عيش اللحظة مع تطبيق Dispo

سفاري نت – متابعات

على غرار تطبيق Club house، أشار المدون السعودي ورائد الأعمال فؤاد الفرحان في إحدى تغريداته أخيراً إلى تطبيق آخر يحمل اسم Dispo، ويتخذ النهج عينه الذي يسير عليه Club house، إلا أنّ “ديسبو” يتخصص في الصور ويتوجّه إلى فئة محبّي التصوير، فهو من التطبيقات التي اتخذت طريقة الدعوات وسيلة لانتشارها. وفي غضون فترة قصيرة، وصل تقييم هذا التطبيق إلى 100 مليون دولار، ومطورو التطبيق ذكروا بأنه سيُنافس تطبيق الصور الشهير الـ”انستغرام” نقلا عن موقع سيدتي نت.


بداية القصة

طوَر التطبيق “اليوتيوبر” الشهير David Dobrik الذي يمتلك أكثر من 18 مليون متابع لقناته على اليوتيوب، وملايين المشاهدات لكل مقطع فيديو يقوم بنشره، وهو أحد المستثمرين الحالييين في التطبيق، والشريك المؤسس لموقع Reddit المعروف بـAlexis Ohanian. كان دوبريك ساهم في الترويج للتطبيق عن طريق تشجيع الذين بدأوا في استخدامه على التقاط الصور ومشاركتها، وهو قام بدوره بمشاركة صورة لدراجة حمراء مركونة بالقرب من شجرة. انضمّت إلى التطبيق أيضاً الفرقة الغنائيّة الشهيرة The Chainsmoker والممثلّة الكولومبية صوفيا فيرغارا.
جمع روّاد الشركة أكثر من 4 ملايين دولار من التمويل الأولي في أكتوبر 2019 م. وكانت الشركة الأمريكية الشهيرة Seven seven six أحد المسستثمرين، إذ تنفق الشركة المالكة للتطبيق جزءاً كبيراً من أموالها على نفقات موظفيها، وهي لجأت أخيراً إلى تعيين Michael Shillingburg أحد مصممي الـ”تيك توك”، وTJ Taylor الذي عمل سابقاً مديراً تنفيذيّاً لشبكة Raya الخاصة بالمواعدة، ليعمل راهناً نائب المدير في Dispo. وفي هذا السياق أخبر الأخير، المدير التنفيذي للشركة، قائلاً :”لم يحصل أي من الأشخاص الستة الذين يعملون على هذا التطبيق منذ أسبوع، على أكثر من ثلاثة ساعات للنوم في كل ليلة!”.


“ديسبو” عيش اللحظة!

تقوم فكرة التطبيق على تهدئة الرغبة الدائمة في مراقبة التفاعل على الصور التي ينشرها المستخدمون، إذ لا يستطيع المستخدم رؤية الصور المعدة للنشر، منشورة، سوى عند التاسعة صباحاً من اليوم التالي، بخلاف الـ”انستغرام” أو تطبيقات الصور المشابهة له. ولا يحتوي “ديسبو” على خاصية معالجة الصور.
هذا التطبيق سيُذكرك حتماً بالكاميرا الفورية القديمة التي تُستخدم لمرة واحدة، ومن هنا جاءت تسميته بـDispo. إذن، يسعى رواد التطبيق إلى تعزيز فكرة عيش اللحظة بدلاً من ضياعها في التصوير! وهم يهدفون إلى أن يتحول التطبيق إلى شبكة اجتماعية تستند إلى فكرة الألبومات العامة المشتركة أو ما يُدعى بالـ Rollss أي اللفافات، استناداً إلى لفافة الفيلم.


كيفية تحميله؟

يشترك التطبيق، كما أشرنا سابقاً، مع تطبيق Clubhouse في فكرة الدعوات التي يتبناها الأخير، إلا أنه يتيح عدد 20 دعوة لكل شخص في النسخة التجريبية التي طرحت حالياً. وهو متاح للتحميل لمن يملكون هواتف ذكية يشغلها نظام iOS حصراً. ويُتوقّع أن يكون التطبيق متاحاً للتنزيل عبر أجهزة الـ”أندرويد” خلال العام الجاري.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

معلومات جديدة حول آيفون القابل للطي

سفاري نت – متابعات قال المحلل المعروف Ming-Chi Kuo المتابع لشركة أبل، إن هاتف آيفون القابل للطي …