بالصور .. استمتع بتجربة سياحية خلابة في (الباحة) مدينة الغابات والضباب

سفاري نت – متابعات

تتميز المملكة العربية السعودية بمناطقها السياحية الجذابة، ما يجعلها تشهد تزايداً في استثمارت السياحة، وتقدّماً في مركزها في تقرير التقييم العالمي للسياحة، إذ هي حجزت اخيراً المركز السادس دولياً، والأول في الشرق الأوسط في مجال السفر والسياحة الأكثر أمناً في ظل جائحة كورونا. وتعد مدينة الباحة، الواقعة في جنوب السعودية من العناوين السياحية ذات الطبيعة الخلابة والأكثر جمالاً واستقطاباً للسائحين نقلا عن موقع سيدتي نت.


وجهة سياحية خلابة 

يوضح هاني رجب، مؤسس موقع “اكتشف الباحة”، أن “الباحة وجهة سياحية مثالية للزائرين، الذين يتوافدون إليها من داخل السعودية وخارجها، وذلك لمعاينة طبيعتها الفريدة عن كثب”. تقع الباحة في الجزء الجنوب الغربي للبلاد، وتحيط بها مدن رئيسة، مثل: الطائف من الشمال، وبيشة من الشرق، وأبها من الجنوب، والقنفذة من الغرب، وتقدَّر مساحتها الإجمالية بـ 36000 كيلومتر مربع، وتتمتع بارتفاع شاهق عن سطح البحر يبلغ 2250 متراً، لذا هي تعرف غالباً طقساً معتدلاً.


معالم الباحة


تمتلك الباحة معالم تاريخية مدهشة تعيد زائرها إلى عصر الأجداد، وقد أطلقت عليها تسميات وأوصاف عدة، كـ”سويسرا الشرق” و”الواحة الغنَّاء” و”مدينة الضباب الحجازية”. ويتفق زائروها على أنها من أجمل الأماكن السياحية في السعودية على الإطلاق، حسب رجب، فزيارة الباحة تحمل السائح في رحلات بين أحضان الطبيعة الخلابة، تبدأ بالتنقل بين الوديان والشلالات والجبال، مروراً باستكشاف الغابات، وأخرى للتعرُّف على الموروث الثقافي والتاريخي في المتاحف، من دون الإغفال عن الجولات في الأسواق الشعبية…


مواقع الباحة السياحية


يشدد رجب على ضرورة وجود خطة مميزة لزيارة الباحة، وذلك للمقومات السياحية الهائلة التي تتمتع بها، مع استثمار المنصات الإلكترونية المتاحة لهذا الغرض. وهو ينصح بزيارة المواقع الآتية.


متاحف الباحة

تشتمل المتاحف، على: متحف قرية الأطاولة الأثرية ومتحف الباحة الإقليمي في الحزم ومتحف الشملاني في الطاولة ومتحف محمد بن مصبح في بلجرشي ومتحف الديرة الذي يجمع المشغولات اليدوية وتلك القديمة.


قرى الباحة التاريخية

هناك العديد من القرى الجديرة بالزيارة، ومنها: قرية ذي عين الأثرية، وقرية العبادل التاريخية، وقرية ملد ومن أشهر معالمها حصن التوأمين الأخوين.


غابات الباحة


تتميز الباحة بغاباتها التي تتجاوز 90 غابة، ومن أشهرها غابة رغدان التي تعرف بكثافة أشجارها وخضرتها، بالإضافة إلى مناخها المعتدل طيلة أيام الصيف.


قصر بن رقوش التاريخي


القصر هو بمثابة تحفة معمارية، ولذا تسعى “الهيئة العامة للسياحة” إلى توظيفه اقتصادياً وسياحياً وثقافياً، ‏ليصبح أحد المعالم البارزة في المنطقة، والجاذبة للزائرين، مع إقامة الفعاليات التراثية المنوعة فيه طيلة أيام العام.


بلجرشي القديمة

بلجرشي من أكبر محافظات الباحة، وفيها أغلب الدوائر الحومية والمنتجات السياحية والأسواق الشعبية، ومنها سوق السبت. والأخير معلم تاريخي في المنطقة، يعود تاريخه إلى ما يزيد عن مئة عام، فيتوافد إليه الباعة من مختلف محافظات المنطقة وخارجها لعرض منتجاتهم من الخضروات والفواكه والعسل والسمن والأواني القديمة والمستلزمات النسائية والمشغولات اليدوية .

قلعة بخروش بن علاس الزهراني، بدورها، عبارة عن معْلَم تاريخي للتعرُّف على هذا الفارس.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

افتتاح “مراسي جاليري ” أكبر وأفخم مجمع في البحرين

سفاري نت – متابعات افتتح في البحرين احدث مجمعات التسوق وأول مجمع تجاري متألق بإطلالة …