بالفيديو والصور… أفضل 5 جولات افتراضية في مواقع التراث العالمي

سفاري نت – متابعات

نظراً لحالة الحجر الصحي والبقاء في المنزل التي يعيشها أغلب سكان العالم بسبب انتشار فيروس «كورونا» المستجدّ، فإن الجولات الافتراضية أصبحت الطريقة الوحيدة التي تُمكّن معظمنا من استكشاف الأماكن الأثرية والمهمة تاريخياً حول العالم.

لكنّ كثيراً من تلك الجولات الافتراضية «مخيبة للآمال» أو «لا تعمل بطريقة جيدة»، حسبما ذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، التي ضمّنت في تقرير لها أفضل 5 جولات افتراضية «سهلة التنقل» لمواقع التراث العالمي الدولية التابعة لـ«اليونيسكو».

 

الجسر الزجاجي بمدينة زانغجياجي الصينية

أعلى وأطول جسر زجاجي في العالم. يبلغ طول ممشى الجسر 430 متراً، وعرضه 6 أمتار، أما قاعه المصنوع من الزجاج فيبلغ 300 متر عمقاً، وهو معلّق فوق وادٍ ضيق في حديقة «تيانمنشان ناشيونال فورست» بإقليم هونان وسط الصين.

الجسر مؤلف من 99 لوحاً زجاجياً شفافاً، ويسمح لـ8 آلاف زائر في حد أقصى بالعبور يومياً، ويتمكن الزائرون من أن يَتَدَلّوا من الجسر على 3 أرجوحات ضخمة أو القفز من جانبه.

مدينة «ماتشو بيتشو» في بيرو

على ارتفاع 2430 متراً، وفي موقعٍ جبلي، وسط غابة مدارية. من المرجح أن تكون «ماتشو بيتشو» الإبداع البشري الأبهى في أوجّ عظمة عهد شعب الإنكا (في منتصف القرن الخامس عشر).

 

أسوار مرتفعة وباحات ودرابزينات عملاقة تنحت الصخور لتبدو كأنها امتداد طبيعي لها. ويشكّل الإطار الطبيعي على المنحنى الشرقي لجبال الأنديز، جزءاً لا يتجزّأ من حوض الأمازون الداخلي الغني بنباتات وحيوانات متنوعة.

 

دار أوبرا سيدني

جرى افتتاح دار الأوبرا في سيدني عام 1973، وأُدرج هذا الصرح بوصفه عملاً هندسياً رائعاً للقرن العشرين، فهو يشمل جوانب إبداعية ومبتكرة عدة على صعيد الهندسة المعمارية والتصميم… بنية حديثة كبرى في مشهد بحري، على طرف شبه جزيرة مطلة على مرفأ سيدني، تركت أثراً كبيراً ولفترة طويلة على الهندسة المعمارية.

يشمل مبنى دار الأوبرا 3 مجموعات من «الأصداف» المتشابكة التي تؤوي قاعتي أداء رئيسيتين ومطعماً. وتحيط بالبنية ممرات للمشاة.

أوكلت لجنة تحكيم دولية، عام 1957، مهمة إنجاز مشروع دار الأوبرا في سيدني إلى المهندس المعماري الدنماركي جورن أوتزون، ولم يكن معروفاً آنذاك، فأنشأ نهج بناء مستحدثاً تماماً وقائماً على مبدأ المشاركة. وفي 2007؛ أُدرجت دار أوبرا سيدني ضمن مواقع التراث العالمي لليونيسكو.

 

مدينة كيبيك التاريخية في كندا

أسّس المستكشف الفرنسي شامبلان مدينة كيبيك في مطلع القرن السابع عشر، وهي لا تزال المدينة الوحيدة في أميركا الشمالية التي حافظت على أسوارها المؤلفة من مواقع عدة محصنّة وأبواب ودعائم دفاعية تلّف كيبيك القديمة حتى يومنا هذا.

تضم المدينة العليا التي تقع في أعلى الجرف وتمثّل مركزاً دينياً وإدارياً مهماً مجموعةً من الكنائس والأديرة، وغيرها من المباني، مثل «معقل دوفين» والقلعة وقصر «فرونتوناك»، وهي تشكّل، مع المدينة السفلى وأحيائها القديمة، مجموعةً حضرية لعلّها أحد أفضل الأمثلة للمدينة المستعمرة المحصنّة. وتم إدراجها ضمن مواقع التراث العالمي لليونيسكو عام 1995.

 

معبد «أنغكور فات» في كمبوديا

يمثّل موقع «أنغكور» أحد أهم المواقع الأثرية في جنوب شرقي آسيا. تمتد هذه الحديقة الأثرية على نحو 400 كيلومتر مربع من الأراضي المغطاة جزئياً بالغابات، وتزخر بالآثار الرائعة للعواصم المختلفة لإمبراطورية الخمير التي سطع نجمها بين القرنين التاسع والخامس عشر.

من أبرز هذه الآثار، معبد «أنغكور فات» الشهير ومعبد «بايون»، في أنغكور توم، المزيّن بكثير من المنحوتات. ولقد وضعت اليونيسكو برنامجاً واسع النطاق لحماية هذا الموقع الرمزي والبيئة المحيطة به.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

إطلاق أحدث نادي شاطئي راقي لأول مرة في رأس الخيمة

سفاري نت – متابعات أطلقت الحمرا نادي شاطئي راقي لأول مرة في رأس الخيمة سيقام …