الحديقة على اسمه منذ ذلك الحين، وبعد أن وافته المنية عام 1895م ، انتقل قصر انطونيادس وحديقة انطونيادس ، إلى ابنه أنطوني بالميراث.

وقد قام الابن بتنفيذ وصية والده بإهداء القصر والحديقة، لبلدية الإسكندرية في عام 1918 م، رغم اعتراض الجالية اليونانية على ذلك الأمر وقتها، حيث كانوا يرغبون بأن تأول الملكية إليهم وليس للبلدية.

 

حديقة انطونيادس مزار ملوك ومشاهير العالم

وقد استضافت حديقة انطونيادس بالإسكندرية، العديد من ملوك ومشاهير العالم، أثناء زيارتهم لجمهورية مصر العربية، وإقامتهم بمدينة الإسكندرية، ومنهم ملك فرنسا وملك بلجيكا، وملك أسبانيا وملك ألبانيا، وفيكتورعمانويل الثالث، آخر ملوك إيطاليا.

وقد أقامت بقصر وحديقة انطونيادس لمدة أسبوع، الأميرة فوزية ابنة الخديوي توفيق، وأخت الملك فاروق، وزوجها محمد رضا بهلوي شاه إيران، أول أسبوع من شهر العسل بعد زواجهما، قبل الانتقال سويًا لإيران.

 

مواعيد العمل وأسعار تذاكر حديقة انطونيادس

تفتح حديقة انطونيادس أبوابها يوميًا للزوار، من الساعة الثامنة صباحًا، وحتي الساعة الخامسة مساءًا، كما تعمل في الأعياد والعطلات الرسمية، وبالنسبة لسعر تذاكر حديقة انطونيادس، فتقدر بخمسة جنيهات مصرية فقط.

أفضل الأنشطة السياحية في حديقة انطونياس

1- بمجرد أن تطأ قدماك حديقة انطونيادس بالإسكندرية، ستستنشق عبق التاريخ، فبكل ركن من أركان الحديقة، تمثال يحكي عن حقبة زمنية مرت على مصر، وكأنك تطالع كتاب تاريخ، فاستمتع بذلك.

2- وحديقة انطونيادس حديقة نباتية، فستبهرك طبيعتها الخلابة وجمالها الرباني، من أشجار عالية وارفة، ونخيل ومساحات خضراء شاسعة، تحيط بك من كل جانب، إضافة للورود والزهور ذات الألوان الزاهية، فاستمتع بجمال الطبيعة من حولك.

3- وللباحثين الهدوء والاسترخاء، بامكانك الجلوس على أحد المقاعد، المتوفره بحديقة انطونيادس بالإسكندرية، واستمتع بالجو المشمس المنعش، بعيد عن ضغوطات الحياة.

 

حديقة انطونيادس وجهة لهواة فن النحت

4- وان كنت من هواة فن النحت أو دارسيه، استمتع وبالتجول بين أرجاءحديقة انطونيادس، ستشاهد مجموعة تماثيل ضخمة مصنوعة من الرخام، للعديد من الشحضيات الأسطورية الشهيرة، وتماثيل لبعض آلهة الإغريق، ومنهاتمثال فينوس إلهة الجمال، وهي مثبت بإحدى يديها مرآة تعكس ضوء الشمس عند الشروق، إضافة لأربعة تماثيل رخامية، تمثل الفصول الأربعة.

5- كما يوجد بالحديقة، حوض برونزى يمثل إله الرياح، ويخرج من فمه ماء عذب، بدلا من الرياح، فاستمتع بجميع التحف الفنية المحاطة بك في الحديقة.

6- استمتع بدخول عالم الشهرة بحديقة المشاهير، بحديقة انطونيادسبالإسكندرية، حيث من تضم الحديقة العديد من التماثيل لأعلام أوروبا، ومنهم فاسكو ديجاما، ومجلان، وكريستوفر كلمبوس.

 

حديقة انطونيادس بين الفن معماري وعلم النباتات

7- وتضم حديقة انطونيادس مجموعة أخرى من الحدائق داخلها، وهم وحديقة النزهة وحديقة ماجلان، وحديقة الورد التي تبلغ مساحتها ما يقدر بخمسة أفدنة، والتي تتوسطها نافورة مياه، وتمثال مصنوع من الرخام، وتضم الحدائق مجموعة نادرة من الزهور ساحرة الألوان، فاستمتع بمشاهدتها والتقط الصور الفوتوغرافية بها.

8- واستمتع بمشاهدة مسرح انطونيادس التابع لحديقة انطونيادس ، ذو الطراز المعماري الفريد، الذي يعبرعن تلك الحقبة الزمنية.

9- كما ذكرنا سابقًا، حديقة انطونيادس حديقة نباتية عالمية، فبامكانك الاستمتاع برؤية أشكال متنوعة، وأنواع غريبة ونادرة من النباتات، وبامكانك القيام بجولة شيقة بصحبة المرشد المختص، الذي سيقوم بتقديم معلومات هامة، حول النباتات وفوائدها الطبية المختلفة، وتسميدها.

10- وللمهتمين بالفن المعماري والهندسي، فقد وجدت ضالتك في حديقة انطونيادس، فالحديقة تشمل كل أنواع التصميمات الهندسية، فمنها الطراز اليوناني ومنها الطراز الفرنسي، ومنها الطراز العربي الإسلامي، ومنها الطراز الإيطالي، فاستمتع بمشاهدة تلك الجوهرة الفنية.

11- وحديقة انطونيادس تابعة لوزارة الزراعة، فيقوم بشكل دوري باحثون من قسم الحدائق النباتية، من معهد بحوث البساتين، بعمل تطوير للحدائق وتبادل نباتي بين حديقة انطونيادس والحدائق التي تضمها وبين الحدائق النباتية العالمية.

 

أنشطة ترفيهية بعد زيارة حديقة انطونيادس

12- استمتع أيضًا بزيارة قصر انطونيادس، والتجول بين أجنحته، هذا القصر الذي شهد أحداث تاريخية هامة مرت على مصر، مثل جلسة توقيع معاهدة 1936م بين بريطانيا ومصر، وشهد على عقد أول اجتماع للجنة غوث اللاجئين، واجتماعات إنشاء جامعة الدول العربية 1944م، وغيرها من أحداث هامة مرت على مصر.

13- لاتنسي بعد الانتهاء من زيارة حديقة انطونيادس والقصر، القيام بجولة ترفيهية في مدينة الإسكندرية عروس البحر المتوسط، فهي حافلة بالمزارات السياحية، والأماكن الأثرية، وشاطئ بحر ساحر، ومطاعم تقدم أطباق محلية وعالمية فاستمتع مع أفراد عائلتك بالزيارة.

14- لا تنسى شراء بعض الهدايا التذكارية، من أحد المولات الموجودهبالإسكندرية، فستجد فيها العديد من اختيارات والهدايا، لذكرى رحلة رائعة.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. جاذبية ساحرة لم تكتشف بعد في تركمانستان

سفاري نت – متابعات تنتمي تركمانستان إلى ذلك الجزء الغامض من آسيا الوسطى التي تضم …