ساماكو السيارات تعلن عن وصول سيارة أودي Q5 بتصميمها الجديد

سفاري نت – متابعات

أعلنت شركة ساماكو السيارات الوكيل الحصري لسيارات أودي في السعودية عن وصول الموديل الجديد لسيارة  Audi Q5  إلى معارضها، حيث تعتبر Audi Q5 واحدة من أعلى السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات مبيعاً في فئة السيارات الفاخرة متوسطة الحجم في الأسواق الأوروبية. وقد طورت أودي هذه السيارة الآن لتصبح أفضل وأكثر جاذبية  يجمع الطراز المطور من سيارة Q5 بين الخصائص الرياضية ومزايا الاستخدام اليومي، ويأتي مجهزاً بمجموعة واسعة من أنظمة مساعدة السائق وأنظمة المعلومات والترفيه. ويبرز التصميم الخارجي الجريء لهذا الطراز الناجح للغاية هوية الفئة Q، ويتميز بمصابيح خلفية مجهزة بتقنية OLED الرقمية لأول مرة في العالم.

وبهذه المناسبة تحدث نيل لاينز، المدير العام لعلامة أودي في شركة ساماكو السيارات قائلا: “تعتبر سيارة  Audi Q5 من اهم الموديلات التى تقدمها علامة أودي في المملكة، حيث انها سيارة متعددة الاستخدامات متوسطة الحجم فاخرة، وهي من اهم الفئات الاكثر طلباً في السوق السعودي، ويتميز الموديل الجديد من هذه السيارة بالتقنيات الحديثة والفخامة وقوة الأداء، وتتوفر السيارة بخيارات متعددة من الالوان و خيارات التصميم الداخلي والخارجي المتعددة “

التصميم الخارجي: تصميم الفئة Q أصبح أكثر تميزاً

يبرز التصميم الخارجي لسيارة Audi Q5 السمات المميزة للفئة Q، حيث يمتاز التصميم الجديد بأعلى مستويات الجرأة والمتانة والسلامة. وقد عمل مصممو أودي عند تحديث التصميم الخارجي على تعزيز مظهر السيارة وحضورها من خلال مجموعة من التفاصيل المميزة، فأصبح تصميم الشبك المثمّن أحادي الإطار أعرض وأكثر تسطحاً من قبل، وزاد ارتفاع فتحات الهواء الجانبية وأحيطت بأضلاع على شكل شبه منحرف. أما الجزء العلوي من المصابيح الأمامية بتقنية LED فيتميز بتصميم جديد للأضواء النهارية. ويتألق المظهر الجانبي لسيارة Q5 بشكل أكثر انسيابية مع ارتفاع الخلوص الأرضي بفضل التصميم الجديد لتطعيمات عتبات الأبواب.

وتظهر في الجزء الخلفي عناصر تزيينية جديدة بين المصابيح الخلفية ومشتت الهواء الجديد مع جناح أفقي. ويتوفر أيضاً طرازان اختياريان، حيث يأتي طراز advanced مزوداً بأضلاع أفقية من الكروم في الشبك أحادي الإطار، إلى جانب قضبان للحماية من الانزلاق أسفل المصد الأمامي والخلفي باللون الفضي بدلاً من الأسود. ويأتي طراز S بتصميم رياضي للشبك أحادي الإطار على شكل قرص العسل وشريط من الكروم يحيط بمشتت الهواء الخلفي.

وتتوفر السيارة باثني عشر لوناً للطلاء منها لونان جديدان، هما الأخضر ديستريكت والأزرق ألترا. وتتوفر عناصر التزيين باللون الأسود كتجهيز اختياري.

المقصورة: لمسات أنيقة فائقة الجودة

يضفي التركيز على الخطوط الأفقية للمقصورة شعوراً بالرحابة والاتساع. وتفصل حشوة التزيين الأنيقة بين الأجزاء العلوية والسلفية للوحة التجهيزات الأمامية، بحيث تبرز شاشة اللمس الجديدة الحرة المزودة بنظام MMI للوسائط المتعددة والتي تصدر الصوت عند لمسها. وقد اختفت أزرار التحكم القديمة التي تعمل بالتدوير والضغط من وحدة التحكم في الكونسول المركزي، وحل مكانها حجيرة للتخزين.

