دول الشنغن تطبق نظاما جديدا للدخول على الدول المعفية من التأشيرة

سفاري نت – متابعات

تبدأ دول الشنغن بدءاً من العام المقبل 2021 تطبيق نظام جديد، عبارة عن تصريح إلكتروني للسفر، إذ يتعين على مواطني الستين دولة غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الذين لا يحتاجون حاليًا الحصول على تأشيرات، ومن بينها دولة الإمارات، التقدم بطلب للحصول على ETIAS قبل السفر إلى الدول الأعضاء، وتنفيذ الطلب عبر الإنترنت في أقل من 20 دقيقة.

وقد ذكر الموقع الإلكتروني لنظام ” ايتاس”، أن النظام الجديد ُصمم لزيادة الأمن من خلال تجميع ومتابعة وتحديث المعلومات الضرورية للزوار بدون تأشيرة إلى منطقة شنغن.

وفيما الوقت نفسه، من المفترض أن يقلّص النظام من الإجراءات وأوقات الانتظار المتعلقة بطلب الحصول على تصريح السفر في أوروبا ومنطقة شنغن، وسيتضمن مراجعة أمنية سريعة ومفصلة لتحديد هوية أي أفراد يمثلون خطراً على دول منطقة شنغن ومنعهم من الدخول.

كما أشار الموقع إلى أن ETIAS ليس بمثابة تأشيرة، وإنما تصريح سفر يستهدف مراجعة سريعة وفعالة عن الأفراد الراغبين في زيارة منطقة شنغن، للسياحة أو العمل من أجل تحديد ما إذا كانوا يمثلون خطراً على أي من الدول الأعضاء في منطقة شنغن.

ويستهدف نظام ETIAS مواطني الستين دولة المسموح لهم حاليًا بالسفر بدون تأشيرة داخل الاتحاد الأوروبي، في حين لن يكون مواطني دول الاتحاد الأوروبي ملزمين بالتقدم لطلب ETIAS حيث يحق لهم حرية التنقل داخل المنطقة.

وتسمح تأشيرات شنغن للزوار بالسفر داخل المنطقة بأكملها دون الحاجة إلى إعادة طلب الحصول على تأشيرة لكل دولة، وكذلك يُسمح لـ 60 دولة من خارج الاتحاد الأوروبي الإقامة لمدة 90 يومًا في أوروبا دون الحاجة لطلب الحصول على تأشيرة على الإطلاق.

وتمتد صلاحية ETIAS ثلاث سنوات أو حتى تاريخ انتهاء وثيقة السفر المستخدمة في الطلب، أيهما أسبق، ويسمح ETIAS عادةً بالإقامة لمدة تصل إلى 90 يومًا داخل المنطقة، ويتم تحديد سعر الطلب حاليًا بتكلفة 7 يورو، أما للمتقدمين بعمر 17 سنة أو أقل، لن يتم فرض أي رسوم عليهم.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع بالسياحة الافتراضية إلى كاليفورنيا المغلقة بسبب وباء كورونا

سفاري نت – متابعات يقدم آدم دوفورد جولة سياحية افتراضية تشمل أبرز المناطق في ولاية …