مطار أبوظبي الجديد يرسي معياراً رائداً للمطارات على مدار الـ 20 عاماً

سفاري نت – متابعات

كبار التنفيذيين من “مطارات أبوظبي” يستعرضون أحدث المستجدات حول التقدم المحرز في العمليات الإنشائية خلال “معرض ومؤتمر تبادل المطارات 2019” الذي ينظمه “المجلس الدولي للمطارات”، واكتمال أكثر من 97% من المجمع

عقدت “مطارات أبوظبي” اليوم ندوة صحفية شارك فيها عدد من كبار التنفيذيين في الشركة واستعرضوا خلالها أحدث المستجدات في مجمع المطار الجديد، مؤكدين على أن المجمع سيرسي معياراً جديداً لجميع مطارات العالم على مدار الأعوام العشرين المقبلة. وجاء ذلك على هامش “معرض ومؤتمر تبادل المطارات 2019” الذي ينظمه “المجلس الدولي للمطارات” وتقام فعالياته في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بحضور رواد قطاع الطيران العالمي الذين حضروا لاستشراف مستقبل الابتكار في المطارات.

وأجاب على أسئلة الإعلاميين حول مجمع المطار الجديد كل من برايان تومبسون الرئيس التنفيذي لمطارات أبوظبي، وسليمان السكسك الرئيس التنفيذي للبرامج، وأحمد جمعة الشامسي الرئيس التنفيذي للعمليات بالإنابة.

يمتد مجمع المطار الجديد على مساحة قدرها 742 ألف متر مربع، وسيقدم مجموعة من أفضل المرافق وخدمات التجزئة على مستوى العالم، وبهذا تضمن مطارات أبوظبي ترسيخ مكانة المطار كوجهة جذابة لجميع شركات الطيران وكبوابة مثلى لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة. ولدى استكماله، سيضم المطار العالمي 154 منصة لإجراءات السفر ومطاعم ومقاهٍ على مساحة 12150 متر مربع، ومساحة قدرها 27500 متر مربع مخصصة لصالات المسافرين. ويمكن للمسافرين على متن رحلات الترانزيت عبر أبوظبي تمضية وقتهم بالتسوق في متاجر التجزئة الراقية التي تنتشر على مساحة 15860 متر مربع، أو الاسترخاء في فندق مسافري الترانزيت الذي يضم نحو 200 غرفة.

وفي هذا السياق، قال برايان تومبسون: “نسعى إلى إضفاء الدفء واللمسة البشرية على تجربة السفر التي يغلب عليها الطابع الآلي وغير الشخصي، لنقدم للمسافرين أول انطباع حقيقي عن حسن الضيافة التي تشتهر بها دولة الإمارات العربية المتحدة، ليس فقط كمحور للسفر بل كوجهة جذابة تزخر بالكثير من التجارب المتميزة. وهنا يأتي دور مجمع المطار الجديد الذي سيكون بالتأكيد مفخرة لجميع أبناء هذا البلد المعطاء وصرحاً عمرانياً يمثل عربون ترحيب تقدمه أبوظبي لزوارها”.

من جهته، قال الشامسي: “تستلهم مطارات أبوظبي التراث العريق الذي تتمتع به الإمارة ودولة الإمارات العربية المتحدة لتشييد هذه المنشأة العصرية المتطورة، وبالتالي ابتكار تجربة إماراتية فريدة تتجسد في هذا الصرح المعماري المذهل والأيقونة الرائدة للعاصمة الإماراتية”.

وتجدر الإشارة إلى أن تصميم مجمع المطار الجديد تم استيحاؤه من جمال وتناسق الكثبان الرملية في البيئة الصحراوية المذهلة لإمارة أبوظبي.

وبدوره، نوه السكسك إلى دور استخدام المواد المعاد تدويرها وتوريد المواد من مصادر محلية في الحد من البصمة الكربونية لمجمع المطار الجديد، حيث سيسهم تصميمه في تقليص استهلاك المياه بمقدار النصف مقارنة بالمباني المماثلة. وقد منحت “دائرة البلديات والنقل” في أبوظبي بالفعل تصميم مجمع المطار “درجة ثلاث لآلئ” ضمن نظام تصنيف المباني “استدامة”، كما أن المجمع يعتبر أكبر مبنى منفرد يتم تقييمه من قبل “استدامة” والأعلى تصنيفاً في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتأكيداً على أن مجمع المطار يجسد مفهوم السفر الذكي بالصورة الأمثل، قال السكسك: “تأتي تجربة المسافرين الإيجابية في صميم عمليات تشييد المجمع، إذ يجري دمج الإجراءات السلسلة في كل خطوة يقطعها المسافرون بفضل المقاييس الحيوية والأتمتة وتقنيات الهواتف المتحركة لمساعدتنا على التعاون مع الجهات الأمنية المعنية لإضفاء المزيد من الراحة والسلاسة على رحلة المسافرين”.

وفي ضوء التوقعات بنمو أعداد المسافرين بمقدار الضعف خلال الأعوام العشرين المقبلة، تتمتع إمارة أبوظبي بموقع مثالي يربط بين المناطق الأعلى كثافة سكانية في أوروبا وأفريقيا والهند والصين، ويتيح تلبية احتياجات الطبقات المتوسطة المتنامية والطموحة في المناطق الثلاث الأخيرة. وسيلعب مجمع المطار جديداً دوراً محورياً في تلبية الاحتياجات المستقبلية لمواكبة النمو وتوفير الطاقة الاستيعابية.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

طيران ناس يستأنف رحلاته من الجوف إلى مطار الملك خالد بالرياض نهاية يونيو

سفاري نت – متابعات تستأنف شركة طيران ناس رحلاتها من مطار الجوف إلى مطار الملك …