بالصور .. تعرف على أقدم المدن السعودية

سفاري نت – متابعات

تعدّ المملكة العربية السعودية من أكثر دول العالم غنى بالتاريخ والتراث الديني والحضاري والإنساني، السمات التي تنعكس على بعض مدنها السياحية. في الآتي، لمحة عن أقدم المدن السعودية نقلا عن موقع سيدتي نت.


العلا


تعتبر العلا التابعة للمدينة المنورة من أكبر المدن الأثرية، وأول موقع أثري سعودي يسجّل على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي. العلا ثروة وطنية تلقّب باسم “عروس الجبال”، وهي ثريّة بالآثار من حضارات غابرة (المعينية  والديدانية والنبطية والحيانية)، كما أن تضاريسها تؤهلها لأن تكون وجهة مفضّلة للسياحة الرياضية والترفيهية. يقصدها ما لا يقل عن 30 ألف سائح من داخل السعودية وخارجها، سنويًّا نقلا عن موقع سيدتي نت.


الدرعية

الدرعية، مدينة عريقة يرجع تاريخها إلى منتصف القرن التاسع الهجري، وهي من المعالم المدرجة على لائحة اليونيسكو. يبعد الموقع التاريخي 20 كيلومترًا عن شمال غرب الرياض، وتحديدًا على ضفاف وادي حنيفة، وهو يخضع إلى مشاريع تطويرية كثيرة. تشمل الأماكن التي ينصح الزائر بالتعرّف إليها: حيّ طريف ومتنزّه الدرعية ووادي حنيفة وقصور الدرعية وحديقة المطوية.


مدائن صالح 


سكّان المدينة المنورة الأوائل، هم قبيلة يرجع تاريخها إلى 1600 سنة قبل الهجرة النبوية. تعدّ المدينة ثاني أقدس الأماكن بعد مكة المكرمة، ففيها المسجد النبوي والروضة المباركه. ومن الأماكن السياحية في السعودية المسجلة بشكل رسمي في لائحة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي، مدائن صالح. تقع مدائن صالح في مدينة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وتتمتّع بطبيعة سهلية؛ وتقف على سفح هضبة البازلت التي تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من جبال الحجاز. يغلب على المنطقة الطابع الصحراوي المليء بالتموجات الرملية المختلفة.


مكّة المكرّمة

مكة هي أهم مدن الحجاز وأقدس بقاع الأرض، يرجع تاريخها إلى عهد أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام. كانت اكتسبت موقعًا تجاريًّا واقتصاديًّا مرموقًا بسبب موقعها الجغرافي، فقد كانت مركزًا للتجارة بين الشام واليمن. تمتاز بوجود الكعبة المشرفة، قبلة المسلمين ومقصدهم. وقد اهتم ملوك السعودية بتطوير مكة وتوسعة المسجد الحرام، كما هي شهدت تنمية كبيرة في المجالات كافة.


فيد 

كان لمدينة فيد موقع هامّ في عصور سابقة للإسلام وحتى بدايته، فهي تقع على طول طريق الحجّ بين مكة وبغداد، في موقع استراتيجي في درب زبيدة. تحتوي فيد على مجموعة فريدة من الآثار الإسلامية، ومنها قصر خراش، وبرك زبيدة، والمدينة السكنية ذات البيوت القديمة وفسقية القصر، والآبار، وسور الحصن والرحى العملاق لطحن الحبوب. من نقاط الجذب السياحي في المكان: الجولات في المعالم الأثريّة وفعاليات الموروث الشعبي والمسرح الترفيهي ومعرض وسوق المنتجات الشعبية والمسابقات الرياضية.


جدة

جدة من أقدم مدن المملكة العربية السعودية، وأكثرها حيويّة؛ يرجع تاريخها إلى 3000 سنة، أمّا أهميتها فتنبثق من كونها ميناء مكة المكرمة أي الموقع الذي كانت تمرّ به غالبية الحجاج المسلمين في طريقها إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة. تجذب مدينة جدة السائحين راهنًا بأسواقها وعماراتها القديمة وساحل البحر الأحمر. في جدة، يمكن للمرء أن يلمح مشهدًا من الماضي في منطقة البلد التاريخية.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

اكتشف جزر المالديف كما لم تراها من قبل مع هوليدايز

سفاري نت – متابعات تأسست أو في هوليدايز، وهي شركة عالمية رائدة في مجال خدمات …