بالصور .. أشهر معالم سياحية في المملكة

سفاري نت – متابعات

تضمّ السعودية أماكن سياحيّة رائعة، ومنوّعة في طبيعتها الجغرافيّة، وغنيّة بالتاريخ. علماً أن السياحة في السعودية تثري السائح بالمعلومات الدينيّة والتراثيّة والثقافيّة والبيئيّة، وتحقّق له المتعة. لمحة عن أشهر المعالم السياحية في السعودية، في الآتي نقلا عن موقع سيدتي نت.


قلعة تبوك التاريخية

تضع غالبيّة السائحين القلعة على جدول الزيارات، عند دخول تبوك؛ تاريخ القلعة يرجع إلى العصر العباسي، وبالتالي هي عرفت الترميم في عصور مختلفة، ولو أنّها لم تفقد طرازها المعماري المميّز، ثمّ لعبت دور المتحف الذي يعرض الآثار، مثل: الفخار والعملات المعدنية والخواتم العائدة إلى عصور ماضية.


بيت الملا في الإحساء


يعدّ بيت الملا من الأماكن السياحية المقصودة في الإحساء؛ يرجع تاريخ البيت إلى بدايات القرن العشرين، وهو يشتهر أيضاً باسم “بيت البيعة”، ويقع في حي الكوت الذي أقام فيه الملك عبد العزيز الراحل، بعد أن دخل الهفوف. يمتاز البيت ببنائه على الطراز العربي الكلاسيكي، ويضمّ فناءً كبيراً يحتوي على معالم شهيرة.


مقابر الأسود في العلا

مقابر الأسود الأثريّة منحوتة في الجبال، وعددها 21، وتتخذ تسميتها من نقوش الأسود التي تزين مدخل كل قبر، وترمز إلى القوّة. وتلفت المقابر زائري العلا إلى هندستها الرائعة، وأهمّها نحت الأسد الذي عثر عليه في سنة 1914م، ونحت اللبؤة التي تقوم بإرضاع صغيرها. أمّا “الخريبة” فتتميّز بجبالها ذات اللون الأحمر القاتم، والتي أصبحت راهناً متحفاً يعرض كتابات ورسومات صخريّة توثق للحضارة اللحيانية التي عاشت في شمال غربي الجزيرة العربية، وحكمت المنطقة قبل القرن السادس قبل الميلاد.


جبل عكمة التاريخي


هو عبارة عن واد ضيق ينحدر من جبل عكمة، ويلقّب بأنّه “المكتبة المفتوحة الأكثر كبراً في الجزيرة العربية”، فهو يضمّ العديد من النقوش والكتابات الأثرية، التي تروي تفاصيل الحضارة اللحيانية التي مرت على العلا في القرن السادس قبل الميلاد. يبعد 3 كيلومترات إلى الشمال الغربي من مدينة العلا. يستطيع الزائر أن يرى هذا الجبل من مسافة بعيدة، بخاصّة أن لونه جذّاب.


قلعة تاروت التراثية


قلعة قديمة يُقال إنّها بنيت على أنقاض هيكل للفينيقيين، وتقع في وسط مدينة تاروت شرقي القطيف، وتتجاوز مساحتها 8 كيلومترات مربعة. تعدّ “تاروت” من القلاع الأكثر جمالاً الباقية في منطقة القطيف بعد التوسيعات، فهي مكان تراثي جميل يعبر عن تراث المنطقة، ومقصود من السائحين، بخاصّة المهتمين بالآثار. الغرض من بناء القلعة من الحجارة والجبس كان الدفاع عن المهاجمين البرتغاليين. وتشير الأدلة الأثريّة إلى وجود مستوطنات في موقع الحصن والمباني المحيطة منذ حوالي 5000 سنة. وهناك 4 أبراج ضخمة على هيئة حصون تحتوي على جسور وممرات سرية لاستخدامها خلال الحرب.


مدينة جبة

من مواقع الفنّ الصخري الأكثر شهرةً في السعودية، وذلك على بعد 90 كيلومتراً شمالي مدينة حائل، على طريق قوافل الرحّالة. هذا المتحف الفنّي يعرض آثار شعوب قديمة مرّت في المكان، وتركت النقوش والمنحوتات التي قد يعود تاريخها إلى عشرة آلاف سنة خلت، وتحديداً في جبال أم سنمان، بالإضافة إلى أدوات ما قبل التاريخ والتي أثبتت أن البشر قد سكنوا “جبة” بالفعل منذ آلاف السنين. الموقع هو محطّة للراحة والتزوّد بالمياه قبل الوصول في مغامرات رحلة النفود الكبيرة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

افتتاح نادي ريال مدريد ورلد رسمياً

دبي – سفاري نت أعلنت «دبي باركس™ آند ريزورتس»، ونادي ريال مدريد عن افتتاح الوجهة الترفيهية المرتقبة …