أهم النصائح عند تحويل نقودك الى العملة المحلية قبل سفرك

سفاري نت – متابعات

إذا رغبت بزيارة بلد أجنبي، فسوف تحتاج إلى تحديد متى وأين وكيف ستقوم بتحويل أموال سفرك إلى العملة المحلية ، كما سوف تحتاج إلى أخذ عدة عوامل في الاعتبار، بما في ذلك أسعار الصرف والرسوم و الجدوى الاقتصادية والأمان، النظام المالي في بلدك والبلد الذي سوف تتوجه إليه وفقا لموقع دليل المسافر العربي.

سعر صرف العملة

يخبرك سعر صرف العملة بمدى قيمة أموالك مقابل العملة المحلية فعندما تقوم بتصريف أموالك، فأنت تستخدمها بالفعل لشراء عملة أجنبية و بنفس الوقت بيع عملتك المحلية بسعر محدد، وهذا يصطلح عليه بسعر الصرف، يمكنك العثور على سعر الصرف باستخدام أحد تطبيقات الهواتف الذكية أو قراءة لوحة عرض أسعار العملات في البنوك وشركات تحويل العملات.

يجب الملاحظة أن هذه التطبيقات أو الأسعار بشكل عام على المواقع والتطبيقات الإلكترونية سوف تعطيك ما يسمى بمتوسط السعر و ليس سعر الشراء أو البيع الحقيقي، و لذلك عند التوجه لشراء أو بيع العملة سوف يختلف هذا السعر قليلاً بما لا يتعدى 1% من المبلغ.

سعر الشراء و سعر البيع

عندما تقوم باستبدال أموالك من بنك أو شركة صرافة، في أغلب دول العالم سترى سعرين مقابل كل عملة، سعر “الشراء” هو السعر الذي يبيع به أحد البنوك أو الفنادق أو مكاتب الصرافة عملاتهم المحلية (يشترون عملتك) ، في حين أن سعر “البيع” هو السعر الذي يبيعون لك به عملتك مقابل العملة المحلية ، الفرق بين سعر الصرف هو ربح شركة الصرافة أو البنك.

يجب التنويه لعدة نقاط مهمة هنا:

العديد من البنوك و أو مكاتب صرف العملات تتقاضى أيضًا رسوم خدمة لاستبدال أموالك، تحرَّ عن ذلك قبل السفر وإن كان هناك مكاتب أو بنوك لا تتقاضى رسوماً لاستبدال الأموال، أو حتى أن تحول الأموال قبل سفرك من بلدك إن كان ذلك أجدى اقتصادياً.
حاول تجنب استبدال العملة من الفندق أو من المطار أو من أفراد أو حتى المطاعم أو المزارات و الشوارع السياحية ، فالأسعار تكون دوماً أفضل داخل المدينة.

في بعض دول العالم و حسب النظام الاقتصادي للدولة ، سوف تجد سعر شراء فقط و من دون سعر مبيع ، أي أنهم يشترون العملات الأجنبية و لا يبيعونها، من المستحسن إذا كنت في زيارة دولة مماثلة ، أن تستبدل ما تحتاج من الأموال عند حاجتك و أن لا تستبدل كميات ضخمة دفعة واحدة.

أين يمكنك استبدال عملتك؟

هناك العديد من الأماكن التي يمكنك فيها صرف العملات ، حسب المكان والزمان الذي تسافر فيه.

شركات الصرافة :

قد يكون خيارك الأمثل لأن معظم شركات الصرافة تقدم سعراً مميزاً ، كما أن الخدمة سريعة و قد لا يتم طلب وثيقة إثبات شخصية للمبالغ الصغيرة ، لكن يجب الانتباه إلى فرق السعر بين الشراء و المبيع و خاصة في الأماكن السياحية.

البنوك :
بمجرد وصولك إلى وجهتك ، يمكنك صرف النقود في أحد البنوك ، تذكر إحضار جواز السفر الخاص بك ، فمعظم البنوك حول العالم تطلب من العميل إبراز وثيقة رسمية لإجراء أي معاملة ، كما يمكنك أن تتوقع أن تستغرق العملية بعض الوقت لإنجازها.

أجهزة الصراف الآلي:

يمكنك استخدام بطاقتك البنكية لسحب المال من أجهزة الصراف الآلي ، لكن هذا الخيار قد يكون مكلفاً بعض الشيء، باختلاف البلد الذي سوف تقصده، كما باختلاف بنكك، تذكر قبل السفر الاتصال ببنكك والاستعلام عن الرسوم الإضافية مقابل هذه الخدمة وأسعار الصرف التي يطبقها، كما يجب إعلام البنك أنك سوف تستخدم بطاقتك في تلك الدولة، لأن معظم البنوك تقوم بحجب بطاقاتهم من الاستخدام خارج دولتهم.

كما يجب التنويه أن بعض الدول لديها حد يومي أعلى للسحب المالي قد يكون أقل بكثير مما تتوقع، كما يجب أن تتأكد أن هذه الدول تحوي أجهزة تخدم بطاقات الفيزا أو الماستر كارد.

الفنادق و المطاعم :

قد يكون أكثر الخيارات كلفة ، اسأل عن السعر و تفاوض لتحسينه ، لا تلجأ لهذا الخيار إلا إذا كنت مضطراً.
استبدال الأموال قبل السفر :

إذا كنت متجهاً إلى أفريقيا أو آسيا أو أمريكا اللاتينية، و خاصة للدول الصغيرة هناك أو الجزر الساحرة ، قد يكون من المستحيل إيجاد عملة هذه الدول في بلدك، وإن وجدت فسوف تحصل علىها مقابل سعر باهظ للغاية، ولذلك فمن المستحسن وفي أغلب الحالات أن تستبدل عملتك بإحدى العملات الرئيسية (الدولار الأمريكي أو اليورو) و تسافر بها لاستبدالها هناك.

أما إذا رغبت باستبدال نفس عملة البلد الراغب بالذهاب إليه فيجب عليك تحرٍ إن كان هناك حد أقصى لإدخال عملتهم الوطنية إلى بلدهم ، على سبيل المثال أغلب دول أوروبا تسمح لك بإدخال عشرة آلاف يورو كحد أقصى بدون إفصاح عن المبلغ .

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

كيف تخطط إسبانيا والبرتغال للموسم السياحي

سفاري نت – متابعات بعد أن بات التفكير بالسفر إلى أي وجهة سياحية ضرباً من …