يمكن للعملاء أيضاً الاختيار من بين ثلاثة تصاميم للمقصورة: التصميم الأساسي، وتصميم design selection وتصميم S، والذي يمكن دمجه حسب الرغبة مع عناصر التزيين الخارجية. وتأتي المقصورة الداخلية في تصميم design selection مجهزة بالإضاءة المحيطية كتجهيز أساسي، وتتضمن مجموعة من مؤثرات الإضاءة التي تعزز بشكل مثالي مهارة الحرفة التي تنفرد بها سيارات Audi.

للمرة الأولى في العالم: تقنية OLED الرقمية في المصابيح الخلفية لسيارة Audi Q5

تتوفر تقنية الإضاءة OLED من الجيل التالي للمرة الأولى في طراز Q5 المعدّل. وتستخدم هذه التقنية صمامات ثنائية باعثة للضوء عالية الكفاءة توفر جودة ضوئية متجانسة. وتنقسم المصابيح الخلفية بتقنية OLED، التي تأتي كتجهيز اختياري، إلى ثلاثة أقسام يتضمن كل منها ستة أجزاء، ما يتيح لمصممي أودي إبداع تصاميم ولمسات ضوئية مختلفة ضمن المصباح الواحد.

وقال ستيفان بيرليتز، رئيس قسم ابتكار الإضاءة في شركة أودي: “تتميز مصابيح OLED الرقمية بأعلى مستوى من التجانس وأدنى عدد من الفجوات بين أجزاء المصباح، إلى جانب تصميمها المتباين المتألق”. وأضاف: “بالنظر إلى المستقبل، تعد مصابيح OLED الرقمية التقنية المثالية لإبداع تصاميم الإضاءة حسب التفضيل الشخصي مع أعلى مستويات الدقة والتنوع. وتتيح هذه التقنية مجالات واسعة لمزيد من التطوير”.

يستطيع العملاء عند طلب طراز Q5 الاختيار من ثلاثة تصاميم مميزة للمصابيح الخلفية، حيث يكون لكل تصميم أنماط خاصة عند الدخول والخروج من السيارة. وعند اختيار وضع القيادة “الديناميكي” dynamic، يتغير تصميم المصابيح إلى نمط آخر. وتأتي مجموعة المصابيح الخلفية بتقنية OLED مجهزة أيضاً بمستشعر التقارب، فإذا اقترب مستخدم آخر للطريق من وراء سيارة Q5 أثناء وقوفها بمسافة تقل عن مترين، تضيء جميع أجزاء المصابيح الخلفية. وعندما تبدأ سيارة Q5 بالتحرك، تعود المصابيح إلى نمط الإضاءة الأصلي. وتحيط بالمصابيح الخلفية المجهزة بتقنية OLED مؤشرات الانعطاف الديناميكية. كما تم تجهيز الطراز الأساسي من سيارة Q5 الآن بمصابيح أمامية مع تقنية LED، وتتوفر تقنية الإضاءة الأمامية المتطورة matrix LED كتجهيز اختياري، والتي تعزز إضاءتها العالية الذكية المتكيفة مستويات الأمان والراحة دون إزعاج مستخدمي الطريق الآخرين.

