80 دولة ترحب بأبناء المملكة دون تأشيرة مسبقة

سفاري نت – متابعات

نجح جواز السفر السعودي في الفترة من 2015 – 2019 في الارتفاع بمقدار درجتان وفق المؤشر العالمي لقوة الجوازات “passport index”، حيث احتل المركز الـ57 عالمیا في يونيو 2019 مقابل المركز الـ 59 في 2015.

كما ارتفع بمقدار 7 درجات وفق مؤشر “Henley Passport Index” لیصل إلى المرتبة 68 عالمیا في مارس 2019 مقابل المرتبة الـ75 في 2015.

ووفقا لمؤشر “passport index”، فإن حامل الجواز السعودي یمكنه الوصول إلى 80 دولة دون تأشیرة (39 بدون تأشیرة مسبقة و41 دولة تطلب تأشیرة عند وصول حامل جواز السفر السعودي المطار).

بینما 118 دولة تطلب تأشیرة مسبقة قبل السفر إلیھا”. ووفق مؤشر “Henley Passport Index”، فإن حامل الجواز السعودي یمكنھ الوصول إلى 73 دولة دون تأشیرة.

وتركز عملیة التصنیف العالمیة على 4 عناصر أساسیة: عدد الدول التي یمكن لحامل الجواز الذھاب إلیھا دون تأشیرة، كون الدولة عضواً في اتحاد إقلیمي أو عالمي، الفترة التي یُمكن لحامل الجواز الإقامة بھا في البلاد التي یزورھا والرسوم التي تفرض على حامل جواز السفر.

ويعتبر مؤشر “Passport index” من أكثر الأدوات شیوعا على الإنترنت، ویعتمد على عدد الدول التي یمكن أن یدخلھا حامل جواز السفر بدون الحصول على تأشیرة أو الحصول علیھا عند الوصول، ویقدم ترتیبا لـ 198 جواز سفر حول العالم.

وفي سياق متصل، أعلنت سفارة جمهورية الهند بالرياض، عن بدء العمل بالنظام الإلكتروني لإتاحة الحصول على تأشيرة السفر للهند إلكترونيًّا للسعوديين، وذلك لأغراض السياحة والأعمال التجارية والعلاج.

ونشرت تغريدة في حساب السفارة على منصة “تويتر” أنه يسعدها أن تعلن أن تسهيلات التأشيرة الإلكترونية امتدت الآن لتشمل المواطنين السعوديين ضمن 110 دول في العالم، حيث يمكنهم التقديم للحصول عليها عبر الإنترنت.

وتبلغ قيمة الفيزا الإلكترونية 300 ريال أو ما يعادل 85 دولارًا أمريكيًّا، ولمدة عام كامل وبشكل متعدد الزيارات، على ألا تتعدى الزيارة الواحدة ثلاثة أشهر من الإقامة المتواصلة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تعرف على عروض اليوم الوطني السعودي من دبي فستيفال سيتي مول

سفاري نت – متابعات احتفاءً باليوم الوطني السعودي الموافق ل 23 سبتمبر يقدم دبي فستيفال سيتي …