اللوفر أبوظبي يقدّم تجربة رقمية جديدة من المنزل

سفاري نت – متابعات

أطلق متحف اللوفر أبوظبي مبادرات رقمية جديدة تقدّم للجمهور جولات إرشادية افتراضية ومقاطع فيديو ومقاطع أخرى صوتية إلى جانب مجموعة من الأنشطة التي يمكن تنزيلها لتستمتع بها العائلة. وتأتي هذه المبادرات في إطار رسالة المتحف التي تقوم على رواية قصص لقاء الثقافات، من خلال مجموعته الفنية ومعارضه العالمية، للعالم أجمع ليبقى المتحف متاحاً للجميع.

تعليقاً على هذه المبادرات الرقمية، قال مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي: “فيما يُغلق المتحف أبوابه مؤقتاً، نسعى باستمرار إلى تأدية رسالتنا التي تقوم على رواية قصص لقاء الثقافات. فالفن مصدر نستمد منه الإلهام ويساعدنا على تخطي الأوقات الصعبة. لذا، وسّع المتحف من نطاق أنشطته الرقمية ليقدّم للجمهور محتوى غنياً للاستمتاع به من راحة المنزل. إذ تمت إضافة مزايا رقمية جديدة، منها جولة افتراضية بتقنية ثلاثية الأبعاد على آخر معارضنا، فضلاً عن العديد من الموارد والأنشطة التي تضفي الحياة على مجموعتنا الفنية. ونحن سنستمر في تقديم قصص المتحف إليكم على أمل أن نضيف لمسة من الإلهام والسلام على حياتكم.”

وقد شملت المرحلة الأولى من توسيع المبادرات الرقمية برنامج اكتشاف الفن الذي يسمح باكتشاف مجموعة المتحف الفنية ومعارضه العالمية من خلال موقعه الإلكتروني وتطبيقه الخاص، وموارد “الفن بين يديك” المتوفرة عبر الموقع أيضاً. ذلك إلى جانب سلسلة “اصنع والعب” التي تشمل مقاطع فيديو وأنشطة للعائلات والأطفال، ومجموعة غنية من الموارد التعليمية ليتفاعل من خلالها المعلمون مع طلابهم.

إضافة إلى ذلك، سيُطلق المتحف في الأسابيع والأشهر القادمة المزيد من البرامج التي ستشمل جولات افتراضية في قاعات العرض، وتجربة من الخيال العلمي تأخذ الزائر في رحلة يكتشف من خلالها الهندسة المعمارية الاستثنائية للمتحف. كما سينشر اللوفر أبوظبي عبر موقعه الإلكتروني مقتطفات من منشوراته، ويعزز المحتوى المتاح حول معارضه السابقة، إلى جانب العديد من الأنشطة الأخرى.

ولا بد من الإشارة إلى أن اللوفر أبوظبي يشارك في مبادرة “الثقافة للجميع” التي أطلقتها دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي والتي تهدف إلى إتاحة المعالم الثقافية في الإمارة إلى الجمهور للاستمتاع بها من البيت. للاطلاع على هذه المبادرة تفضلوا بمتابعة @abudhabiculture و #الثقافة_للجميع، وانتظروا المزيد من مبادرات المتحف قريباً.

اكتشاف الفن

جولة افتراضية ثلاثية الأبعاد في معرض “فن الفروسية: بين الشرق والغرب”

ما يزال بإمكان الجمهور اكتشاف آخر معارض اللوفر أبوظبي من خلال جولة افتراضية ثلاثية الأبعاد متوفرة عبر موقعه الإلكتروني. فمعرض “فن الفروسية: بين الشرق والغرب” يسلط الضوء على نشأة مفهوم الفروسية وقيمه وعادات القتال فيه التي أدت إلى نشوء ثقافة خاصة بالفروسية في الشرق المسلم كما في الغرب المسيحي بغالبيته.

تسمح هذه الجولة للزوار باكتشاف المعرض بأكمله واختيار 18 عملاً من الأعمال الفنية لتأملها عن قرب. وتشمل هذه الأعمال درع حصان عثماني من أواخر القرن الـخامس عشر من مجموعة اللوفر أبوظبي معروض إلى جانب درع حصان وفارس من أوروبا من الربع الأول من القرن السادس عشر مُعار من متحف الجيش في باريس، فضلاً عن نقش نافر يصوّر نزالاً بين شابور وفاليريان من العام 260 من مجموعة المكتبة الوطنية الفرنسية، وخوذة العمامة الخاصة بالسلطان بايزيد الثاني من متحف الجيش في باريس، وأعمال عديدة أخرى.

