بالصور .. أجمل المناطق السياحية التي تستحق الزيارة في السعودية

سفاري نت – متابعات

تزخر السعودية بأماكن سياحية مُذهلة، وتسمح الأخيرة بممارسة نشاطات بالجملة. ومن العناوين السياحية، مناطق أثريّة، مثل: مدائن صالح ومنطقة جده التاريخية، وهي مدرجة على لائحة ابيونسكو لمواقع التراث العالمي. علمًا أن قطاع السياحة والضيافة في المملكة يستمرّ في النموّ والازدهار، يومًا بعد يوم نقلا عن موقع سيدتي نت.


مناطق سياحية في السعودية تستحق الزيارة


وادي حنيفة

من المنتزهات الأكثر أهميّةً في السعودية، وتحديدًا في الرياض، وهو يمتد على 80 كيلومترًا، ويسمح بالإطلالة على مشاهد خلابة، بدون الإغفال عن محتوياته من نباتات مميزة، بالإضافة إلى قناة للمياه. وادي حنيفة، هو أكبر متنزه بيئي مفتوح في المنطقة، ويضم مناطق عدة، مثل: متنزه سد العلب ومتنزه سد وادي حنيفة ومتنزه السد الحجري ومتنزه بحيرة المصانع… الجدير بالذكر أن وادي حنيفة أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى القبائل العربية التي استوطنت جواره في عصور ما قبل الإسلام.


بلدة أشيقر القديمة

تقع بلدة أشيقر في إقليم الوشم، على بعد 210 كيلومترًا، إلى الشمال من مدينة الرياض، وتتبع إداريًّا محافظة شقراء. هذه القرية معروفة بتراثها السعودي، فهي بلدة تاريخية عريقة كانت منزلًا لقبيلة بني تميم، في العصر الجاهلي، كما كانت مأهولة في صدر الإسلام، واشتهرت بكونها وجهة توقف للحجاج من الدول المجاورة للمملكة العربية السعودية الراغبين في أداء العمرة والحجّ. كما تحتوي البلدة على سوق المجلس القديمة المشهورة ببيع التمور، وغيرها من المنتجات، إضافة الى المحمية الطبيعية “حديقة الريغة” الواقعة شمالي المدينة، وتضم الكثير من الاشجار الصحراوية، ممّا يجعل منها مكانًا مثاليًّا لمحبّي الطبيعة.


حافه نهاية العالم (سلسلة جبال طويق)

تبعد عن مدينة الرياض مسافة 35 كيلومترًا، وتنتهي سلسلة جبال طويق بالقرب من قرية العيينة الواقعة على وادي حنيفة، بمنطقة العارض، وسط نجد. تحتوي جبال طويق على الآلاف من الأودية، ومنها 40 واديًا تصب في الرياض. ويتوافد على المنطقة سائحون من جنسيات مختلفة، وهم يعتبرون أن الموقع مثاليّ للمغامرة والاستكشاف وممارسة رياضة المشي والتخييم.


منطقة البلد التاريخية في جدة

أحد مناطق السياحة الأكثر قدمًا في جدة، والأكثر شعبيّةً وجاذبيّة، هناك ينساب عبق التاريخ ويلمس زائر المكان الذي يرجع تاريخه إلى القرن السابع. كانت عبارة عن ميناء تجاري على ساحل البحر الأحمر، وهي تضمّ منطقه البلد (مركز المحمل التجاري وعمارة الملكة ومركز الكورنيش) التي تضم مجموعة كبيرة من متاجر الملابس ذات العلامات العالمية، بالإضافة إلى المطاعم الشعبية والمقاهي المميزة.


واجهة جدة البحرية

يعتبر كورنيش جدة من أجمل الأماكن السياحية في المدينة، فهو يوفّر لزائريه إطلالات رائعة على البحر الأحمر، وشواطئه الرملية الذهبية، وممراته الخلابة. تتلاقى العائلات على الكورنيش، ويمرح الأطفال في الحدائق، حيث مرشات النوافير. وهناك، يمكن استئجار الدراجات الهوائية من قبل الكبار والأطفال أو ممارسة رياضه المشي في الهواء الطلق…


حديقة “جمان بارك” بـ”مدينة الملك عبدالله الاقتصادية”

تضمّ حديقة “جمان بارك” مرافق مناسبة لكلّ الفئات العمريّة، وهي تساهم بشكلٍ كبير في إغناء أسلوب حياة منطقة البيلسان. وتلفت هناك مرافق الأطفال من عمر 3 إلى 12سنة، على أرضية مقاومة للصدمات لضمان سلامتهم. وتؤمن المرح ألعاب التأرجح والتزحلق والقفز والتسلّق، بدون الإغفال عن منطقه الألعاب المائية والسباحة، بالإضافة الى مدرج يقع في قلب الحديقة مطل على قناه بيلسان المائية. وغالبًا ما تقام هناك غالبية الفعاليات والمناسبات…


مدائن صالح

من بين الأماكن السياحية في السعودية، الأماكن المُسجّلة في لائحة مواقع التراث العالمي الخاصة بمنظمة اليونسكو، فهي منطقة سهلية تقع على سفح هضبة البازلت، التي تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من جبال الحجاز. يغلب على المنطقة الطابع الصحراوي المليء بالتموجات الرملية المختلفة. تقع مدائن صالح في مدينة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة. والعلا هي إحدى المدن الخضر رائعة الجمال في السعودية، وتحتوي على آثار تاريخية، لتكون بمثابة شواهد زمنية على الحضارات القديمة. ويعدّ قصر السنح أفصل مكان لبدء الجولة في مدائن صالح، فهو يبرز العديد من العوامل الأساسية للعمارة النبطية الجنائية. كان استخدم القصر لخمسين سنة، قبل انتصار الرومانيين على الملوك النبطيين.


وادي لجب

يعد وادي لجب من المواقع السياحية المقصودة في جازان، وتحديدًا على بعد 150 كيلومترًا إلى الشمال الشرقي من جازان. الوادي هو جزء من أراضي تهامة في السعودية، ويتبع الجبال المعروفة في المنطقة باسم “جبال الريث”. يرجع تاريخ الوادي إلى عصر الانكسار الأفريقي، حيث ظهرت جبال ناهضة ذات صخور شديدة الصلابة تختلف عما يجاورها من جبال، لناحية التركيب الصخري واللون. المعجزة الإلهية تتمثل في تلك القطوع الصخرية العظيمة التي قد يزيد ارتفاعها على 500 متر! يصل طول وادي لجب إلى نحو 15 كيلومترًا، وبارتفاع بمعدّل 600 متر. هناك، ينبت مختلف أنواع النباتات والأشجار، إلى جانب الشلّالات، التي تصبّ في جنبات الوادي وتنشر الرذاذ على العابرين!


“الجبل الأخضر”

“الجبل الأخضر”، هو من عوامل الجذب الأكثر أهميّةً في مدينة أبها، وبمثابة قلبها، ويبدو محاطًا بالمدرجات الخضر، بخاصة عند إضاءتها خلال الليل، ما يبيّنها كـ”جوهرة خضراء”. هناك، يصعد الزائرون، وصولًا إلى قمّة الجبل، حيث يبدو المشهد من علّ كأنه يُلامس السحاب، ويغري بالتصوير.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. استمتع بالسياحة الافتراضية في روما

سفاري نت – متابعات يغرق زائرو روما في تاريخ المدينة، التاريخ الذي ينقله معظم الشوارع، …