أهم الفوائد الصحية للعنب الأخضر

سفاري نت – متابعات

العنب الأخضر فاكهة صيفية سكرية لذيذة ولها العديد من الفوائد منها، وسنخصص هذا المقال لذكر عدد من فوائده وفقا لموقع ويب طب .

ساد الإعتقاد قديمًا أن العنب يحتوي فقط على السكريات، وفي الحقيقة أنه يحتوي على العديد من العناصر الأخرى كالفيتامينات وعلى نسبة عالية من الماء

الجدول التالي يوضح أبرز القيم الغذائية التي يحتويها تناول كوب واحد من العنب الأخضر (أو ما يعرف بالعنب الأبيض) أي ما يعادل (151) غرام.

104 سعرة حراريةالسعرات الحرارية
122 غرامالماء
1 غرامالبروتين
27.3 غرام  الكربوهيدرات
1.36 غرام  الياف
23.4 غرامسكريات
15.1 ملغمكالسيوم
0.54 ملغمحديد
288 ملغمبوتاسيوم
0.19 ملغمنحاس
4.53 مايكرو غرامفيتامين A 
4.8 ملغمC فيتامين
0.287 ملغمE فيتامين

فوائد العنب الأخضر

قد يساهم تناول العنب الأخضر في التخفيف من الأعراض المصاحبة لأمراض أو الوقاية من بعض الحالات الاتية:

1- ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

أظهرت دراسة نشرتها جامعة ميشيغان الأمريكية في العام (2008) أنه من الممكن للعنب أن يقلل من فرص حدوث أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.(Antioxidants) الطبيعية

فيما اقترحت دراسات أخرى أن دور العنب في تقليل نسبة أمراض القلب تكمن في احتوائه على البوليفينول، الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

2- السكري (Diabetes) 

أجريت عدة دراسات تشمل كل من الدول التالية (الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، سنغافورة) لمعرفة تأثير استهلاك حصص من الفاكهة على مرض السكري، حيث ضمت أنواع من الفاكهه من ضمنها العنب،

وشملت هذه الدراسات كل من الجنسين الرجال والنساء وبعض من المصابين بمرض السكري وأمراض القلب والسرطان، وتبين أن استهلاك ثلاث حصص أسبوعياً من العنب يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 7%، ولكن هذه النسبة لا تشمل عصير العنب، حيث أن الاستهلاك العالي لعصير العنب من الممكن أن يؤدي لنتيجه عكسيه وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

3- السرطان

نظراً لأن العنب غني بالريسفيراترول (Resveratrol) فإن لديه قدره محتملة على منع حدوث السرطانات أو وقف انتشارها مثل (سرطان الثدي، سرطان الكبد، سرطان المعدة، الجهاز اللمفاوي).

4- الحمل

حيث يزود تناول العنب المرأة الحامل بالعديد من العناصر المهمة لحدوث التغيرات البيولوجية خلال الحمل والوقاية من الالتهابات، ومن هذه العناصر(فيتامين K، فيتامين C،الألياف، مضادات الاكسده، حمض الفوليك، الاحماض العضويه، البكتين).

5- الإمساك

حيث أن تناول العنب قد يساعد على التخلص من الإمساك لأنه غني بالماء والألياف.

6- الحفاظ على صحة العين 

بالرغم من أن الالية لا تزال غير واضحة تماما إلا أن الفرضية تقوم على الاعتقاد بأن العنب يعمل على الحفاظ على صحة العين نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة لوتين (Lutein) و زياكسانثين (Zeaxanthin) اللذان يفترض أنهما يقومان بمعادلة الجزيئات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة (Free Radicals) وبهذا تقل فرص إصابة شبكية العين ويساهم في منع حالات مرضية أخرى منها الساد (Cataracts).

7- حب الشباب

حيث دعت دراسة مخبرية إلى أن العنب من الممكن أن يساعد على معالجة حب الشباب نظرا لاحتوائه على  ريسفيراترول (Resveratrol).

8- تنظيم الوزن 

إذا كنت تتبع حمية غذائية لتنظيم الوزن فإن العنب الأخضر كغيره من الفاكهة مصدر معتدل للسعرات الحرارية ، حيث أن الكوب الواحد من العنب الأخضر يحتوي على ما يقارب (104) سعرة حرارية.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

قرص العسل السداسي أحدث أنماط الديكور الداخلي

سفاري نت – متابعات عندما يتعلّق الأمر بإلهام المُصمّمين، لا حدود للطبيعة الخارجية، مع كل …