فوائد شرب خل التفاح قبل النوم

سفاري نت – متابعات

لخل التفاح العديد من الفوائد الصحية المختلفة، الأمر الذي دفع الكثيرين إلى شربه للحصول على فوائده، فما هي فوائد شرب خل التفاح قبل النوم تحديدًا وفقا لموقع ويب طب ؟

يعتبر خل التفاح علاجاً طبيعياً للعديد من المشاكل الصحية، وذلك بسبب خصائصه التي يمتاز بها، حيث يحتوي خل التفاح على المعادن والفيتامينات والماء أيضاً وكميات خفيفة من الأحماض الأخرى.

فوائد شرب خل التفاح قبل النوم

تعرف معنا على مجموعة من أهم فوائد شرب خل التفاح قبل النوم:

1- يتحكم في نسبة السكر في الدم

يساعد تناول خل التفاح قبل النوم في السيطرة على مستويات السكر في الدم، حيث يعمل خل التفاح على إبطاء عملية إفراغ المعدة، بالتالي يحمي من مشكلة تذبذب مستويات السكر.

ففي دراسة عملية نشرت في عام 2017 في مجلة (Diabetes Research and Clinical Practice) وجدت أن استهلاك خل التفاح يساعد في التقليل من مستويات السكر بعد تناول وجبة الطعام.

وفي دراسة عملية أخرى، وجد الباحثون أن المشتركين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، والذين تناولوا 30 مل من خل التفاح قبل النوم لمدة يومين، انخفض لديهم مستوى السكر أثناء الصيام بحوالي 6%.

2- له خصائص مضادة للميكروبات

يمتاز خل التفاح بخصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا، وذلك بسبب احتواءه على حمض الأسيتيك وهو المركب الأساسي فيه.

حيث وجدت دراسة علمية أجريت على أنبوب اختبار بأن خل التفاح يعد فعالًا في علاج فطريات المبيضة البيضاء (Candida albicans) والتي من الممكن أن تسبب التهابات معوية شديدة، بالإضافة إلى دوره في علاج جرثومة المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus) التي تسبب التهابات الجلد الحادة.

3- علاج رائحة الفم الكريهة

في بعض الأحيان تكون رائحة الفم الكريهة ناتجة عن الإصابة بالجرثومة الملوية البوابية (Helicobacter Pylori)، وهي نوع من أنواع البكتيريا التي تصيب المعدة.

هذا النوع من البكتيريا لا يستطيع العيش في البيئة الحامضية، بالتالي الغرغرة بمحلول يحتوي على 30 مل من خل التفاح وكوب من الماء الفاتر قبل النوم من شأنه أن يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

4- يساعد في انقاص الوزن

يعتبر فقدان الوزن واحد من أهم فوائد خل التفاح والتي تدفع المعظم لتناوله واستخدامه حتى قبل النوم.

لكن وعلى الرغم من محدودية الأبحاث العلمية في هذا المجال، إلا أن بعض الأدلة تشير إلى أن خل التفاح يساعد في انقاص الوزن. 

ففي أحدى الدراسات، استهدف الباحثون مشتركين مصابين بالسمنة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، واحدة تناولت خل التفاح لمدة 12 أسبوعًا، في حين أن المجموعة الثانية لم تقم بذلك. بعد هذه الفترة لاحظ الباحثون أن وزن المشتركين في المجموعة الأولى قد انخفض، وقلت نسبة الدهون حول البطن لديهم.

يعتقد أن هذه الفائدة تعود لاحتواء خل التفاح على حمض الأسيتيك، الذي يعمل على:

  • يقلل من كمية الدهون المخزنة في الجسم.
  • يقمع الشهية.
  • يبطئ عملية الهضم.
  • يزيد من عملية حرق الدهون. 

هل يجب شرب خل التفاح قبل النوم؟

على الرغم من فوائد شرب خل التفاح قبل النوم، إلا أنه لا ينصح بالقيام بذلك مباشرة قبل النوم، وذلك بسبب احتمالية ارتجاعه إلى منطقة المريء، الأمر الذي قد يشكل خطرًا على صحة الشخص.

إذ ينصح عادة بألا يقوم الشخص بالاستلقاء بعد تناول خل التفاح لفترة 30 دقيقة تقريبًا، وهذا يعني أنه يفضل أن يتم شربه قبل نصف ساعة تقريبًا من النوم.

كما يًنصح باتباع التالي للتقليل من اثار الخل الجانبية:

  • دمج 15-30 مل من خل التفاح مع كوب من الماء قبل شربه.
  • عدم الاستلقاء بعد شربه مباشرة.
  • استخدامه على السلطة أو مع اللحوم عند الطبخ.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

طرق تنسيق زينة رمضان في زوايا المنزل

سفاري نت – متابعات تحلو زينة رمضان الجذّابة، والموزّعة في غرف عدة في المنزل، كغرفة المعيشة والمطبخ وركن …