بالصور .. أجمل ما يمكنك القيام به في حديقة الفسطاط بالقاهرة

سفاري نت – متابعات

تقع حديقة الفسطاط في حي مصر القديمة بالقاهرة عاصمة مصر، بالقرب من جامع عمر بن العاص؛ هذا المسجد الذي يُعد أول مسجد بُني في إفريقيا، وتمتد الحديقة على مساحة أكثر من 250 فدان، وتوفر ملاذاً أخضر لجميع عشاق الطبيعة وفقا لموقع الرحالة.

وقد تم تأسيس الحديقة في عام 1970م، وتم افتتاح المرحلة الأولى من بناء الحديقة عام 1989م، وهي تعتبر وجهة مميزة للعائلات بسبب رسومها المنخفضة وكثرة المساحات الخضراء والملاعب بها.

نبذة عن تاريخ حديقة الفسطاط

في الشمال الشرقي من حصن بابليون، تقع مدينة الفسطاط التي أسسها عمرو بن العاص رضي الله عنه، كانت تتميز مدينة الفسطاط بموقعها المتميز حيث كان يقسمها النيل لقسمين، وكانت تنتشر بها المزارع وأرض فضاء والجبل الشرقي.

وكان أول مبنى بالفسطاط هو مسجد عمرو بن العاص، وكانت هي المركز الرئيسي للتجارة من كل القارات، كما كانت مركزًا لحركة النقل المائي عبر النيل.

ثم بعد ذلك قام أحمد بن طولون ببناء ترسانة بجزيرة الروضة؛ التي كانت قريبة من الفسطاط، وعندما تولى محمد الإخشيدي الحكم حول تلك الترسانة إلى حديقة، ومن هنا سميت هذه الحديقة بحديقة الفسطاط.

سبب تسمية الحديقة بهذا الإسم

الفسطاط هي تلك المدينة التي بناها عمرو بن العاص، بعد فتحه لمصر عام 64 هجرية، فبعد أن تم فتح حصن بابليون واستمر عمر بن العاص يفتح البلاد حتى وصل الإسكندرية وفتحها وأراد الاستقرار بها.

لكن الخليفة عمر بن الخطاب نهاه عن ذلك، وأوصاه باختيار موضع يكون فيه التواصل مع مركز الحكم أسهل، فكان الموقع المجاور لحصن بابليون، حيث سأل أصحابه أين تنزلون فقالوا نرجع إلى فسطاطه؛ فقيل فسطاط عمرو، ويقصد به المعسكر أو المخيم ويعني أيضًا بيت من الشعر.

 

عنوان حديقة الفسطاط

تقع حديقة الفسطاط بمصر القديمة، شارع صلاح سالم.

 

كيفية الذهاب إلى حديقة الفسطاط

يمكنك ركوب المترو ونزول محطة الملك الصالح، ثم ركوب ميكروباص لتنزل أمام حديقة الفسطاط، أو يمكنك ركوب مواصلة للسيدة عائشة، ثم ركوب ميكروباص حتى حديقة الفسطاط.

مواعيد الزيارة وأسعار التذاكر

  • تفتح الحديقة أبوابها من الثامنة صباحًا حتى التاسعة مساءًا طوال أيام الأسبوع.
  • ثمن سعر تذكرة الدخول 5 جنيهات فقط لا غير.

 

أهم الأنشطة السياحية في حديقة الفسطاط بالقاهرة

  • بمجرد دخولك الحديقة، ستجد المساحات الخضراء والأشجار منتشرة على مساحة كبيرة جدًا تصل إلى 10 كيلومتر مربع؛ حيث يمكنك التجول والاستمتاع بالهواء المنعش.
  • لمحبي ركوب الدرجات، يمكنهم ركوب الدراجة والتجول في أماكن مخصصة لركوب الدراجات وممارسة الرياضة التي يحبونها.

  • حديقة الفسطاط مناسبة جدًا للعائلات، سيستمتع بها كل أفراد العائلة، ويمكن للأطفال الاستمتاع بأكثر من 20 لعبة مخصصة للأطفال وبأسعار مخفضة.
  • ملاهي الأطفال بالحديقة مميزة للغاية، وسيستمتع بها كل أفراد العائلة.

  • لمحبي الهدوء، يوجد استراحات مميزة لقضاء وقت وسط الطبيعة الخلابة، والخروج من زحام القاهرة.
  • يمكن لأفراد العائلة والأصدقاء ممارسة الألعاب الرياضية الجماعية في تلك المساحات الخضراء؛ من كرة القدم وغيرها والاستمتاع بالأجواء الحماسية.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. تعرف على سبب اختيار رأس الخيمة عاصمة السياحة الخليجية

سفاري نت – متابعات وقع اختيار مجلس التعاون لدول الخليج العربي على إمارة رأس الخيمة الإمارتية …