بالصور .. اشهر 13 عنوان سياحي في أذربيجان

سفاري نت – متابعات

تشتهر أذربيجان باسم “أرض النار” لكونها تجمع بين مجموعة من التناقضات الطبيعية حيث تتصل الجبال الخضراء بالسهول القاحلة التي تمتد نحو المدن التاريخية في الأفق لترسم ملامح الإمبراطوريات التي عبرت هذه الأرض، وتعكس سواحلها الطويلة المتعرجة الجمال الحقيقي لأذربيجان وفقا لموقع الرجل.

تعد العاصمة العالمية باكو النواة القديمة والنابضة بالحياة للبلاد، وتتميز بهندستها المعمارية العصرية وتقع على بحر قزوين الغني بالنفط، في حين تحتضن الأراضي شبه الصحراوية ظواهر النار الغريبة والبراكين الطينية التي لا تبعد كثيراً عن القرى الريفية المغطاة بالبساتين المورقة التي تحميها جبال القوقاز المهيبة.

أجمل الوجهات السياحية في أذربيجان

العاصمة باكو

تعتبر العاصمة باكو التي أدرجت على لائحة اليونسكو للتراث العالمي من أجمل المدن في أذربيجان فهي تجمع بين المدينة الحديثة العصرية التي تم بناؤها في القرن الحادي والعشرين والمدينة القديمة الأثرية التي لا تزال شاهدة على التاريخ العريق للبلاد. وتشكل أبراج فلايم “Flame Towers” المنطقة الرئيسية في المدينة والتي تزينها بأضوائها المتلألئة بعد غروب الشمس، في حين توفر منطقة “Icheri Sheher” لمحة عن العصور الوسطى وتعرض الفنون الإسلامية الجميلة في الهندسة المعمارية، وتحيط الواجهات الأوروبية الفخمة بالمدينة القديمة. ولا تخلو المدينة من لمسات الطبيعة الساحرة التي توجد في منتزه “Baku Boulevard” الذي يمتد على طول ساحل بحر قزوين ويتميز بإطلالته الرائعة على التلال الخضراء المحيطة، كما يتوسط المدينة ساحة النوافير الشهيرة التي تتميز بتماثيلها ومنحوتاتها الرائعة، إلى جانب واجهاتها الحجرية ونوافيرها الفضيّة اللامعة.

منتزه أبشرون الوطني

تأخذنا الرحلة إلى الشرق من العاصمة باكو بحوالي 60 كيلومتراً حيث يتربع منتزه أبشرون الوطني الذي تغطي فيه السهول القاحلة الناتجة عن المناخ شبه الصحراوي حوالي 2000 هكتار، وتعتبر هذه الكثبان الرملية موطناً لأكثر من 50 نوعاً من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض ويكمن سحرها في انعكاسها بالمياه النقية والكريستالية لبحر قزوين.

أستارا.. أوراق التاريخ الخضراء

تعتبر مدينة أستارا التاريخية من أجمل المدن والأماكن السياحية في أذربيجان وفقاً للسكان المحليين، تحتمي المدينة بالجبال المهيبة الواقعة على حدود البلاد، في حين تختبئ حديقة هركان الوطنية في قلب الغابة المطرية العذراء التي تحتمي بين أشجارها الخضراء مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات الرائعة ومنها نمر القوقاز النادر.

قزوين .. أكبر بحيرة في العالم

يزين بحر قزوين شواطئ أذربيجان وهو يعتبر أكبر بحيرة في العالم، حيث تمتد سواحل البلاد لأكثر من 500 كيلومتراً بدءاً من الحدود مع إيران وصولاً إلى داغستان في الشمال والحدود الجنوبية. وعلى الرغم من وجود الكثير من الشواطئ في العاصمة باكو إلا أن أجمل المنتجعات تقع في “Sumgait” في الجزء الشمالي من “Absheron Peninsula“، كما يوجد العديد من الشواطئ الهادئة في “Lankaran” التي تبعد حوالي أربع ساعات إلى الجنوب من باكو.

حديقة شيرفان الوطنية

تجمع الحديقة شبه الصحراوية الوطنية الواقعة على بعد أكثر من 100 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من باكو بين الحياة البرية والكثبان الرملية والسواحل البحرية لتوفر تنوعاً مذهلاً للمناظر الطبيعية الغنية بالحياة البرية التي تضم أعداداً من الحيوانات كالغزلان والنمور والسلاحف الضخمة، كما يعد المنتزه موطناً لأكثر من 200 نوع من الطيور منها 32 نوعاً نادراً. وتعتبر المنطقة مثالية لمحبي التخييم في الطبيعة وتحتوي أيضاً على أكواخ خشبية تقليدية للإقامة الطويلة.