الجولة الافتراضية متوفرة عبر الرابط هنا، وهي تشمل معلومات عن القطع الفنية بالعربية والإنجليزية والفرنسية.

كما يمكن الاستمتاع بموارد أخرى تتمحور حول معرض “فن الفروسية”، مثل الجولة الصوتية في المعرض المتوفرة عبر تطبيق اللوفر أبوظبي والموقع الإلكتروني، ودليل الزائر الصغير الذي يمكن تنزيله من الموقع الإلكتروني، فضلاً عن نسخة إلكترونية من دليل المعرض ستكون متاحة مجاناً خلال فترة إغلاق المتحف.

الفن بين يديك

يقدّم المتحف من خلال هذه السلسة مجموعته الفنية للجمهور عبر موقعه الإلكتروني. إذ يبث الحياة في أعمال فنية من خلال مقاطع فيديو تتيح للجمهور تأمّل تفاصيل هذه الأعمال ومقاطع صوتية تروي قصتها وأنشطة تفاعلية ممتعة تشمل صفحات التلوين، يمكن للأهل تنزيلها ليستمتع بها الأطفال.

سلسلة الفن بين يديك متوفرة على https://www.louvreabudhabi.ae/ar/art/online-content

تطبيق اللوفر أبوظبي

اكتشف الأعمال الفنية المعروضة في قاعات المتحف وفي معارضه العالمية من خلال تطبيق اللوفر أبوظبي. يضم التطبيق أكثر من 150 مقطعاً صوتياً ومقطع فيديو ونصاً وصورة، إلى جانب لمحة ثلاثية الأبعاد عن الأعمال الفنية والهندسة المعمارية للمتحف، وهو متاح بسبع لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والصينية والروسية والألمانية والهندية.

يمكن تنزيل التطبيق مجاناً عبر متجريّ “جوجل بلاي” أو “آب ستور” على الهواتف المحمولة وعلى الأجهزة اللوحية.

اصنع والعب

سلسلة من مقاطع الفيديو التعليمية القصيرة لجميع أفراد العائلة تسمح لهم بابتكار أعمال فنية مستوحاة من مجموعة المتحف، وذلك باستخدام أدوات بسيطة متوفرة في المنزل.

مقاطع فيديو “اصنع والعب” متوفرة عبر الرابط التالي: https://www.louvreabudhabi.ae/ar/learn/Online-activities

الموارد التعليمية

تم تصميم الموارد التعلمية في اللوفر أبوظبي ليتمكّن المعلمون والأهل من استخدامها في الفصول الدراسية أو في المنزل، وذلك من أجل تعزيز التجربة المعرفية التي يقدّمها المتحف. إذ توفر هذه الموارد معلومات حول الفنانين وأعمالهم الفنية، وتطرح موضوعات للنقاش، وتعرض الأفكار الرئيسة التي تقوم عليها معارضنا.

وتشمل الموارد المجانية التي يمكن تنزيلها: البطاقات التعليمية للمعلمين، ودليل الزيارة الذاتية، وكتيّب ابحث واكتشف، وأوراق النشاط في حقيبة موارد المعلمين، ودليل الموارد في حقيبة موارد المعلمين، إلى جانب دليل المعلم وكتيّب الأنشطة لمعرض “فن الفروسية: بين الشرق والغرب”، ولعبة الكلمات الخاصة بالمتحف، فضلاً عن العديد من الموارد الخاصة بالمعارض العالمية السابقة وبمتحف الأطفال.

يُذكر أن جميع الموارد التعليمية متوفرة عبر الرابط التالي: https://www.louvreabudhabi.ae/ar/learn/learning-resources

كما أن جميع الموارد الرقمية متوفرة بثلاث لغات (العربية والإنجليزية والفرنسية) عبر موقع اللوفر أبوظبي الإلكتروني www.louvreabudhabi.ae وعلى صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي: فيسبوك (Louvre Abu Dhabi)، وتويتر (@LouvreAbuDhabi)، وإنستغرام (@LouvreAbuDhabi).

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أجمل 3 وجهات سياحية في أفريقيا لشهر عسل مثالي

سفاري نت – متابعات شهر العسل، عطلة ينتظر قضائها الأزواج في وجهات رومانسية. حيث يقصد …