بالصور .. تعرف على أشهر الجزر السياحية في المملكة

سفاري نت – متابعات

تعد المملكة العربية السعودية صرحا إسلاميا كبيرا يجذب الملايين من الزوار كل عام، لتأدية مناسك الحج والعمرة وزيارة بيت الله الحرام، فقد توافد العام الماضي ما يصل إلى 18 مليون زائر على أراضي المملكة، ولكن عدا هذا الغرض الديني فإن للمملكة السعودية وجها آخر يستحق تسليط الضوء عليه واكتشافه وفقا لموقع الرجل.

ربما لا نعرف الكثير عن الوجهات السياحية في المملكة السعودية لكن لا يعني ذلك أنها لا تحتل ترتيباً متقدماً في لائحة البلدان السياحية بالعالم، أو انها لا تمتلك من أماكن الجذب السياحي ما يكفي لاستقطاب الملايين من الزوار حول العالم، ومن خلال رؤية 2030 التي تتبناها المملكة العربية السعودية سيشهد قطاع السياحة تطوراً وازدهاراً مذهلا خلال السنوات، والتي ستجعل من المملكة بلداً لا تقتصر موارده فقط على النفط أو السياحة الدينية.

وبفضل موقعها المتميز الذي يطل على ثلاث واجهات بحرية، واحدة منهم تقع على البحر الأحمر، والواجهتان الأخريان تقعان على الخليج العربي، فإن المملكة العربية السعودية أصبحت الدولة العربية الأولى في الوطن العربي التي تمتلك أكبر عدد من الجزر البحرية، والتي يصل عددها لـ1300 جزيرة والتي لا يعرفها الكثير منا.

في حين يذهب السياح إلى الشواطئ البحرية الممتدة على البحر الأحمر والخليج العربي والتي تتنوع في طبيعتها من منطقة لأخرى إلا أن هناك ما يقرب من 1285 جزيرة في البحر الأحمر والخليج العربي؛ 1150 منها في البحر الأحمر، و135 بالخليج العربي، والتي لا تزال تتمتع ببكريتها وجمالها الذي لم يمس حتى الآن.

ولأن هذه الجزر البحرية تعد ثروة مذهلة تحتاج لإدارتها والاستفادة منها نظرا لاحتوائها على المعادن النفيسة والبترول، وشواطئ رملية تتميز بشعاب مرجانية رائعة فقد بدأت المملكة في الاهتمام بتطوير تلك الجزر وتزويدها بالخدمات اللازمة لفتح باب جديد من مصادر الدخل للدولة لا يقتصر فقط على السياحة الدينية بل يمتد للسياحة الترفيهية أيضا.

وفي إطار ذلك أعلنت المملكة عن “مشروع البحر الأحمر” الضخم اذي سيقام على إحدى أكثر المواقع الطبيعية جمالًا وتنوعًا في العالم، بالتعاون مع أهم وأكبر الشركات العالمية في قطاع الضيافة والفندقة، لتطوير اكثر من 50 جزيرة لتصبح منتجعات سياحية استثنائية.

وفي التقرير التالي تعرف على أجمل جزر المملكة ذات الطبيعة الساحرة والمناظر الطبيعية المذهلة…

جزر فرسان

تمتاز هذه الجزر بالعديد من عناصر الجذب السياحي بفضل طبيعتها الساحرة وموقعها المتميز حيث تقع في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، والتابعة لمنطقة جازان الموجودة في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، بالاضافة إلى شواطئها الخلابة التي تمتاز برمالها الناعمة وجوها المتميز.

يتكون أرخبيل فرسان من مجموعة من الجزر التي يصل عددها إلى 150 جزيرة مختلف الأحجام والمساحات، لكن جميعها تشترك في المساحات الواسعة من الأحجار الجيرية، والشعب المرجانية، بالإضافة إلى رمال شواطئها البيضاء المذهلة، ومياهها العذبة.

