أفضل التجارب الشيقة في سلطنة عمان خلال عيد الأضحى

سفاري نت – متابعات

من الجبال الصخرية، والكثبان الرملية المتلألئة، والساحل المتلألئ، تُعد سلطنة عمان ملاذا طبيعيًا فريدا للاستمتاع، وإليك ستة من أفضل المغامرات التي يمكنك خوضها خلال عيد الأضحى المبارك هذه الزاوية من شبه الجزيرة العربية نقلا عن موقع موسوعة المسافر.

أفضل الأنشطة الممتعة في سلطنة عمان خلال عيد الأضحى

الغوص

مع أكثر من 3000 كيلومتر من الخط الساحلي المليء بالحياة البحرية الغنية والمرجان المتنوع ، تعد عمان ملاذًا للغواصين، إذ يعد أرخبيل الديمانيات الصخري المكون من تسع جزر والذي يقع قبالة ساحل مسقط مباشرة من أكثر أماكن الغوص روعة يمكن الوصول إليها، ولعل كونك في أكبر موقع تعشيش لسلاحف منقار الصقر سيكون أمرًا رائعًا بدرجة كافية، لكن الحدائق المرجانية المذهلة والمنحدرات الملونة  ستفوق خيالاك.

وبعيدًا عن مسقط ، تعد الشواطئ الرملية الضحلة لجزيرة الفحل نقطة جذب لأسماك قرش الشعاب المرجانية السوداء، وفي الجنوب، قم بزيارة صلالة في الصيف ويمكنك الغوص بين كل من المرجان وعشب البحر ، اللذان يقعان على مسافة قصيرة من بعضهما البعض.

تسلق الجبال

جبال عمان ليست فقط للإعجاب من الخارج، في العمق تكمن شبكة من الكهوف الجوفية التي يعرفها القليل من المسافرين، إذ يعد جبل شمس هو نقطة جذب رئيسية للمتنزهين ولكن في قاعدته يقع كهف الهوتة.

تقدم الجولات المصحوبة بمرشدين نظرة ثاقبة على مجموعة من الصواعد والهوابط  المميزة لتلك الكهوف مع البحيرات الجوفية المليئة بأسماك الكهوف العمانية، أو إذا كنت تبحث عن شيء ما خارج المسار المخطط، فقم بالمغامرة إلى وادي بني خالد، ووإذا كنت من رواد الكهوف الماهرين فلا تفوت فرصة زيارة كهف مجلس الجن، ثاني أكبر غرفة كهف معروفة في العالم.

ركوب الدراجات الجبلية

 تشتهر قمم عمان الوعرة بركوب الدراجات في الجبال، فجبال الحجر مليئة بمسارات ملتوية، ويفتخر الجبل الأخضر ببعض من أكثر منحدراته الخلابة ، وهو ما يرقى إلى اسمه باسم  “الجبل الأخضر ” .

كما إن الوصول إلى قمة جبل شمس (3،028 م) ، أعلى قمة في عمان ، يعد صعودًا صعبًا ولكنه مجزٍ، إذ يكشف ركوب الدراجات هناك أيضًا عن القرى المخفية في وادي الحجر.

مراقبة الحياة البرية

تضم المناظر الطبيعية في عمان أيضًا حياة برية متنوعة، مع الكثير من الحيوانات المراوغة التي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء البلاد ، من النمر العربي المهدد بالانقراض الذي يجوب جبال ظفار في محمية جبل سمحان الطبيعية إلى منتزه الصليل الوطني غير المعروف نسبيًا في الشرقية، موطن الغزال العربي النادر والقط البري العماني.

على الساحل، تعتبر رأس الجنز واحدة من أهم المحميات في العالم لتعشيش السلاحف الخضراء، في حين أن رحلات مشاهدة الحيتان من مسقط أو صلالة تشهد لقاءات مع الأوركا والحدباء وحتى الحيتان الزرقاء.

التنزه

يقع جبل شمس على اثنين من أكثر الطرق روعة في البلاد، مع أقسام من مسار القمة المطل على وادي نخر المهيب، الملقب بـ “جراند كانيون” في عمان.

تثبت المشاهد الطبيعية والنخيل الخصبة في وادي طيوي ووادي بني خالد طريقة رائعة لحجزنزهة لعدة أيام عبر الوديان الشاسعة لشرق الحجر.

كما يمثل ممشى ريام  نزهة لمدة نصف يوم يقع على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من مسقط ، وهو مليء بالمناظر الطبيعية الصخرية الجميلة.

الرياضات المائية

في مسقط ، يمكن للمبتدئين تجربة ممارسة رياضة التجديف على الألواح، وركوب الأمواج شراعيًا مباشرة من شواطئها.

وتعتبر رياضة التجديف في وضع الوقوف طريقة جيدة بشكل خاص لاستكشاف الوديان في البلاد أيضًا، مثل وادي الأربعين المحاط بنخيل التمر أو المياه الزمردية لوادي دربات بالقرب من صلالة.

تمتلك عُمان أيضًا تاريخًا وتراثًا غنيًا في بناء المراكب الشراعية، لذا فإن زيارة المداخل الصخرية لشبه جزيرة مسندم يجعلك تستمتع بتجربة رائعة، حيث قد تنضم إليك أيضًا بعض الدلافين المحدبة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تجارب إقامة فريدة في ربوع أيرلندا

سفاري نت – متابعات كشفت هيئة السياحة الأيرلندية عن مجموعة من الوجهات الفاخرة التي توفر …