بالصور .. شاهد جولات العلا في أكبر متحف حي في العالم

سفاري نت – متابعات

تنعم العلا في المملكة العربية السعودية بطبيعة ساحرة من التكوينات الصخرية وآثار تاريخية تشير للحضارات العديدة التي مرت عليها عبر السنين، بدءً من عاصمة مملكتي دادان ولحيان، مرورًا بالمراكز التجارية للأنباط، ووصولًا إلى العصر الإسلامي نقلا عن موقع سيدتي نت. 

واليوم العلا تستقطب السياح من كل أنحاء العالم لاستكشاف هذه المنطقة الخلابة التي تقدم أجمل التجارب السياحية والترفيهة في أجواء فاخرة في وسط الصحراء.

وتقدم العلا جولات عديدة، تعالو معنا نستعرض لكم بعض جولات العلا الرائعة التي تجعل رحلتهم لها ذكرى لا تنسى ..

موقع الحجر الأثري

جولة موقع الحجر الأثري تبدأ عند وصولك لسكة حديد الحجاز والتي ستعمل على تعميق فهمك للعلا كمركز بارز للسفر والاستكشاف. وصقل معلوماتك عن الأعمال الداخلية للمجتمع النبطي. يمكنك إلقاء نظرة داخل “الديوان”، وهي غرفة منحوتة في الصخور كانت ذات يوم مكاًنا لإقامة الولائم الفخمة وقاعة اجتماعات لقادة المدينة.

المحطة التالية هي جبل البنات، وهو أحد أكبر مجموعات المدافن في الحِجر مع 29 مدفن، نحتت بمهارة واجهات على جميع جوانب الصخور الرملية. واصل رحلتك الاستكشافية إلى جبل الأحمر، ويشير الاسم إلى اللون الأحمر الفريد للصخور.

المحطة الأخيرة في الجولة هي مدفن لحيان ابن كوز، أكبر مدافن الحِجر، ويبلغ ارتفاعها حوالي 72 قدمًا. تُركت غير مكتملة ، مع وجود علامات إزميل خشنة غير ملساء تحيط بثلثها السفلي ، ويشار إليها أحيانًا باسم قصر الفريد من قبل السكان المحليين، أي “القلعة الوحيدة” باللغة الإنجليزية ، بسبب موقعها البعيد بالنسبة للمدافن الأخرى.

جولة بلدة العلا القديمة

تبدأ الجولة بمجرد وصول حافلتك من المنتزه الشتوي إلى بلدة العلا القديمة ، سيتم الترحيب بك من قبل الراوي الذي سيقدم لك لمحة عن تاريخ البلدة ومسار الجولة لتبدأ لاحقأَ جولتك مع الراوي مشيا على الاقدام في طرقات بلدة العلا القديمة التي تأخذك في رحلة عبر الزمن. سيأخذك الراوي عبر المنطقة التي تم ترميمها وصيانتها لتحاكي ما كانت عليه في الماضي لتعيد زائرها الي ماضي بلدة العلا القديمة الذي يعتز به سكان العلا، وسيعرض لك الراوي على الشاشة بعض الصور الرقمية للمنطقة قبل الترميم وإحياء الفنون والحرف اليدوية الخاصة بالمنطقة بما في ذلك نسج السلال.

سيرشدك الراوي بعد ذلك إلى المسجد ويشرح لك تصميم المسجد وأوقات الصلاة الرئيسية. ولمشاهدة بلدة العلا القديمة من مكان مرتفع سيرشدك الراوي عبر المدخل الخارجي لأحد المساجد حتى السطح للحصول على صورة للمحيط والاستمتاع بمشهد القرية والواحات جنبًا إلى جنب مع النتوءات الصخرية المهيبة.

جولة دادان وجبل عكمة

استكشف أطلال مملكة دادان القديمة، إحدى أكثر مدن الألفية الأولى قبل الميلاد تطورًا في شبه الجزيرة العربية. كانت دادان عاصمة للمملكة الدادانية ومن ثم الممالك اللحيانية وأحد أهم مراكز تجارة القوافل. توجه إلى شرق المدينة لترى ما يزيد على اثني عشر مدفًنا مقطوعًا من وجوه منحدرات الصخور الحمراء، بما في ذلك نقوش الأسد الشهيرة التي تميز مدافن الأسود الجاثمة.

يواصل علماء الآثار اكتشاف معلومات مثيرة حول دادان – فهي لا تزال موقع تنقيب حيًا.  بعد ذلك يمكنك الانتقال إلى جبل عكمة لرؤية مئات النقوش والكتابات على المنحدرات والواجهات الصخرية التي تعود أساسًا إلى الفترتين الدادانية واللحيانية.

جولة مسار الفنون الصخرية في الحجر

رحلة شيقة تأخذك في عمق تاريخ الفن الصخري والنقوش لحوالي 1500كيلومتر  مشيًا بين أكثر من 10 نقاط من الفن الصخري والنقوش المتنوعة، والتي يرجع تاريخها إلى عصور تاريخية مختلفة ، يوجد على المسار عدد من لافتات الشرح والتفسير ، لمساعدة الزوار على اكتشاف قصص من الفن الصخري، وطاولة اللمس والشعور بتجربة النحت على الصخور.

يمكن للزوار الحجز ليلاً لمسار الفنون الصخرية ورؤيتها من زوايا مختلفة باستخدام المشاعل للإضاءة في تجربة غامرة مستوحاة من الحياة القديمة في الليل واكتشاف مزيد من التفاصيل في النقوش.

لا تنتهي تجربتك هذه مع نهاية المسار. حيث ستتوقّف في رحلة العودة عند نقطة مراقبة يمكنك منها الحصول على إطلالات فريدة للمنطقة. استمتع بتلك اللحظات التي لا تنسى والتقط صور السيلفي على خلفية المناظر الطبيعية المبهرة لموقع الحِجر.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أجمل المدن الإسلامية حول العالم

سفاري نت – متابعات كانت المدينة المنوّرة أول مدينة تنتمي إلى الحضارة الإسلامية، حيث انتقل النبي …