5 أطعمة يمكن أن تضر بصحة رئتيك

سفاري نت – متابعات

إلى جانب غسل اليدين، وارتداء قناع الوجه والمحافظة على التباعد الاجتماعي، وتحسين المناعة، والتي تعد هي النصائح الأبرز للوقاية من الفيروس التاجي ”كورونا“، هناك عامل رئيس آخر يمكنه وقايتك بشكل أفضل من أي صعوبات في التنفس، ويساعد على تحسين صحة رئتيك.

وفي حين أنه من المهم تجنب التدخين، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم حتى تعمل الرئتان بشكل جيد، فمن الضروري أيضا إجراء بعض التغييرات الغذائية.

وقالت الدكتورة فيشاكشا شيفداساني، لموقع ”cntraveller“ إن هناك أطعمة يمكنها أن تؤدي إلى سوء صحة الرئتين، وهي:

الخبز الأبيض والمعكرونة

يمكن أن يسهم الخبز الأبيض والمعكرونة أو أي شيء يحتوي على الدقيق المكرر والسكريات في سوء صحة الرئة؛ لأن هذه الأطعمة التهابية ويمكن أن تسبب صعوبة في التنفس، كما يمكنها أن تؤثر -أيضا- على مناعة الجسم بشكل عام.

لكن هناك بدائل عنها وهي الكربوهيدرات الجيدة مثل: خبز الحبوب الكاملة ودقيق القمح والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والحبوب مثل: الكينوا والحنطة السوداء.

الحلويات والشوكولاتة

يعد الكب كيك أو الكيك أو الشوكولاتة أو أي شيء يحتوي على نسبة عالية من السكر من مسببات الالتهاب وتحلل البروتينات في الجسم، فالالتهاب هو استجابة الجسم، سواء لمسببات الأمراض أو للسكريات، وهو يفعل ذلك عن طريق إطلاق السيتوكينات ”بروتينات سكرية“ في الجسم.

ويقلل السكر المفرط -أيضا- من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين سي، وهو مطلوب لبناء مناعة المرء.

وقالت شيفداساني: لا يجب تجنب الآيس كريم فقط بسبب محتواه من السكر، ولكن محتوى الألبان أيضا يمكن أن يزيد من البلغم والمخاط السميك، ما قد يؤدي إلى احتقان الأنف وانسداد الممرات الأنفية.

ويمكن استبدال شوكولاتة الحليب بالشوكولاتة الداكنة لتلبية رغبتك الشديدة في الحصول على السكر، وتجنب غيرها.

الأطعمة المعلبة والمصنعة

تحتوي جميع الأطعمة المعلبة أو المصنعة على كميات كبيرة من الصوديوم والنترات الموجودة بالملح لزيادة مدة صلاحية المنتج، وتعد الجرعات العالية من الملح ليست سيئة فقط على الرئتين، خاصة لأولئك الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن، ولكنها قد تزيد أيضا من فرص الإصابة بأمراض مثل ضغط الدم.

كما يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الملح -أيضا- إلى احتباس الماء في الجسم، ما قد يؤدي إلى تسرب السوائل وملء الرئتين، ويسبب صعوبة في التنفس.

المشروبات الغازية والعصائر المعلبة

المشروبات الغازية: مثل الكولا والفواكه المعلبة والعصائر غنية بالسكريات وتسبب الالتهاب والانتفاخ والأكسدة في الجسم، ما قد يؤدي إلى ضعف صحة الرئة والمناعة الشاملة.

ويمكن تناول البدائل لها وهي السكريات الطبيعية على شكل فواكه، ويمكن أن تأكلها في شكلها الكامل بدلا من عصرها للحفاظ على الألياف.

الطعام المقلي

تعد الأطعمة المصنعة مثل رقائق الشيبسي غنية بالملح ومقلية في زيوت نباتية أو زيوت بذور، والتي تسبب الالتهاب والأكسدة بالجسم.

لكن ليست كل الدهون سيئة، إذ يتم امتصاص الفيتامينات مثل A و D و E و K بشكل أفضل عندما يكون لديك المزيد من الدهون الجيدة، ويمكن أن يشمل ذلك الأطعمة المطبوخة في زيوت مثل: جوز الهند والسمن وزيت الزيتون والأفوكادو وزيت الخردل.

ويجب استبدال الزيوت النباتية وزيوت البذور بالسمن أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وتجنب الأطعمة المقلية.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أبرز مخاطرحمية الكيتو

سفاري نت – متابعات حمية الكيتو من بين أشهر الحميات التي أثبتت فعاليتها في خسارة …