حديقة “Agh Gol” الوطنية

تعتبر بحيرة أغوول “Aggol” ثاني أكبر بحيرة في أذربيجان وتقع في قلب حديقة “Agh Gol” الوطنية في الأراضي المنخفضة لمنطقة “Kur-Araz“، تتلألأ البحيرة بمياهها الفيروزية التي تعكس روعة المناظر الطبيعية الخضراء المحيطة بها، وتعد مكاناً مثالياً للصيد والمشي في الهواء الطلق وتسلق الجبال.

شيكي .. أقدم مستوطنات القوقاز

تقع مدينة شيكي الهادئة على سفوح جبل القوقاز الجنوبي الكبير، ويعود تاريخها لأكثر من 2500 عام مما يجعلها واحدة من أقدم المستوطنات القوقازية، ولقد اشتهرت المدينة بمنتجات الحرير والمنسوجات والتطريز منذ آلاف السنين فكانت من أبرز المحطات على طريق الحرير القديم.

تحيط الجبال الخضراء المهيبة بالمدينة وتنصهر في داخلها المساجد القديمة والقلاع والقصور التاريخية ومن أجملها قصر شيكي خان المزخرف الذي يعود للقرن الثامن عشر ويحتوي على جدرايات ضخمة مذهلة ويتزين بالزجاج الملون حيث يتدفق قوس قزح على نوافذه، وتتميز واجهته بالأنماط الهندسية الحادة باللون الأزرق والفيروزي الداكن، في حين تتزين غرفه بالتصاميم المعقدة والمذهلة، كما تعرض الغرفة العلوية الوسطى مشاهد بطولية لمعركة هاسي شبلي الشهيرة التي جرت عام 1743.

غابالا

تحتفظ غابالا عاصمة ألبان القوقاز القديمة بالعديد من المواقع الأثرية التي تحكي أساطير الزمن القديم الذي يعود تاريخها لأكثر من 2500 عام بالقرب من جبال القوقاز الصخرية الشمالية، وتجمع المدينة بين الجمال التاريخي والطبيعي فهي موطن لأجمل الشلالات والأودية والجبال البيضاء التي تعتبر مكاناً مذهلاً للتزلج على الجليد.

قباء المدينة الثقافية

تقع مدينة قباء الجبلية القديمة في الشمال الشرقي للبلاد على ضفاف نهر “Qudailchay” وتحيطها المستوطنات التاريخية النائية، وتمتلئ جبالها ووديانها الصخرية بالمجتمعات الثقافية العريقة التي تحافظ حتى وقتنا الحالي على عاداتها وتقاليدها. وتوفر مدينة “Khinalug” القريبة مناظر بانورامية خلابة للجبال الخضراء لكونها تتربع على قمة يصل ارتفاعها إلى 2350 متراً عن سطح البحر، وتجذب إليها عشاق المغامرة من جميع أنحاء العالم.

قزاح وجبل جويزان “Goyazan

يقف جبل جويزان بمفرده على خلفية من السهول والحقول الريفية ويشمخ حتى ارتفاع 825 متراً ليوفر لوحة من المناظر الطبيعية الغريبة على الحدود مع أرمينيا، وتفصل الجبل عن مدينة قزاح في شمال أذربيجان مسافة قصيرة تضم سكاناً ناطقين باللغة الجورجية، وتشتهر المدينة باسم “سويسرا الصغيرة” لطبيعتها الريفية الخلابة التي تتخللها بعض الكنائس التاريخية والفنادق الهادئة والمطاعم التقليدية المحلية التي تتربع في قلب الوديان الخضراء.

بحيرة غويغول الزرقاء

تعتبر بحيرة غويغول من أجمل الأماكن السياحية في أذربيجان وتعرف باسم البحيرة الزرقاء بحسب اللغة المحلية وتقع على سفوح جبل “Murovdag” المهيب، ولقد تشكلت البحيرة بعد زلزال شديد ضرب المنطقة قبل حوالي ألف عام، وتنقسم إلى عدة بحيرات جميلة حيث تقع 19 بحيرةً في منطقة غويغول الكبرى منها ثمانية بحيرات تتربع على ارتفاع يتجاوز 1500 متراً، ويمكن الوصول إليها عبر رحلة تبدأ من مدينة جانجا وتمر بين الجبال المذهلة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

مجموعة صن سيت للضيافة تفتتح مشاريع جديدة في دبي ولندن

سفاري نت – متابعات كشفت مجموعة “صن سيت” للضيافة، وهي المجموعة الرائدة في الاستثمار وتأمين …