أطعمة تساعد على خفض ضغط الدم

سفاري نت – متابعات

يميل ضغط الدم إلى الارتفاع مع التقدم في السن: تصبح الأوعية الدموية أقل مرونة، وبناء عليه يصبح القلب مجبراً على ضخ المزيد من الدم. ولكن في العالم العربي، فإنَّ ارتفاع ضغط الدم يشير في الغالب إلى مرض “الإفراط”: الإفراط في استهلاك الملح، والإفراط في السكر والإفراط في تناول الأطعمة المصنّعة والإفراط في أكل الدهون السيئة، والإفراط في الجهد والتوتر، والكثير من الخمول والكسل، وزيادة الكيلوغرامات في الوزن، كل ذلك من دون أن ننسى التدخين. وبالإمكان أن نعكس اتجاه التيار مع اتباع النظام الغذائي الذي يحمل “الكثير” مما يلي: المزيد من الخضروات والمزيد من البقوليات والكثير من البذور الزيتية والكثير من التوابل والأعشاب. وتناول الخضروات مع كل وجبة، وبالإضافة إلى الفيتامينات التي تحتويها هذه الأطعمة ومحتواها العالي من الألياف، فإنها تشكل تآزراً من العناصر الأساسية التي لها تأثير مباشر على الضغط في الشرايين وفقا لموقع سيدتي نت.

ارتفاع ضغط الدم الشرياني.. وضع الرهان على البوتاسيوم

تميز النظام الغذائي لأجدادنا بغناه الوافر من البوتاسيوم، حوالي 12 غراماً في اليوم. أما الإنسان الحديث، فلا يستهلك أكثر من 2 غرام في اليوم. والبوتاسيوم ضروري جداً لتنظيم ضغط الدم الشرياني بشكل جيد. الحصة الغذائية التي ينصح بتناولها هي 3.5 غرام في اليوم.
المغنيسيوم لتخفيض ضغط الدم الشرياني
توضح د. كاثي بونان، مؤلفة كتاب فوائد المغنيسيوم – صحة طبيعية، بحسب “فام أكتويال” قائلة: “توجد علاقة عكسية بين الحصة الغذائية اليومية من المغنيسيوم وضغط الدم الشرياني، كلما انخفض مستوى المغنيسيوم الخلوي ارتفع ضغط الدم”. ومن أجل الحصول على الحصة الكاملة من المغنيسيوم بشكل يومي، يمكننا أن نراهن على النظام الغذائي المناسب أو تناول المكملات.

 

 

السيليكون من أجل العناية بالشرايين

للسيليكون تأثير على مرونة الشرايين، غير أن مستواه ينخفض بشكل ملحوظ على جدار الشرايين مع التقدم في السن. وتنصح الخبيرة: بالإضافة إلى النظام الغذائي، يوجد السيليكون في الماء الفوارالمدعم بالسلفات، والذي يكون قليل الصوديوم للغاية ولكنه غني بالسيليكون (50 ملغم لكل لتر).

التوابل والأعشاب العطرية.. الثنائي الفائز ضد ارتفاع ضغط الدم

نستخدمها في المقام الأول من أجل نكهاتها المتعددة، ولكن يجب ألا نقلل من شأن خصائص هذه المواد العطرية الفعّالة للغاية حتى مع كميات صغيرة. وميزتها الرئيسية لمحاربة ارتفاع ضغط الدم، هو أنها تسمح لنا بالتقليل من استهلاك الملح.

 

ارتفاع ضغط الدم الشرياني.. ما هو النظام الغذائي الذي يمكنه أن يساعدنا؟

بالنسبة إلى الخبير غابرييل سارازن، اختصاصي التغذية ومؤلف كتاب “الأطعمة التي تعالج ارتفاع ضغط الدم” حيث يقول: “النظام الغذائي المتوازن يسمح للشرايين بأن تشيخ بشكل جيد”.

تصحيح النظام الغذائي: هل هو أكثر فعالية من الأدوية؟
العلاج بالأدوية ضروري لتفادي بعض مضاعفات مشاكل الدماغ والقلب والأوعية الدموية على سبيل المثال، ولكنه لا يشفي من ارتفاع ضغط الدم. أما النظام الغذائي، فإنه قد يمنع الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو يعمل على تحسينه عندما يكون معتدلاً. والنظام الغذائي مفيد ويساعد أجهزة الجسم، ومن بينها القلب، على أداء وظائفها بشكل جيد. وبمصاحبة الأدوية الخافضة لضغط الدم المرتفع يمكن أن يساهم النظام الغذائي في بعض الحالات في تقليل الجرعة. والنظام الغذائي المناسب والصحي واللذيذ، بالإضافة إلى النشاط الجسدي المنتظم، يمكن أن يكون جزءاً من نمط الحياة الصحي بشكل عام.

 

ما هي الأطعمة المفضلة لمحاربة ارتفاع ضغط الدم الشرياني؟
يتم تنفيذ هذا التغيير بوصفات منزلية بسيطة- إعداد الطعام في المنزل. وهذه هي الطريقة الوحيدة لتقليل كميات الملح في الطعام، لأنَّ الأطعمة المصنّعة أو المعالجة تحتوي على الكثير من الملح بشكل عام.
ومن الأطعمة المفضلة لمحاربة ارتفاع ضغط الدم، الثوم، لأنه يعمل على عدة جبهات: يزيد من سيولة الدم بتقليل تراكم الترسبات ويسهل الدورة الدموية؛ كما أنه رخيص الثمن وتأثيره المركز على الضغط فعّال للغاية بتناول فص من الثوم كل يوم. وكذلك الأمر الشوكولاتة الداكنة المصنوعة من 90 في المائة من الكاكاو لأنها تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والبوليفينولات المضادّة للأكسدة، الأمر الذي يمنحها فوائدها الوقائية ضد ارتفاع ضغط الدم الشرياني. ويبدو أن تناول مربعين من الشوكولاتة الداكنة كل يوم، سيكون له تأثير مريح على الشرايين.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

فيرمونت الرياض يعيد إطلاق مطعم بيستو

الرياض – سفاري نت أعلن فندق فيرمونت الرياض اليوم عن إعادة إطلاق مطعمه الإيطالي ذو …