نصائخ هامة لتقوية المناعة عند كبار السن

سفاري نت – متابعات

تقوية المناعة عند كبار السن مسألة ضرورية للغاية خصوصاً في زمن الكورونا.
للتعرّف على طرق تقوية مناعة الجسم عند كبار السن، تابعي نصائح اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of The Town ، في الآتي وفقا لموقع سيدتي نت:

اتباع نظام غذائي صحي

قد يكون من الضروري خلال جميع مراحل الحياة اتباع نظام غذائي صحي مليء بالمغذيات من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة؛ حيث ينصح خبراء التغذية دائماً بإدراج الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات واللحوم غير المدخنة إلى نظام جميع أفراد العائلة الغذائي، والابتعاد قدر المستطاع عن اللحوم المدخنة والسكريات والمأكولات الفارغة غذائياً (مثل الوجبات السريعة الغنية بالدهون والسكر والفارغة من الفيتامينات).

الابتعاد عن القلق والتوتر

تحت وتيرة الضغط النفسي يقوم الجسم بإفراز هرمون التوتر المعروف بالكورتيزول، وهذا الأمر يؤثر سلباً على جهاز المناعة، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للأمراض والتقاط الفيروسات، لذلك علينا مكافحة التوتر بشتىّ الطرق والمحافظة على جوّ مريح تسود فيه الراحة النفسية.

الابتعاد عن التدخين

التدخين مضرٌّ للصحة وهذا الأمر مثبت علمياً، وبات الجميع على علم به. وتحتوي السجائر على أكثر من 4000 مادة كيميائية ضارّة، وجميع هذه المواد سامّة للجسم، مما يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة. ولا يُشترط تدخين السجائر أو النرجيلة فقط، وإنما التعرّض للتدخين السلبي أيضاً، حيث إنّ هذه المواد الكيميائية تصبح أكثر خطورة وضرراً عندما تحترق خصوصاً عند كبار السن.

شرب المياه بشكل كافٍ

يجب العمل على ترطيب الجسم خلال النهار لمحاربة الجفاف والحفاظ على مستوى جيّد من الماء يساهم في تخليص الجسم من السموم، ومساعدة جهاز المناعة في محاربة أي عدوى محتملة.

 

الاهتمام بالنظافة الشخصية عند المسن

يؤدي عدم الاهتمام بنظافة الجسم إلى تعريض هذا الأخير للجراثيم والبكتيريا، مما يسبب ضعف جهاز المناعة لا سيما لدى المسنين. وينطبق هذا الأمر أيضاً على نظافة المنزل، والمكان الذي يتمُّ التواجد فيه.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تعرف على كيفية التغلب على أضرار العمل من المنزل؟

سفاري نت  – متابعات وفي ظل حالة العزل المنزلي والغلاقإ التي يعيشها الكثير من الأشخاص …