التنوع والرحابة: الأبعاد والمساحة الداخلية

زاد طول سيارة Audi Q5 المطورة بمعدل 19 مليمتراً، فأصبح طولها الآن 4,68 متراً، وذلك بفضل مصداتها الأكبر حجماً. وظل عرض السيارة وارتفاعها دون تغيير، حيث يبلغ عرضها (بدون المرايا) 1,89 متراً ويبلغ ارتفاعها 1,66 متراً. وتعزز قاعدة العجلات الطويلة، التي يبلغ طولها 2,82 متراً، الرحابة الداخلية للسيارة. ويتوفر مقعد Audi الخلفي الطويل القابل للانزلاق ومساند الظهر القابلة للتعديل كتجهيز اختياري، والتي تتيح زيادة مساحة صندوق الأمتعة من 520 لتراً إلى 1,580 لتراً. ولكن في حال تجهيز السيارة بالمقعد الخلفي الطويل العادي، تتراوح مساحة صندوق الأمتعة من 520 لتراً إلى 1,520 لتراً. وتأتي سجادة الأرضية المتغيرة القابلة للطي كتجهيز أساسي، فيما يتوفر باب الصندوق الخلفي مع خاصية الفتح كهربائياً كتجهيز اختياري. وتتميز سيارة Q5 بهيكل خارجي يعتبر من أخف الهياكل في فئته، وذلك بفضل المزيج الذكي من المواد المستخدمة، ويعد معامل سحب السيارة من بين أفضل معاملات السحب في هذه الفئة من السيارات، حيث يبلغ 0.30. وتعزز خصائص عزل الضوضاء الخارجية المطورة من الهدوء داخل المقصورة.

أنظمة التحكم والمعلومات والترفيه: تقنيات متطورة للاتصال  

يأتي طراز Q5 المحدث بوحدة تحكم رئيسية جديدة تتضمن نظام المعلومات والترفيه المعياري الجديد من الجيل الثالث (MIB 3)، والذي يتميز معالجه الرئيسي بسرعة تفوق معالج الجيل الثاني (MIB 2) بعشر مرات.

تم تجهيز الطراز الأساسي بلوحة التجهيزات الأمامية التقليدية يتوسطها نظام معلومات القيادة. أما الطراز الأعلى فيأتي مع نظام أودي للقيادة الافتراضية بلاس، والتي تتكون من شاشة رقمية عالية الدقة قياس 12,3 بوصة مع ثلاثة أنماط مختلفة للعرض. ويتحكم السائق في الشاشات من خلال عجلة القيادة متعددة الوظائف. وتتوفر أيضاً شاشة عرض المعلومات على الزجاج الأمامي كتجهيز اختياري.

تعتبر شاشة MMI للوسائط المتعددة المركزية قياس 10,1 بوصة التي تعمل باللمس من التجهيزات الأساسية في سيارة Q5. ويتيح تصميم القائمة الهرمي أعلى مستويات السهولة في الاستخدام، ويمكن البحث فيها من خلال ميزة البحث الحر في النصوص. ويستطيع السائق كتابة الحروف والرموز يدوياً أو عبر الأوامر الصوتية، حيث يفهم النظام مجموعة كبيرة من المصطلحات اليومية.

ويمكن حفظ مجموعة كبيرة من الإعدادات الشخصية – من وجهات الملاحة المستخدمة بشكل متكرر إلى وضعيات المقاعد وصولاً إلى مستويات تكييف الهواء المفضلة – في ملفات تعريف خاصة بستة مستخدمين.

المحرك: أداء أعلى وانبعاثات أقل

تتوفر السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات المطورة الفاخرة في أسواق منطقة الشرق الأوسط باسم Audi Q5 45 TFSI quattro. ويعزز نظام الدفع الهجين الخفيف (MHEV) خفض استهلاك الوقود. ويعمل بادئ/مولد الحركة المزود بحزام سير على توفير الطاقة للنظام الكهربائي للسيارة بجهد 12 فولت، والذي يتضمن بطارية ليثيوم أيون مدمجة. كما يسترجع نظام بادئ/مولد الحركة طاقة الكبح ويخزنها في البطارية. ويمكّن نظام الدفع الهجين الخفيف السيارة من السير مع إيقاف تشغيل المحرك، ويوفر وضع تشغيل/إيقاف المحرك عند السرعات الأقل من 22 كم/ساعة (13,7 ميل/ساعة)، ما يؤدي إلى تحسن عام في كفاءة استهلاك الوقود بمعدل يبلغ تقريباً 0,3 لتر لكل 100 كم.