ومن أهمّ هذه الجرز وأشهرها وأكبرها مساحة جزيرة فرسان الكبرى، والتي تعتبر وجهة سياحية وأثرية هامة، وتبلغ مساحتُها ما يقارب ثلاثمئة وتسعة وستين كيلومتراً مربعاً،  بالاضافة إلى جزر قماح، والسقيد، ودمسك، وزفاف، وكيرة، ودوشك، وجزيرة سلوية.

وتمتلك جزيرة فرسان في السعودية العديد من الآثار والمعالم التي لها دور كبير في انتعاش النشاط السياحي، بالاضافة إلى موروث ضخم من الاراضي التاريخية يستحق الاستكشاف.

وتضم جزر فرسان العديد من المعالم السياحية والتي من أهمها قرية القصار والتي تُعتبر من القرى التاريخية في الجزيرة، حيثُ تزخر بالعديد من المعالم الأثريةً التي تتميز بتاريخ عريق يعود لأكثرَ من ثلاثة آلاف سنة، حيث أُقيم على أرض قرية القصار العديد من الحضارت منها: الحضارة الرومانيّة، والحميرية، إضافة إلى أن القرية تمتلك مجموعةً كبيرة من الآبار الطّبيعية التي تتميز بعذوبة مياهها، إضافةً إلى أشجار النخيل الموجودة فيها، وتُعدّ القرية مصيفاً لأهالي فرسان؛ حيث يقصدونها في أواخر شهر أبريل.

إلي جانب قرية القصار فإن القلعة العثمانية في جزر فرسان تعد من المعالم الأساسية والمهمة هناك حيث يعود تاريخ القلعة التي تقع في شمال الجزيرة للعهد العثماني والتي تطل على الجزيرة بالكامل، وتبعد حوالي خمسين كيلو مترا عن مدينة جازان.

كما تضم جزر فرسان مجموعة أخرى من المعالم السياحية منها  بيت الجرمل وخليج حصيص و قلعة لقمان وقصر النجدي الذي يتمتع بفن معماري مميز وفريد من نوعه يعود إلى حقبة تاريخية قديمة ازدهرت فيها تجارة اللؤلؤ، مما جعله يحظى بزخارف ونقوش نادرة يتميّز بها عن بقيّة المباني.

جزيرة حرقوص

تعتبر  جزيرة حرقوص واحدة من الجزر السعودية البكر، والتي تمتد من حدود  مدينة الجبيل، مروراً بالسفانية النفطية، وصولاً إلى الخفجي في أقصى شمال المنطقة الشرقية وهي من أهم الجزر السعودية التي تقع على الخليج العربي، وتتبع المنطقة الشرقية.

تستقطب جزيرة حرقوص الصيادين المحبين للطبيعة البكر والمهتمون بالحياة البحرية ومحبي الطبيعة الخلابة، خاصة في مواسم هجرة الطيور مع بدء الشتاء ونهايته،  لذلك تنطلق رحلات سياحية يومية إلى جزيرة حرقوص والجزر المحيطة بها.

جزيرة جنة

تعد جزيرة “جنة” الوجهة السياحية لسكان المطقة الشرقية في المملكة السعودية، والتي تقع  شمال مدينة الجبيل الصناعية على الشاطئ الشرقي للخليج العربي، وتقدر مساحتها بحوالي سبعة ملايين متر مربع، ونظراً لما تتمتع به جزيرة جنة من مقومات سياحية متعددة، وتتضاريس مختلفة تتنوع بين مرتفعات وهضاب صخرية وشواطئ رملية خلابة فأنها تلقى اهتماما واسعا من المملكة لجذب عدد كبير من السياح للاستمتاع بمياهها النقية، والشعب المرجانية، والبيئة البحرية الغنية بالأسماك والروبيان وهو ما يجعلها وجهة مناسبة لهواة الغوص والصيد.

