4 نصائح يجب مراعتها قبل تنزيل الألعاب المجانية

سفاري نت – متابعات

 ألعاب مجانية تضم متاجر التطبيقات الإلكترونية العديد من التطبيقات والألعاب المجانية المخصصة للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر عبر الإنترنت، ومع انتشار التقارير مؤخرا عن احتواء بعض الألعاب والتطبيقات على برامج ضارة خطيرة، لذا يجب عليك أن تحذر قبل تثبيت البرامج المجانية نقلا عن موقع صدى البلد.
وبشكل عام لا يجيب تثبيت أي لعبة أو تطبيق لمجرد أنها متاحة مجانا، حيث يمكن لهذه الألعاب المجانية أن تهدد خصوصيتك بشكل خطير، لأنه من الممكن أن تحوى معظمها برامج خبيثة تكون هدفها الإضرار بك أو بجهازك الذكي.
ويعرض إليك موقع “gsmnigeria”، أربع نصائح يجب مراعتها قبل تنزيل الألعاب المجانية:
1. لا تقم بتنزيل الألعاب المجانية من مصادر غير موثوقة:
تقدم العديد من منصات الألعاب، مثل Origin و uPlay وSteam، خيار بيع الألعاب مباشرة عبر مواقع الويب الخاصة بها، لتجنب دفع عمولات لمتاجر التطبيقات التي يتم عرض الألعاب عبر منصاتها، لذا يستغل مجرمي الإنترنت هذا المواقع لإنشاء مواقع ويب شبيه لها ويب من أجل التصيد الاحتيالي وإغراء عشاق الألعاب وتوفيرها مجانا لتنزيلها بعد إخفاء البرامج الضارة بداخلها.
لذا، احذر إذا طلب منك موقع غير معروف تنزيل شيء ما مجانا تجنبها نهائيا، ولا تضغط على روابط URL التي يرسلها لك الغرباء أو التي تجدها في مثل مواقع الويب غير الموثوقة.
2. أدخل عنوان URL لمتجر الألعاب يدويا في متصفحك:
تنتشر العديد من روابط URL على مواقع التواصل الاجتماعي أو منتديات الألعاب، والتي تعمل على جذبك إلى مواقع ويب مزيفة تشبه المواقع الرسمية الشهيرة، حيث يعد تصميم موقع ويب مزيفا عملية سهلة للغاية هذه الأيام، إذ تعمل مواقع الويب المزيفة بشكل خفي في الخلفية لسرقة بياناتك مثل اسم المستخدم وكلمة المرور، أو زرع برامج ضارة بجهازك لسرقة بيناتك البنكية أو صورك ومعلوماتك الحساسة.
لذا إذا وجدت شخصًا ما أرفق رابطًا ضمن منشور في منتدى يدعي أنه يتيح لك تنزيل الألعاب المجانية فاحذر الضغط عليه، ,من الأفضل زيارة المتجر الرسمي لمنصة الألعاب، أو إدخال عنوان URL في شريط عنوان المتصفح يدويا.
3. اقرأ مراجعات وتقييمات اللاعبين الآخرين:
قام مطوري لعبة Abstractism، في عام 2018، بشكل سري بخرق التدابير الأمنية الخاصة بمنصة Steam، وإجراء عمليات تعدين العملات المشفرة باستخدام حاسبات المستخدمين الآخرين، مما أدى لاكتشف هذا الأمر فيما بعد، حيث لاحظ اللاعبون أن اللعبة تستهلك الكثير من موارد أجهزتهم.
واكتشف مشرفو منصة الألعاب هذه العملية، بعد أن كتب عددا من اللاعبون بعض التعليقات في تقييمات اللعبة، لذا قبل تنزيل الألعاب المجانية تأكد من قراءة المراجعات الخاصة باللعبة سواء على المنصات الخاصة بالألعاب أو المتاجر الألكترونية الشهيرة، فإذا وجدت الكثير من التعليقات السلبية فهذا يدل أن هذه اللعبة ستضرك عن تثبيتها.
4. لا تقم بإيقاف تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك:
يعتقد بعض اللاعبين أن تعطيل برنامج مكافحة الفيروسات في أجهزتهم؛ سيساعد في زيادة أداء الألعاب، ولكنها فكرة سيئة، حيث تقوم برامج مكافحة الفيروسات، مثل: Kaspersky Security Cloud باكتشاف مواقع الويب الاحتيالية أثناء تحميلها في المتصفح، بالإضافة إلى فحص الملفات التي تقوم الألعاب بتثبيتها على جهازك، ومنع تثبيت البرامج الضارة والتي يتم تثبيتها سرا دون علم المستخدم، إلى جانب حماية بياناتك ومعلوماتك.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أوبو تطلق تقنية الشحن اللاسلكي السريع لتعلن بدء حقبة جديدة في شحن الأجهزة الذكية

سفاري نت – متابعات استعرضت أوبو العلامة الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا والهواتف الذكية، أحدث …