وتأتي السيارة مجهزة بناقل الحركة S tronic بسبع سرعات، والذي يعمل على نقل قوة المحرك إلى نظام quattro للدفع الرباعي بتقنية فائقة، مما يساهم أيضاً في تعزيز الكفاءة. ويتم نقل قوة المحرك بأكملها إلى العجلات الأمامية في وضع التشغيل العادي، ولكن في حال أصبح الدفع الرباعي ضرورياً، على الطرق الرطبة أو أثناء القيادة الديناميكية على سبيل المثال، يعمل القابضان على ربط العجلات الخلفية بناقل الحركة في غضون أجزاء من الثانية – ويحدث هذا بشكل استباقي في كثير من مواقف القيادة. ويوفر النظام أعلى مستويات السحب والأداء الفائق.

نظام نقل السرعة: مزيدٌ من الراحة والرشاقة

من أهم ما يميز سيارة Q5 النظام المتوازن لنقل السرعة الذي يرتقي بالأداء الرياضي ويوفر أعلى مستويات الراحة أثناء القيادة. ويتسم نظام التعليق متعدد الوصلات الأمامي والخلفي بخفة الوزن، ما يعزز التحكم والانسيابية ويضمن الكفاءة في نفس الوقت. ويتوفر نظام Audi الديناميكي للتحكم بالتوجيه كتجهيز اختياري في سيارة Q5، والذي يمكنه تغيير نسبته بما يصل إلى 100 بالمائة وفقاً لسرعة السيارة وزاوية التوجيه.

ويمكن لمالكي Q5 الاختيار من بين أربعة إعدادات. ويتوفر نظام التعليق الرياضي بدلاً من نظام التعليق الأساسي. كما يتوفر نظام التعليق الأساسي المجهز بنوابض فولاذية مع نظام التحكم في التخميد ويوفر مستويات متعددة تتراوح بين الراحة والديناميكية أثناء القيادة. وإلى جانب نظام التحكم في التخميد، يمكن لنظام التعليق الهوائي المتكيف أيضاً تغيير الخلوص الأرضي لهيكل السيارة على خمس مراحل، وهي خاصية تلائم سيارة Q5 بشكل مثالي.

وتأتي السيارة مجهزة بنظام Audi drive select كتجهيز أساسي ليساعد السائق على التحكم في خصائص العديد من المكونات التقنية. ويمكن للسائق الاختيار من بين سبعة أوضاع للقيادة، بما في ذلك النمط المخصص للطرق الوعرة والنمط الملائم لجميع الطرق (مع التعليق الهوائي). ويوفر نظام التحكم بهبوط المنحدرات الدعم للسيارة أثناء القيادة على المنحدرات الحادة. ويأتي طرازا advanced وS مجهزين بعجلات قياس 18 بوصة كتجهيز أساسي، في حين تتوفر عجلات Audi وAudi Sport قياس 19 و20 و21 بوصة.

أنظمة مساعدة السائق: التقدم عبر أعلى مستويات الراحة والأمان

يأتي الطراز المطور من سيارة Q5 مع مجموعة شاملة من أنظمة مساعدة السائق. ويمكن إضافة العديد من أنظمة الأمان كتجهيزات اختيارية، مثل نظام المساعدة على الانعطاف turn assist، ونظام تجنب التصادم collision avoidance assist، ونظام التحذير عند الخروج عن المسار exit warning. وكذلك يساعد نظام تثبيت السرعة المتكيف adaptive cruise assist السائق بشكل كبير أثناء التسارع والكبح وفي الحفاظ على المسار لفترات طويلة، فيما يدعم نظام الكفاءة التنبؤي أسلوب القيادة الاستباقي ويعمل على تقليل استهلاك الوقود. وتُجهز السيارة في منطقة الشرق الأوسط بنظامي Audi Side assist وpre sense rear كتجهيز أساسي.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

شركة الفطيم للنقل الكهربائي تطلق ثلاث طرازات (BYD) جديدة في الإمارات

سفاري نت – متابعات أعلنت شركة الفطيم للنقل الكهربائي و(BYD)، الشركة الرائدة عالمياً في مبيعات …