عمان ترفع حظر السفر عن القادمين من دولتين

سفاري نت – متابعات

أعلنت هيئة الطيران المدني في سلطنة عمان في تغريدة أنها أزالت حظرا كان مفروضا على القادمين إليها من سنغافورة وبروناي.

وكتبت الهيئة في التغريدة “هيئة الطيران المدني تصدر تعميما حول رفع سنغافورة وبروناي من قائمة الدول التي يحظر على القادمين منها دخول السلطنة”. 

ولا تزال دول منها بريطانيا وتونس والهند وإيران وباكستان في القائمة المحظور على القادمين منها الدخول.

وأضافت الهيئة أن الإعفاء لا يزال يشمل المواطنين والدبلوماسيين والعاملين في القطاع الصحي وأسرهم.

مساعدة فنية من صندوق النقد

ومطلع الشهر الجاري، قال صندوق النقد الدولي إن سلطنة عمان طلبت منه تقديم مساندة فنية لمساعدة البلاد في وضع إستراتيجية للدين للأجل المتوسط وتقوية إطار ماليتها العامة.

وتضررت الدولة الخليجية، بشدة جراء الصدمة المزدوجة لهبوط أسعار النفط وأزمة فيروس كورونا العام الماضي.

وقال صندوق النقد إن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي انكمش 2.8% بينما تضخم العجز في الميزانية العامة إلى 19.3% من الناتج المحلي الإجمالي بسبب تراجع إيرادات النفط والتباطؤ الاقتصادي، بحسب رويترز.

ودشنت السلطنة إجراءات تقشفية العام الماضي ساعدتها في الحفاظ على الوصول إلى أسواق الدين الدولية قبل استحقاقات ديون تبلغ حوالي 11 مليار دولار هذا العام والعام القادم.

وقال بيان صندوق النقد “طلبت السلطات من صندوق النقد الدولي مساندة فنية للمساعدة في وضع استراتيجية للديون للأجل المتوسط للاسترشاد بها في برنامج الحكومة للإقتراض وإتاحة قدر أكبر من القدرة على توقع أداء النظام المالي.”

وأضاف أن عمان طلبت معونة فنية أيضا “للمساعدة في تقوية إطار عمل المالية العامة في الأجل المتوسط.”

ويتوقع صندوق النقد أن يتعافى اقتصاد عمان وأن ينمو بنسبة 2.5% هذا العام بفضل زيادة مستهدفة في إنتاج النفط والغاز وأيضا التأثير الإيجابي لتوزيع اللقاح.

وقال صندوق النقد إن من المنتظر أن تتحسن مالية الدولة مع تزايد إيرادات النفط والغاز وإصلاحات المالية العامة في السلطنة، إذ من المرجح أن ينكمش عجز الميزانية إلى 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام ثم يتحول إلى فائض في الأجل المتوسط.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تجارب إقامة فريدة في ربوع أيرلندا

سفاري نت – متابعات كشفت هيئة السياحة الأيرلندية عن مجموعة من الوجهات الفاخرة التي توفر …