بالصور .. أهم النشاطات السياحية واسعار وموعد دخول ابو الهول وأهرامات الجيزة

سفاري نت – متابعات

تمثال ابو الهول بالجيزة The Great Sphinx of Giza هو واحد من أشهر المعالم السياحية بمصر والعالم، وهو تمثال من الحجر الجيري على شكل مخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان، يقف التمثال على الضفة الغربية للنيل على هضبة الجيزة بمصر، في مواجهة مباشرة من الغرب إلى الشرق وفقا لموقع الرحالة.

يبلغ طول التمثال 73 مترًا (240 قدمًا) من المخلب إلى الذيل، وارتفاعه 20.21 مترًا (66.31 قدمًا) من القاعدة إلى أعلى الرأس وعرضه 19 مترًا (62 قدمًا) عند ظهره الخلفي، وهو أقدم تمثال أثري معروف في مصر ويُعتقد أن المصريون القدماء شيدوه في الدولة القديمة في عهد خوفو (حوالي 2558-2532 قبل الميلاد).

معنى ابو الهول Sphinx

إن كلمة “Sphinx” هي الكلمة اليونانية التي تحمل الاسم المصري الأصلي “Ssp Ankh” والتي تعني الصورة الحية، ويقصد بها صورة الملك الأول التي تجمع بين القوة الذهنية وبين القوة البدنية.

القوة الذهنية مُمثلة في رأس الإنسان بينما القوة الجسدية مُمثلة في جسم الأسد، لذلك يقال أن المصريين القدماء تمكنوا من ترويض الطابع العنيف للأسد؛ من خلال الذكاء البشري الذي يحوله إلى قوة إلهية هادئة.

 

نبذة عن تاريخ تمثال ابو الهول العظيم

لقد ظهر هذا النوع من التماثيل في منتصف الأسرة الرابعة، وكان أول ملك لديه تمثال لأبو الهول هو الملك جدف رع، خليفة الملك خوفو، ويعتبر أول تمثيل ملكي في شكل تمثال أبو الهول، حيث تم اكتشافه بالقرب من هرمه في أبو رواش في الجيزة وهو الآن محفوظ في متحف اللوفر.

بينما كان أكبر تمثيل للملوك هو تمثال ابو الهول الكبير في هضبة الجيزة، إلا أن تمثال أبو الهول العظيم نفسه يمثل التمثيل الأول لأبو الهول الملكي في مصر القديمة اعتمادًا على الحقيقة التي تقول إن تمثال أبو الهول العظيم ينتمي إلى الملك خوفو؛ حيث يميز تلك السمات الفنية لخوفو.

 

 موقع تمثال ابو الهول

يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من الهرم الأكبر للملك خوفو بالقرب من بقايا محاجر هذا الهرم، لكن هرم خفرع له طريق ممهد من أجل تجنب المحاجر، و بما أن ابو الهول منحوت من صخرة بقيت من المحاجر الهرمية العظيمة فينبغي أن ينتمي أبو الهول إلى الملك خوفو.

بينما الرأي المعاكس يقول إن أبو الهول ينتمي للملك خفرع؛ حيث تم ذكر اسمه مرتين على لوحة حلم تحتمس الرابع ووالده أمنحتب الثاني، بينما ذكر اسم خوفو مرة واحدة فقط.

بكل هذه الأدلة، إذا قبلنا أن الملك خوفو هو صاحب تمثال أبو الهول العظيم، فسوف يكون هو أول من لديه أبو الهول في مصر القديمة، وإذا قبلنا أن أبو الهول ينتمي إلى خفرع، فسيكون هو نفسه الملك جدف رع الذي كان أول شخص لديه أبو الهول في جميع أنحاء مصر.

 

أنشطة يمكنك القيام بها في منطقة ابو الهول

يمكنك التعرف على تاريخ تمثال أبو الهول وطريقة بناءه وكيف فقد أنفه، حيث تختلف الآراء عن فقدان هذا الأنف الذي كان يبلغ طوله 1 متر، فهناك شائعات تقول بأن جنود نابليون هم من كسروه بمدفعيتهم.

ولكن المستكشف فريدريك لويس نشر في كتابة عام 1755م التمثال بلا أنف، وهناك أراء أخرى بأن أبناء الفراعنة كانوا يتبارون على أنف أبو الهول، وهناك رأى أخر بأن عوامل التعرية هي السبب لأن انف ابو الهول هو الجزء الأضعف بالتمثال.

  • يمكنك الاستمتاع بجولة على ظهر الجمل حول تمثال أبو الهول والمنطقة المحيطة به من أهرامات الجيزة.

  • يمكنك التقاط أفضل الصور التذكارية بالقرب من تمثال ابو الهول .

  • وبالقرب من تمثال ابو الهول ، يمكنك إكمال رحلتك إلى أهرامات الجيزة الشهيرة، وهم أهرامات خوفو وخفرع ومنقرع والإستمتاع بالاثار و التاريخ الفرعوني العظيم.
  • كما يمكنك زيارة هرم خوفو؛ هرم الجيزة الأكبر الذي يعود تاريخه إلى 2650ق .م ، حيث ستجد هناك سفينة خوفو التي تسمى مركبة الشمس.
  • ثم يمكنك المشي لمدة خمس دقائق إلى هرم خفرع، وخفرع هذا هو إبن الملك خوفو الذي حكم مصر 26 عامًا، وهو الهرم الثاني في ترتيب البناء ولكنه أقل إرتفاعًا من هرم خوفو.
  • ويمكنك أيضًا زيارة هرم منقرع، الذي بناه الملك منقرع إبن الملك خفرع ويبلغ إرتفاعه 65.5 مترًا.

أوقات الزيارة

تبدأ أوقات الزيارة طوال أيام الأسبوع من 8 صباحًا إلى 5 مساءًا.

أسعار الدخول

تبلغ أسعار دخول منطقة أهرامات الجيزة و تمثال ابو الهول : 20 جنيهًا للمصري، و160 جنيهًا للأجانب، و5 جنيهات للطلاب المصريين.

كيفية الوصول لمنطقة ابو الهول والأهرامات

يمكنك ركوب المترو والنزول بمحطة مترو أم المصريين، ثم ركوب السيارات التي تذهب للهرم والنزول عند منطقة نزلة السمان عند مدخل نزلة السمان، عند بوابة ابو الهول.

كما يمكنك أيضًا ركوب ميني باص من ميدان الجيزة، اتجاه خط الهرم مشعل والنزول عند نزلة السمان والدخول من بوابة أبو الهول.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

إطلاق أحدث نادي شاطئي راقي لأول مرة في رأس الخيمة

سفاري نت – متابعات أطلقت الحمرا نادي شاطئي راقي لأول مرة في رأس الخيمة سيقام …