هل تحميك ارتداء الكمامة من كورونا ؟

سفاري نت – متابعات

لجأ العديد من الناس إلى ارتداء أقنعة الوجه أو الكمامات للتقليل من خطر إصابتهم بفيروس كورونا، لكن هل يساعد ارتداء قناع الوجه على حمايتك؟ وهل يجب عليك ارتداء كمامة أم لا؟.. هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية، وفقاً لموقع “دايلي ميرور”، الذى نقل عن الدكتور بن كيلينجلي، طبيب الأمراض المعدية في مستشفى ويتنجتون بإنجلترا ما قاله حول إيجابيات وسلبيات ارتداء الكمامات .

وأوضح الدكتور بن كيلينجلي أنه “في الظروف المناسبة، تساعد أقنعة الوجه على الحد من انتقال العدوى، وهي موصى بها لاستخدام العاملين في مجال الرعاية الصحية”.

ووفقا للدكتور كيلينجلي، يمكن استخدام الكمامات بطريقتين من قبل عامة الناس:

أولاً: يمكن للأشخاص المصابين بالفيروس ارتداء أقنعة لتقليل خطر انتشار الفيروس إلى أشخاص آخرين.

قال الدكتور كيلينجلي: “هناك بعض الأدلة التي تدعم ذلك وهي ممارسة موصى بها على نطاق واسع، على سبيل المثال ، يمكن للشخص المصاب بأعراض فيروس كورونا أن يرتدي قناعًا للمساعدة في منع انتشار العدوى إلى أحد أفراد الأسرة.

وأضاف “بالطبع لا ينبغي أن يتم ذلك بمفرده، عزل المسافة داخل المنزل ونظافة اليدين على الأقل”.

ثانياً: ارتداء الكمامة لتجنب الإصابة بالعدوى لأى شخص

قال الدكتور كيلينجلي أنه بينما يمكن للناس ارتداء الأقنعة في محاولة لتجنب الإصابة بالعدوى، فإن الدليل على أن ذلك مفيد “ضعيف”.

وأوضح: “الدراسات التي أجريت حيث يرتدي أفراد الأسرة قناعًا لحماية أنفسهم من أحد أفراد الأسرة المصابين بالأنفلونزا لم تجد أقنعة مفيدة بشكل عام، الأسباب المحتملة لذلك هي أن الناس يجدون صعوبة في الامتثال لاستخدام القناع طوال الوقت وأن الناس قد يبدأون في ارتداء الأقنعة بعد فوات الأوان.

وأضاف “المشكلة الأخرى التي يواجهها الجمهور في ارتداء الأقنعة هي أنه ليس لديهم الموارد المتاحة لضمان استخدامها الآمن – تغييرها إلى حد ما في كثير من الأحيان، ونظافة اليدين بشكل متكرر ، وإزالتها والتخلص منها بأمان.

وتابع قائلاً “إذا قام القناع بعمله لمنع العدوى ، فسوف يصبح ملوثًا من الخارج، إذا لمس الناس القناع فيمكنهم تلويث أيديهم. يمكن للأيدي أن تنقل الفيروس إلى الأسطح أو إلى الأغشية المخاطية.

وأضاف:”يمكنك أن تجادل بأن معظم الأغشية المخاطية مغطاة بالقناع ولا يمكنك لمسها ولكن يمكنك نقل العدوى عن طريق العين وبالطبع يقوم الناس في نهاية المطاف بخلع الأقنعة (فرصة أخرى للتلوث الذاتي).”

بناءً على هذه النتائج ، نصح الدكتورة كيلينجلي أنه لا ينبغي على الأشخاص التسرع في شراء أقنعة الوجه.

وأضاف: “إن ارتداء قناع للسير في الشارع دون الاتصال الوثيق مع أي شخص آخر ليس له أي فائدة على الإطلاق ويفقد الموارد ببساطة، لا يوجد دليل على الإطلاق على أن الفيروس يمكن أن يتواجد بكميات معدية في الهواء الخارجي.

وبالمثل ، فإن ارتداء قفازات في الأماكن العامة لا طائل منه، القفازات لا تمنعك من لمس وجهك وقد يكون الفيروس على قيد الحياة لفترة أطول على القفازات أكثر من بقائه على الجلد، نظافة اليدين هي المفتاح ويجب أن يتم ذلك على القفازات كما تفعل مع الأيدي بدون القفازات.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

قرص العسل السداسي أحدث أنماط الديكور الداخلي

سفاري نت – متابعات عندما يتعلّق الأمر بإلهام المُصمّمين، لا حدود للطبيعة الخارجية، مع كل …