مشاكل صحية غير متوقعة للإفراط في تناول الطماطم

سفاري نت – متابعات

تعتبر الطماطم عنصرا أساسيا ورئيسا في كثير من الأطباق حول العالم، ومن المعروف عنها فوائدها الصحية بسبب احتوائها على مجموعة كبيرة من العناصر المضادة للأكسدة مثل حمض ألفا ليبويك، الليكوبين، الكولين، بيتا كاروتين.

وهذه العناصر لها دور مهم وكبير في حماية الجسم من الأمراض وتعزيز صحة القلب وحماية البشرة والإبصار والحفاظ على مستويات ضغط الدم والجلوكوز الطبيعية، خاصة لمرضى السكري.

ونشرت صحيفة “بينك فيلا” أنه على الرغم من فوائد الطماطم الصحية إلا أن الإفراط في تناولها يتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات والأمراض الخطيرة ومنها:

الارتجاع الحمضي المريئي

بسبب طبيعتها الحمضية يؤدي الإفراط في تناول الطماطم للإصابة بحرقة المعدة أو الارتجاع الحمضي المريئي الذي ينتج عن زيادة في حمض المعدة، ما يسبب إجهادا للجهاز الهضمي.

مشاكل الكلى

تؤكد إدارة الصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة أن الإفراط في تناول الطماطم يؤدي لرفع مستويات الأكسالات في الجسم التي تسبب مشاكل مزمنة في الكلى.

آلام المفاصل

تحتوي الطماطم على قلويدات السولانين، وهو المسؤول عن بناء الكالسيوم في الأنسجة، والإفراط في تناول الطماطم بكميات كبيرة يؤدي لاحقا لإصابة المفاصل بالالتهابات الحادة والتورم.

مرض الليكوبين

وهي حالة تنتج عن تغير لون الجلد وذلك بسبب احتواء الطماطم على عنصر الليكوبين الذي لا يجب أن يستهلك الأشخاص منه أكثر من 75 ملغ في اليوم، وإذا استهلك الشخص كمية أكبر فمن الممكن أن يصاب بداء الليكوبين.

الحساسية

تحتوي الطماطم على مركب الهيستامين الذي يؤدي للإصابة بالحساسية والطفح الجلدي، وتظهر أعراض مزعجة مثل تورم الفم والوجه واللسان والعطس المستمر وبكتيريا الحلق، ويتسبب الإفراط في تناول الطماطم بالإصابة بالتهاب الجلد التحسسي أو التلامسي، وهو الشعور بالحكة الشديدة والتورم بمجرد لمس بسيط للفاكهة نفسها.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

فيرمونت الرياض يعيد إطلاق مطعم بيستو

الرياض – سفاري نت أعلن فندق فيرمونت الرياض اليوم عن إعادة إطلاق مطعمه الإيطالي ذو …