تعرف على أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان

سفاري نت – متابعات

هل يمكن ممارسة التمارين الرياضية، أثناء الصيام، خلال شهر رمضان المبارك؟ وما هي أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان؟ سؤالان يدوران في أذهان الكثيرين، بخاصّة الأفراد الذين يحرصون على ممارسة التمرينات الحركيّة، بانتظام، ويعيرون الرشاقة اهتمامًا. وفي هذا الإطار، ونطلع القراء على أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان وفقا لموقع سيدتي نت.

أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان

تنعكس ممارسة الرياضة في رمضان إيجابًا على الصحّة؛ إذ تكسب الرياضة الجسم الحيوية، وتحافظ على رشاقته. كما تُقلّل من خطر الإصابة بالمشكلات الصحيّة، بخاصة أمراض الجهاز الهضمي. وعلى الرغم من فوائد الرياضة في رمضان، إلا أنّ البعض يواجه الإرهاق عند أدائها، ولتجنّب الأمر، يوصى باتباع النصائح الآتية:
1. الحرص على أداء تمرينات خفيفة، قبل البرنامج الرياضي الرئيس؛ تفاديًا لعدم تمزّق العضلات.
2. مُمارسة الرياضة، قبل ساعة من موعد الإفطار، شريطة ألا تزيد ساعات التمرين عن ساعة؛ إذ يُساعد ذلك في إحراق الدهون المخزّنة في الجسم، وزيادة كفاءة الكبد، وتنشيط عمليّة التمثيل الغذائي، وتنشيط عمليّات الأكسدة وأنظمة إنتاج الطاقة في الجسم، وزيادة كفاءة الجهاز الهضمي، إضافة إلى تنظيف الجسم من السموم، والحفاط على وزن الجسم الصحي.
3. البعد عن تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون أو السكّريات، بعد ممارسة الرياضة؛ إذ يمنع الأمر التخلّص من الوزن الزائد.

4. تجنّب ممارسة الصائم الرياضة خلال النهار، لا سيّما أثناء الظهيرة، مع ارتفاع درجة الحرارة؛ تفاديًا للشعور بالظمأ، والإصابة بالجفاف جرّاء فقدان الجسم الكثير من السوائل بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما قد يؤدي إلى الإغماء.
5. البعد عن ممارسة التمرينات الرياضية القاسية، قبل الإفطار.

6. ممارسة الرياضات الخفيفة، كالمشي أو الجري الخفيف أو تمرينات شدّ الجسم في مكان مفتوح، وذلك لأربعين دقيقة.
إشارة إلى أن الوقت المفضّل لممارسة الرياضة في شهر رمضان، هو في الساعة السابقة للإفطار؛ لأن هذا الوقت يساعد بشكل كبير في التخلّص من الوزن الزائد، إذ يكون مخزون السكر المتواجد في الجسم أوشك على الانتهاء، مما يضطر الجسم على أن يستخدم الدهون كمصدر للطاقة. وفي حال شعور الفرد بالهبوط، يجب التوقّف عن ممارسة الرياضة. لكن، في حال عدم القدرة على ممارسة الرياضة قبل الإفطار، فيمكن ممارستها بعد ساعتين من الفراغ من الإفطار.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

قرص العسل السداسي أحدث أنماط الديكور الداخلي

سفاري نت – متابعات عندما يتعلّق الأمر بإلهام المُصمّمين، لا حدود للطبيعة الخارجية، مع كل …