تعرف على أعراض نقص فيتامين أ

سفاري نت – متابعات

تعد الفيتامينات المختلفة ضرورية للعديد من الوظائف في جسم الإنسان، ونقصانها من شأنه أن يترافق مع أعراض مختلفة! إليك أهم المعلومات حول أعراض نقص فيتامين أ.

فيتامين أ عبارة عن مركب عضوي قابل للذوبان في الدهون، ويتواجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة. لكن وعلى الرغم من ذلك، يعاني العديد من الأشخاص من نقص مستوياته، وهذه الإصابة تترافق مع أعراض مختلفة سنتعرف عليها في هذا المقال.

تجدر الإشارة إلى وجود نوعان من فيتامين أ، الأول يتواجد في اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان ويدعى (Preformed vitamin A)، والثاني من الممكن العثور عليه في الخضراوات والفواكه والمنتجات النباتية ويدعى (Provitamin A). 

لفيتامين أ العديد من الوظائف المهمة في جسم الإنسان ومن بينها دوره في الحفاظ على الرؤية وتعزيز صحة الجهاز المناعي والإنجاب، بالإضافة إلى كونه مهمًا لصحة وعمل كل من القلب والرئتين والكلى.

أعراض نقص فيتامين أ

بما أن فيتامين أ مهم لصحة الإنسان، بالتالي من المهم معرفة أعراض نقص فيتامين أ ومراقبتها جيدًا. ومن أهم هذه الأعراض نذكر ما يلي:

1- جفاف البشرة

من أهم وظائف فيتامين أ أنه يساعد في تكوين الخلايا الجلدية وإصلاح المتضرر منها، كما يساهم في محاربة الالتهابات الناتجة عن بعض المشاكل الجلدية.

هذا يعني أن نقص مستويات فيتامين أ قد يؤثر على صحة الجلد بشكل سلبي، مسببًا جفاف البشرة وارتفاع خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الجلدية المختلفة مثل الأكزيما.

2- جفاف في العينين

يعد جفاف العينين واحدة من أعراض نقص فيتامين أ الأكثر شيوعًا، وللأسف في بعض حالات النقص الحاد لهذا الفيتامين قد يسبب فقدان النظر أو جفاف قرنية العين.

من المهم أن تقوم بمراقبة صحة عينيك باستمرار، حيث يعد جفاف العينين من الأعراض الأولى التي تترافق مع نقص مستويات فيتامين أ.

3- العمى الليلي

كما أسلفنا فإن نقص فيتامين أ يؤثر بشكل سلبي على العينين، ومن بين هذه الاثار رفع خطر الإصابة بالعمى (العشى) الليلي كما تشير بعض الدراسات العلمية الحديثة.

حتى يتمكن الإنسان من رؤية طيف الألوان، تحتاج العين إلى إنتاج صبغات معينة حتى تعمل الشبكية بالشكل المطلوب، ونقص مستويات فيتامين أ يعمل على وقف انتاج هذه الصبغات، مما يؤدي إلى الإصابة بالعمى الليلي.

4- العقم ومشاكل في الحمل

كما ذكرنا في البداية فإن من أهم وظائف فيتامين أ دوره في تعزيز صحة الإنجاب لدى كل من الذكور والنساء، بالإضافة إلى مساهمته في دعم تطور الأجنة في الرحم.

إن كان بعض الأزواج يواجهون صعوبة في الحمل، فمن المهم أن يخضعوا لفحص مستويات فيتامين أ.

إلى جانب ذلك، فإن الأجهاض قد ينتج عن نقص فيتامين أ، لذا قد يطلب منك الطبيب الخضوع لفحص مستويات فيتامين أ في هذه الحالة.

5- ظهور الحبوب المختلفة على الوجه

وجدت دراسة علمية نشرت في عام 2006 علاقة ما بين انخفاض مستوى فيتامين أ وظهور حب الشباب.

في المقابل، اقترح بعض العلماء أن استخدام المراهم التي تحتوي على فيتامين أ من شأنها أن تخفف من حدة ظهور حب الشباب وقد تساعد في علاجها.

6- تأخر في النمو لدى الأطفال

قد يعاني الأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين أ من مشاكل وتأخر في النمو، وذلك لأن هذا الفيتامين ضروريًا ومهمًا للتطور السليم لجسم الانسان.

الحصة اليومية الموصى بها من الفيتامين

لتجنب الإصابة بنقص فيتامين أ، من المهم الحرص على تناول الحصة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين، وهي على النحو التالي:

الكمية اليومية الموصى بها الجنس أو العمر
900 ميكروغرام الرجال البالغين
700 ميكرغرام النساء البالغات غير الحوامل
800 ميكوغرامالنساء الحوامل
300 ميكروغرامالاطفال من سنة إلى ثلاث سنوات
400 ميكروغرامالأطفال من 4-8 سنوات
600 ميكروغرامالأطفال من 9-13 سنة

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

قرص العسل السداسي أحدث أنماط الديكور الداخلي

سفاري نت – متابعات عندما يتعلّق الأمر بإلهام المُصمّمين، لا حدود للطبيعة الخارجية، مع كل …