سيارة EQE الجديدة – كل المواصفات التي تتميز بها EQS بتصميم أكثر إنسيابية

دبي – سفاري نت

بعد بضعة أشهر فقط من إطلاق سيارة EQS، تقدم Mercedes-EQ سيارة EQE الجديدة التي تعتمد على نفس المعايير الهندسية التي تم تطويرها خصيصاً للسيارات الكهربائية. تتميز سيارة الصالون الرياضية الكبيرة بجميع المواصفات الأساسية لسيارة EQS. وستطرح الشركة في البداية طرازين: EQE 350 (استهلاك الطاقة وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً (WLTP) 19,3-15,7 كيلووات ساعي/100 كم، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 0 غ/كم)[1] بقوة 215 كيلووات، بالإضافة إلى طراز آخر. كما تخطط الشركة لطرح طرازات أخرى فائقة الأداء بقوة تبلغ 500 كيلووات. ويتم تصنيع سيارة EQE في موقعين ضمن شبكة الإنتاج العالمية لسيارات مرسيدس-بنز: في مصنع مرسيدس بنز الألماني في بريمن للسوق العالمية وفي المصنع الألماني الصيني المشترك BBAC في بكين للسوق المحلية.

تتميز تصميم سيارة EQE بانسيابية أكثر مقارنة بسيارة EQS الفاخرة، حيث تأتي مجهزة بقاعدة عجلات ومزيد من الانسيابية مع أجنحة مدمجة أكثر. وتنقل هذه السيارة فكرة سيارة الصالون الكبيرة إلى المستقبل، حيث ينعكس مبدأ النقاء الحسي على الأسطح الانسيابية والفواصل غير الواضحة والسلسة (التصميم الانسيابي السلس). كما تتميز الأجزاء المعلقة والواجهة الأمامية بأبعادها الدقيقة، فيما يضفي الجزء الخلفي لمسة ديناميكية بفضل الجناح الخلفي البارز. وتضفي العجلات قياس 19 إلى 21 بوصة، التي تتماشى مع الأقواس الخارجية للهيكل وخط الكتف البارز على سيارة EQE طابعاً رياضياً قوياً.

أما بالنسبة للأبعاد الخارجية (الطول/العرض/الارتفاع: 4946/1961/1512 مم)، فإن سيارة EQE تتشابه مع سيارة CLS، وتأتي مجهزة مثلها بزجاج خلفي ثابت وغطاء منفصل لصندوق الأمتعة. وتتجاوز أبعاد مقصورة EQE نظيرتها في سيارة E-Class الحالية (طراز 213 الحالي)، كما في مساحة الكتف في الأمام (تزيد بمقدار 27 مم) أو طول المقصورة (تزيد بمقدار 80 مم)، على سبيل المثال.

تصميم غير تقليدي للمقصورة وأعلى مستويات الراحة

تتحول لوحة التجهيزات بأكملها إلى شاشة عريضة واحدة عند اختيار تجهيز السيارة بشاشة MBUX Hyperscreen، والتي تُدمج فيها بسلاسة كبيرة، مما يعزز من أناقة ركن القيادة والمقصورة بأكملها. وتبدو الشاشات عالية الدقة مندمجة معاً بسلاسة تحت الغطاء الزجاجي، وتعرض محتوى نظام المعلومات والترفيه MBUX بشكل مثالي.

توفر شاشة OLED قياس 12,3 بوصة للراكب الأمامي شاشة عرض ومنطقة تحكم خاصة به، حيث يُسمح في أوروبا للراكب الأمامي بمشاهدة المحتوى التفاعلي مثل مقاطع الفيديو أو التلفزيون أو تصفح الإنترنت أثناء التنقل. وتستخدم Mercedes-EQ نظاماً ذكياً قائماً على الكاميرا الداخلية لمنع تشتت السائق: في حال عرض محتوى معين على شاشة الراكب الأمامي ورصدت الكاميرا الداخلية أن السائق ينظر إليها، يتم تعتيمها تلقائياً.

ويمتد شريط التهوية بعرض السيارة بأكملها في الجزء العلوي، كما يتميز في نفس الوقت بأنه رفيع للغاية. ويضفي هذا الحجم الصغير مع التصميم الزجاجي لشاشة MBUX Hyperscreen أعلى مستويات الأناقة على مقصورة القيادة. ومن أبرز ما يميز السيارة فتحات مكيف الهواء المصممة على شكل توربينات، التي تضفي شعوراً بالتباين من خلال التناقض بين الميكانيكا فائقة الدقة وعالم تقنيات العرض الرقمية.

