متنزه عسير الوطني بانوراما من قمة الجبل إلى البحر

الرياض – سفاري نت

تواصل هطول الأمطار على منطقة عسير ، حيث شهدت أمس مدينة أبها ومحافظات خميس مشيط وبارق والنماص وبلقرن وسراة عبيدة ورجال ألمع وظهران الجنوب ومحايل ، هطول أمطار غزيرة ارتوت على إثرها المدرجات الزراعية والمتنزهات الطبيعية ، وسالت الأودية الكبيرة في المنطقة . وجدد الدفاع المدني تحذيراته من زيادة كميات الأمطار مع تأثيرات مصاحبة مثل نشاط بالرياح السطحية وجريان السيول , وأهاب بالجميع إلى التقيُّد بتعليمات وإرشادات السلامة والابتعاد عن مسببات الخطر وقت هطول الأمطار ، وعدم المجازفة بقطع مياه السيول وأهمية البقاء في الأماكن الآمنة حتى زوال الخطر، داعياً إلى الاطلاع على ما يتم بثه من تحذيرات ورسائل توعوية عن المخاطر وكيفية التعامل معها على قنوات التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للمديرية العامة للدفاع المدني.


من ناحية آخرى، يشهد متنزه عسير الوطني هذه الايام توافد آلاف السياح من مختلف مناطق المملكة ويشكل المتنزه بانوراما بتنوع تضاريسه حيث يغطي مساحة تقدر بـ 455,000 هكتار، ويتواجد فيه جميع التضاريس من جبال وسهول وسواحل ومرتفعات، ويصل ارتفاع المنتزه في ساحل البحر الأحمر إلى 3,408 على هيئة شريط يتراوح عرضه مابين 60 – 240 كيلاً، وتمثل مرتفعاته وانكساراته الجبلية عناصر جذب سياحي والتي تكونت نتيجة لعمليات تشقق سطح الأرض، ونشاطات البراكين المصاحبة لعمليات الرفع الجيولوجية وعوامل التعرية التي حدثت خلال السنين الماضية.

ساعدت جيولوجية المنطقة وحياتها النباتية والحيوانية والمناطق الساحلية والشعاب المرجانية المتواجدة في البحر الأحمر على الجذب السياحي.
يعد المتنزه مأوى لأكثر من ثلاثمائة نوع من الطيور التي تعيش في المنتزه على مدار العام منها ثلاثون عاماً نوعاً من الطيور الجارحة،والدراسات العلمية اثبتت أن المنتزهات الوطنية لها دور كبير في حماية الحيوانات والنباتات عن عبث الإنسان.

ويتضمن منتزه الهضبة الذي يقع على مسافة 15 كلم جنوب شرق مدينة أبها، وتقدر مساحتها بحوالي 10 هكتارات، وهو عبارة عن مطلينواستراحة لمشاهدة أكبر قدر من الطيور.
وقال رئيس بلدية الساحل علي آل جلبان إن الجزء المكتمل من المشروع الواقع على ساحل البحر الأحمر، يزيد عن 3 كيلومترات منالإجمالي الكلي للمشروع البالغ 4 كيلومترات، وبعرض 400 متر.
ويتكوَّن المشروع من كورنيش خرساني يحتوي على أكثر من 90 جلسة عائلية جاهزة حاليًّا، ستزيد بعد الانتهاء من جميع مراحلالمشروع عن 200 جلسة مطلة على البحر مباشرةً، وممشى يحاذي البحر على طول الواجهة، بعرض 20 مترًا.
كما يحتوي المشروع على مسطحات خضراء تصل مساحتها إلى 200 ألف متر مربع تُسقى يوميًّا بقرابة 200 طن من المياه، ونادٍ ومرسى لليخوت .

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

جزر غالاباغوس تستأنف فتح أماكن سياحية والمحمية البحرية

واشنطن – سفاري نت أعادت جزر غالاباغوس الاثنين فتح مواقع سياحية والمحمية البحرية في هذا …