أهم النصائح لرحلة سفاري خالية من المخاطر

سفاري نت – متابعات

على الرغم من أن الحياة البرية “ناشطة” في أفريقيا طوال العام، إلا أن حسن توقيت رحلة السفاري حسب الوجهة المقصودة يمكّن من الإفادة القصوى من المغامرة. علمًا أنّه في موسم الأمطار تحتجب الحيوانات، كما تصعب التنقلات في الطرق المتربة والرملية. لذا، تقضي رحلة السفاري إلى أوغندا، مثلًا، باختيار موسم الجفاف أي أشهر يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر ويناير وفبراير. أمّا أعظم تجارب السفاري فتتحقّق في الوقت الذي تهاجر فيه الحيوانات البرية من بقعة إلى أخرى، وتحديدًا في كينيا (أو تنزانيا) خلال الأشهر الجافة أي من يونيو إلى أكتوبر. إشارة إلى أن موسم الجفاف لا يعني الصيف في بعض البلدان، ففي بوتسوانا مثلًا هو فصل الشتاء، الأمر الذي يجعل أفضل وقت لزيارة الوجهة المذكورة بين مايو وبداية أكتوبر نقلا عن موقع سيدتي نت.

الاستيقاظ باكرًا

في الصباح أي بين السادسة والنصف والسابعة، تكون الحيوانات البرّية أكثر نشاطًا، وهي تقترب من الأماكن التي يمكن رؤيتها بسهولة، بخلاف الظهيرة حين تحتمي من أشعّة الشمس الحارقة. لذا، يجب الاستيقاظ باكرًا للانطلاق في رحلة السفاري. علمًا أن برامج هذا النوع من الرحلات البرية غالبًا ما يتضمّن رحلة في ساعات الصباح وأخرى عند الغروب، عندما تخفّ وطأة حرارة النهار، الأمر الذي يسمح للحيوانات بالخروج من الظلّ.

القيادة والمشاهدة معًا تصعبان المهمة

الهدف من رحلات السفاري في أفريقيا هو مشاهدة 5 حيوانات: الأسد والنمر ووحيد القرن والفيل وجاموس الرأس


على الرغم من أنه من السهل رؤية بعض الحيوانات، إلّا أن الأسود والفهود يصعب اكتشافها، الأمر الذي يستدعي أن يظل السائح مركزًا على المشاهدة. لذا، يصعب القيام بالقيادة وتحديد مواقع الحيوانات في الوقت عينه، وبالتالي يفضل دائمًا أن يصحب مرشد (سائق) السائح، ليسهل على الأخير اكتشاف الحيوانات الخمس.

الالتزام بالقواعد

تشتمل قواعد رحلات السفاري التي يجب اتباعها على عدم الخروج من سيارة السفاري أو إطعام الحيوانات، مع اتخاذ أقصى معايير السلامة عند المشي، كما تلافي “إزعاج” الحيوانات.    


لون الملابس هامّ

يجب الابتعاد عن ارتداء الملابس ذات الألوان الزاهية (الوردية أو البرتقالية) لأنها تجذب الحيوانات بسهولة، الأمر الذي يكتنف على مخاطرة، بخاصّة عند المشي في المخيم. بالمقابل، يستحسن الالتزام بلبس الملابس ذات الألوان المحايدة.    


نصائح صحّية في رحلة السفاري

للبقاء بصحة جيدة في رحلة السفاري، يستحسن ترطيب الجسم عن طريق شرب الماء، وشراء طارد البعوض، وتطبيق واقي الشمس. وقبل الرحلة، من الضروري تلقي اللقاح المضاد للملاريا واللقاح المضاد للحمى الصفراء (في بعض الوجهات في أفريفيا).

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

قائمة أفضل 100 في العالم من بينهم 4 شواطئ عربية

سفاري نت – متابعات تضمنت معايير القائمة الجمال الكلاسيكي، التنوع والإنصاف والشمول، أسلوب الحياة، الإحساس …