4 طرق لاستثمار فترة العزل في تعويد أطفالك على الاستيقاظ باكراً

سفاري نت – متابعات

تعاني الكثير من الأمهات من عدم المقدرة على جعل أطفالهن يستيقظون في وقت مبكر، بسبب النوم في وقت متأخر في الليلة السابقة. وقد تكون فترة العزل الصحي، عاملاً إضافياً يدفع الأطفال للبقاء في السرير حتى وقت متأخر من الصباح، نظراً لعدم الحاجة للذهاب إلى المدرسة.

من هنا تبرز الحاجة للتعرف على بعض الإجراءات التي يمكن للأم من خلالها تعويد أطفالها على الاستيقاظ في وقت مبكر، لذا فقد أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا أونلاين النصائح التالية:

أوقفي تشغيل التلفزيون قبل ساعة من موعد النوم

تشير العديد من الدراسات إلى أن مشاهدة التلفزيون أو التعرض لضوء الشاشة يمكن أن يعطل مستويات هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم في أجسامنا، مما يحول دون النوم لفترة طويلة في الليل. لذا حاولي إيقاف التلفزيون قبل ساعة من موعد النوم لإعطاء الفرصة لجسم طفلك على إنتاج الهرمون الذي يساعده على النوم.

خلق بيئة مواتية للنوم

Boy reading in his bed at night.

بدلًا من أجهزة التلفاز والهواتف، شجعي أطفالك على قراءة كتاب قبل النوم أو قومي بسرد قصة لهم. هذا لن يجعلهم يمارسون عادة جيدة فحسب، بل سيتيح لهم أيضاً نوماً هنيئاً في الليل. يمكنك أيضاً إسدال الستائر في غرفة نوم الأطفال وإيقاف أي مصدر لانبعاث الضوء إلى الحجرة فهذا يوفر بيئة ملائمة للحصول على نوم مريح وعميق.

تخصيص وقت للنوم والاستيقاظ

يساعد تحديد جدول زمني على اكتساب عادة النوم والاستيقاظ في أوقات محددة. تأكدي من أنهم يكملون جميع أنشطتهم بحلول ذلك الوقت ويلجؤون إلى الفراش في الموعد المحدد.

اجعلي الإفطار مثيراً للاهتمام

يمكنك تشجيع الأطفال على الاستيقاظ مبكراً عن طريق إعداد إفطارهم المفضل، ولكن تأكدي من عدم تضمين الأطعمة غير الصحية في وجبة الإفطار. هذا سيجعلهم ينامون في الوقت المحدد حتى يتمكنوا من الاستيقاظ في الوقت المناسب والحصول على وجب الإفطار المفضلة لديهم.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

طرق تنسيق زينة رمضان في زوايا المنزل

سفاري نت – متابعات تحلو زينة رمضان الجذّابة، والموزّعة في غرف عدة في المنزل، كغرفة المعيشة والمطبخ وركن …