تأتي سيارة EQE مجهزة بأحدث جيل من نظام المعلومات والترفيه MBUX، والذي تم تقديمه مؤخراً في سيارة EQS. ويتواءم نظام المعلومات والترفيه MBUX تماماً مع متطلبات المستخدم بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي والبرمجيات المتكيفة، ويقدم اقتراحات مخصصة للعديد من وظائف المعلومات والترفيه والراحة والقيادة. ولا يتعين على المستخدم المرور بمستويات متعددة من القوائم أو استخدام الأوامر الصوتية للوصول إلى أهم التطبيقات، ولذلك يسمى نظام القائمة بدون طبقات، حيث تكون دائماً التطبيقات الأكثر أهمية، وفقاً لموقف القيادة، في مجال رؤية السائق.

منظومة حركة عالية الكفاءة

سيتم طرح سيارة EQE 350 مع محرك بقوة 215 كيلووات أولاً في الأسواق، بالإضافة إلى طرازٍ ثانٍ، ثم ستطرح الشركة طرازات أخرى. وتتضمن جميع طرازات EQE نظام الدفع الكهربائي (eATS) على المحور الخلفي، فيما تتضمن طرازات 4MATIC نظام دفع كهربائياً إضافياً على المحور الأمامي أيضاً. وتتميز المحركات الكهربائية بأنها محركات متزامنة بتقنية التحفيز المستمر (PSM)، وتعني هذه التقنية أن الجزء الدوّار من محرك التيار المتردد يكون مزوداً بمغناطيسات دائمة، وبالتالي لا يحتاج إلى تزويده بالطاقة. وتشمل مزايا هذا التصميم أعلى مستويات الكفاءة وكثافة الطاقة وثباتها الكبير. ويعتبر المحرك الموجود على المحور الخلفي قوياً بشكل خاص نظراً لتصميمه المكون من ست أطوار، حيث يحتوي على ملفين مع ثلاث أطوار لكل منهما.

وتتكون بطارية الليثيوم أيون الموجودة في سيارة EQE من عشر وحدات خلايا بمحتوى طاقة قابل للاستخدام يبلغ 90 كيلووات ساعي. ويتيح برنامج إدارة البطارية المبتكر، الذي تم تطويره داخل الشركة، إجراء التحديثات عن بُعد (OTA)، بحيث يظل نظام إدارة الطاقة محدثاً طوال عمر السيارة.

واتخذت الشركة خطوة كبيرة فيما يتعلق باستدامة المكونات الكيميائية للبطارية: تتكون المادة الفعالة المطورة من النيكل والكوبالت والمنغنيز بنسبة 8: 1: 1، مما يقلل من محتوى الكوبالت إلى أقل من عشرة بالمائة. وتتبع مرسيدس-بنز استراتيجية شاملة في تصنيع البطاريات تعمل على التحسين المستمر لعمليات إعادة التدوير.

المواصفات الفنية الرئيسية

  EQE 350
نظام الدفع
المحرك الكهربائيالنوعمحرك متزامن بتقنية التحفيز المستمر
القوة المنتجةكيلووات215
عزم الدوراننيوتن متر530
الجهد المقدر للنظام الكهربائيفولت328,5
الشاحن داخل السيارة (أساسي/اختياري)كيلووات11/22
وقت الشحن بالتيار المتردد ثلاثي الأطوار(11/22 كيلووات)ساعة8,25/4,25
أقصى قدرة للشحن بالتيار المستمركيلووات170
وقت الشحن في محطات الشحن السريع (بالتيار المستمر)[3]دقيقة32
المسافة التي يمكن قطعها بعد الشحن بالتيار المستمر لمدة 15 دقيقة[4] (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً)كم250
السيارة
الطول/العرض/الارتفاعمم4946/1961/1512
الطول/العرض/الارتفاع (الولايات المتحدة الأمريكية)مم4995/1961/1513
قاعدة العجلاتمم3120
دائرة الانعطاف (بدون/مع التوجيه على المحور الخلفي 4,5 درجة/10 درجات)متر12,5/11,6/10,7
سعة صندوق الأمتعةلتر430
استهلاك الطاقة والمسافة المقطوعة
إجمالي استهلاك الكهرباء (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً)كيلووات ساعي/100 كم19,3-15,7
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً)غ/كم0
المسافة التي تقطعها السيارة قبل الحاجة للشحنكم545-660

تتميز فلسفة القيادة في سيارة EQE بالأداء الفائق المستمر والتسارع المتكرر دون انخفاض في القوة. كما تتضمن مفهوماً متطوراً للتحكم في درجة الحرارة والعديد من أساليب استرداد الطاقة. ففي هذه العملية، تُشحن بطارية الجهد العالي عن طريق تحويل حركة الدوران الميكانيكية إلى طاقة كهربائية أثناء التجاوز أو عند الكبح. ويمكن للسائق تحديد سرعة التباطؤ يدوياً على ثلاث مراحل (D+، D، D)، بالإضافة إلى وظيفة الانزلاق، عبر أذرع نقل السرعة خلف عجلة القيادة، كما يتوفر برنامج استرداد الطاقة DAuto.