وإلى جانب شاطئها المميز ومياهها الصافية تتمتع جزيرة جنة بالعديد من المواقع الاثرية التي تعود إلى فترات تاريخية إسلامية متأخرة، ومنها جامع الشيخ حمد بن مجدل الذي بني على مساحة واسعة قبل أكثر من 200 عام، ويمتاز بطابع العمارة الإسلامية، إضافة للقصر الذي بُني لحماية الجزيرة في أوقات الحروب، من خلال أشهر وأقوى الأبراج والمسماه “نايفة” والتي تمتاز بالارتفاع وقوة البناء، وهو ما أعطى الجزيرة بعداً ثقافياً يضاف إلى الجانب الطبيعي لتكون بذلك وجهه سياحية مميزة؛ للباحثين عن المواقع الجميلة ذات القيمة التاريخية والطبيعة الخلابة.

يمكن القيام بالعديد من الأنشطة على الجزيرة منها الصيد والغوص أو التجول بين الطبيعة الخلابة والمعالم التاريخية ومشاهدة الطيور النادرة في بعض الأوقات من السنة حيث تعد الجزير معبراً للطيور المهاجرة من مناطق الشرق، وتتميّز بوجود العديد من مصادر المياه العذبة من الآبار والعيون، بالاضافة إلى التضاريس المتنوعة مثل المرتفعات، من التلال، والهضاب الصخرية التي يصل ارتفاعها لحوالي 15م عن سطح البحر.

جزيرة آمنة

تقع جزيرة آمنة على بعد 15 كيلومتر تقريباً إلى الجنوب الغربي من مدينة جازان وسط مياه البحر الأحمر، والتي تعد من أهم أحد أهم الجزر المطروحة للاستثمار في منطقة جازان حيث يزيد من أهمية الجزيرة  التكوين الطبيعي المميز لها، ووقوعها وسط حزام من الشعب المرجانية الخلابة التي تميز سواحل البحر الأحمر وتستقطب أعدادا كبيرة من الزوار إليها.

تمتد جزيرة آمنة  في منتصف الطريق البحري الرابط بين مدينة جيزان العاصمة الإدارية للمنطقة، وجزر فرسان التي يأمها مئات الزوار والسياح سنوياً كما انها  تمتد طوليا باتجاه شمالي جنوبي على هيئة قوس مفتوح نحو الشرق، بمساحة  1,1 كم2، لتضم بذلك العديد من الشواطئ البكر ما يجعلها من الاماكن المميزة للهروب من حرارة الصيف وممارسة الانشطة من صيد الأسماك والغوص.

جزيرة جبل الصبايا

تعد جزيرة جبل الصبايا واحدة من أهم الوجهات السياحية في مدينة القنفدة ومن أهم المعالم الأثرية بالمملكة العربية السعودية، وتقع الجزيرة في البحر الأحمر الذي يتميز بمياهه الصافية والشعاب المرجانية الملونة، وتُقدر مساحتها بحوالي ثلاثة عشر كم.د

تمتلك جزيرة جبل الصبايا االعديد من التضاريس المتنوعة من السهول والجبال والهضاب بالاضافة إلى مياهها الصافية ورمالها البيضاء الناعمة والمناظر الطبيعية الخلابة، أيضا عدد من الكائنات الحية النادرة والفريدة مما جعل منها مقصد لمحبي الغوص والصيد ومحبي الطبيعة البحرية، وايضا مكانا فريدا يجذب العائلات للاستمتاع برحلات الشواء والسباحة وقضاء يوم في الهواء الطلق للتمتع بتلك الطبيعة الخلابة والجو المنعش، كما تضم عددا من الآثار وبئر ماء للشرب، ومقبرة وبعض المباني الأثرية، والعقوم الترابية الذي كانت تحفظ مياه السيول والأمطار.

 

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أجمل التجارب السياحية عند جبل موسى طور سيناء

سفاري نت – متابعات تعد مدينة شرم الشيخ واحدة من أجمل مدن السياحة في مصر ، تتميز …