7 أماكن لا تفوتها خلال زيارتك جبل جيس أعلى جبل في الإمارات

سفاري نت – متابعات

جبل جيس هو أعلى جبل في الإمارات، وأكثر المعالم الطبيعية التي تشتهر بها إمارة رأس الخيمة، وأحد الجبال التي تتكوّن منها سلسلة جبال الحجر الشهيرة، وتنخفض فيه درجة الحرارة كثيراً عمّا هي عليه في الأسفل، حيث تشهد قمة جبل جيس أدنى درجات الحرارة في دولة الإمارات، حيث تصل إلى -5 درجات مئوية في فصل الشتاء نقلا عن موقع الرؤية.



وبإطلالة بانورامية رائعة، يطل جيس على وادي غليلة وهو مرتبط حدودياً مع دولة سلطنة عمان، بارتفاع نحو 1910 أمتار فوق سطح البحر، في مشهد بانورامي ساحر، حيث يشتهر بمناظره الخلابة التي تحبس الأنفاس لهذا يعتبر ملاذا لمحبي رياضات المغامرة، والباحثين عن الاسترخاء والاستجمام.

ويمتد طريق جبل جيس على مسافة 36 كم وصولاً إلى القمة الجبلية، ويضم عدة استراحات مختلفة لتستمتع بإطلالات بانورامية ساحرة على منحدرات سلسلة جبال الحجر، حتى أصبح واحداً من أهم المعالم السياحية في إمارة رأس الخيمة.



أشهر الأماكن التي يمكن زيارتها بمنطقة جبال جيس

وديان جبال جيس

من المعالم البارزة بمنطقة جبال جيس خلال فصل الشتاء تحديداً، حيث تمتلئ هذه الوديان بمياه الأمطار في فصل الشتاء، ويستمر تدفق المياه في بعضها حتى خلال الصيف، ولهذا تعتبر الوديان في منطقة الجبل نقطة جذب سياحية كبيرة، تحديداً لعشاق الهايكينج والتخييم.

ومن أشهر الوديان بمنطقة جبال جيس، هو وادي البيح والذي يقع عند مدخل الجبل، ويمتد عبر إمارات رأس الخيمة والفجيرة باتجاه الحدود العمانية، كما يُعرف أيضاً باسم جراند كانيون في الإمارات العربية المتحدة بسبب تكوينه الصخري الفريد وتضاريسه المتنوعة، ويضم الوادي أكثر من 100 نوع من الطيور، بالإضافة إلى الحياة البرية، والنباتات الصحراوية، كما يمكنك مشاهدة البيوت والمنازل الأثرية القديمة، لتتعرف على التاريخ الحضاري للمنطقة.

كذلك يعتبر وادي غليلة الذي ظهر بالمنطقة منذ القدم من الوديان المعروفة بمنطقة جبال جيس، حيث يتميز بالتضاريس المتنوعة التي تكتسي باللون الأخضر، مع وجود النباتات المحلية، والوادي معروف بأهله الطيبين تحديداً من مدينة غليلة التي تقع في شمال إمارة رأس الخيمة.

متنزه منصة المشاهدة Viewing Deck

يعد مكاناً مثالياً للاستمتاع بإطلالة على أجمل المناظر الطبيعية في رأس الخيمة، إذ يتيح موقعها المرتفع للزوار فرصة مشاهدة الوديان ذات المناظر الخلابة، إذ يبلغ ارتفاعها 1,250 متراً فوق مستوى سطح البحر، لهذا لا تفوت ممارسة رياضة اليوغا والتأمل على تلك المناظر الطبيعية الخلابة، في إطلالة بانورامية ليس لها مثيل.



كما تم تصميم المتنزه بما يتماشى مع مبادئ السياحة المستدامة لتوفير كل سبل الأمان والراحة للزوار، كما أن المتنزه تتم إضاءته بالطاقة الشمسية الصديقة للبيئة.

كما يعتبر متنزه منصة المشاهدة المكان المثالي للاسترخاء، حيث يضم 7 طوابق للمشاهدة مع 12 منظاراً تمكّنك من مشاهدة مجموعة من المناظر الرائعة للخليج العربي ووديان جبال الحجر.

جبل جيس فلايت

ربما تعد تلك واحدة من أروع المغامرات التي من الممكن أن تقوم بها، حيث توفر لك منطقة جبال جيس أطول مسار انزلاقي في العالم وفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث يرتفع المسار عالياً عن سطح الأرض بسرعة تصل إلى 120-150 كم في الساعة لتصل الى أعلى قمة جبل في الإمارات، لكي تهبط على منصة شفافة معلقة بالكامل في الهواء، لمغامرة رائعة لا تُنسى من على ارتفاع حوالي 1,680 متراً، في رحلة مدتها 3-2 دقائق.



تسلق الجبال في منطقة فيا فيراتا

يضم الجبل 5 مسارات ذاتية التوجه لا تحتاج إلى مرشدين، تناسب هؤلاء الأشخاص عشاق الهايكينج والتنزه وسط الطبيعة والجبال، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة من حولك، كما تناسب المسارات جميع الأشخاص المتدربين والهواة.



جولة جبال جيس المعلقة Jais Sky Tour

من التجارب الممتعة الأخرى التي يمكنك القيام بها، هو التحليق وسط 7 مسارات انزلاقية، حيث تراوح مسافة المسارات من 337 متراً إلى ما يزيد قليلاً على 1 كم، وتمتد الجولة على مسافة حوالي 5 كم بين الجبال، ووسط المنحدرات.

1484 by PURO

عند المرور بمنطقة جبال جيس، ننصحك بالتوجه لهذا المطعم الرائع لتناول فطورك الصباحي، على ارتفاع 1484 متراً فوق سطح البحر، ولهذا سُمي بذلك الاسم.

المطعم يمتلك بالطبع تلك الإطلالة البانورامية على الجبال، مع ديكور بسيط يتناغم مع أجواء الطبيعة ليكون مثالاً رائعاً للفطور وسط مشهد شروق الشمس وهي تعانق جبال جيس الرائعة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أفضل معالم سياحية في عسير السعودية

سفاري نت – متابعات تتخذ عسير اسم القبيلة التي سكنتها، وهي تمثّل إحدى مقاطعات المملكة العربية …