ويتميز نظام ECO Assist بتقنية متطورة لاسترداد الطاقة حسب ظرف القيادة المحدد، حيث تؤدي قوة التباطؤ أو ضعفه إلى أسلوب القيادة الأكثر كفاءة. كما يمكن استخدام التباطؤ لاسترداد الطاقة عند رصد السيارات الأخرى الموجودة في الأمام. وتحدث عملية الاسترداد إلى أن تصل السيارة إلى السكون التام، على سبيل المثال عند إشارات المرور. ولا يحتاج السائق إلى الضغط على دواسة المكابح لإيقاف السيارة، ويسمى ذلك “أسلوب القيادة بدواسة واحدة”.

ويقوم نظام الملاحة مع وظيفة Electric Intelligence بحساب أسرع طريق إلى الوجهة المقصودة، وتحديد التوقفات الضرورية للشحن استناداً إلى العديد من العوامل. كما يستطيع أن يتفاعل بصورة ديناميكية مع الاختناقات المرورية أو تغيير أسلوب القيادة، على سبيل المثال. وتتضمن وظائفه إجراء تصور عبر نظام المعلومات والترفيه MBUX حول ما إذا كانت طاقة البطارية المتوفرة كافية للعودة إلى نقطة بداية الرحلة مرة أخرى دون الحاجة للشحن أم لا.

أعلى مستويات الراحة من الضوضاء والاهتزاز والخشونة مع تجربة صوتية فائقة

باعتبارها سيارة صالون مع غطاء لصندوق الأمتعة، تُجهز سيارة EQE بالعديد من التجهيزات المتطورة لتوفير أعلى مستويات منع الضوضاء والاهتزاز والخشونة. ففي نظام الدفع الكهربائي (eATS)، يُثبت المغناطيس داخل الجزء الدوار بطريقة مُحسَّنة تمنع الضوضاء والاهتزاز (تُعرف باسم “قطع الصفائح المعدنية”). بالإضافة إلى ذلك، تحتوي جميع أجزاء نظام الدفع الكهربائي على حاشية خاصة من الفوم لتقليل مستويات الضوضاء والاهتزاز، فيما يتميز غطاء المبدل (inverter) بتصميم من قطعتين يشبه الشطيرة. ويُفصَل بين أجزاء نظام الدفع الكهربائي وهيكل السيارة بطريقة مزدوجة باستخدام محامل مرنة:

توفر أجزاء النوابض/الكتل فائقة الكفاءة عزلاً دائماً للصوت من الجزء المستعرض الموجود أسفل الزجاج الأمامي وصولاً إلى أرضية صندوق الأمتعة. كما يتم إضافة الفوم العازل للصوت في العديد من الأجزاء الحاملة أثناء تجميع هيكل السيارة.

يوفر ركوب سيارة EQE تجربة صوتية ممتعة: عند تجهيز السيارة بنظام الصوت المحيطي Burmester®، يمكن الاختيار بين نوعين من التجارب الصوتية هما Silver Waves وVivid Flux. وتتميز التجربة الصوتية Silver Waves بالصوت الهادئ الرخيم، بينما تعتبر تجربة Vivid Flux الصوتية موجهة إلى عشاق السيارات الكهربائية، فهي صوت اصطناعي يمتاز بالوضوح والدفء. ويمكن اختيارهما أو إيقاف تشغيلهما عبر الشاشة المركزية، في حين يمكن إطلاق التجربة الصوتية الإضافية Roaring Pulse باستخدام التحديثات عبر الأثير. وتذكرنا هذه التجارب الصوتية بالآلات القوية بصوتها الرنان الواضح.

التعليق الهوائي ونظام التوجيه على المحور الخلفي كتجهيزات اختيارية

يرتبط نظام التعليق في سيارة EQE الجديدة ارتباطاً وثيقاً بتصميم نظام التعليق لسيارة S-Class الجديدة، فهو نظام رباعي الوصلات على المحور الأمامي ومتعدد الوصلات على المحور الخلفي. كما يمكن اختيار تجهيز السيارة بنظام التعليق الهوائي AIRMATIC مع نظام التخميد المتكيف ADS+. وتوفر السيارة إمكانات مناورة كبيرة كأنها سيارة صغيرة الحجم بفضل نظام التوجيه على المحور الخلفي (تجهيز اختياري إضافي)، الذي تصل فيه زاوية التوجيه إلى عشر درجات، مما يؤدي إلى تقليل دائرة الانعطاف من 12,5 إلى 10,7 متر.

ويمكن تفعيل وظائف السيارة الجديدة من خلال تقنية عبر الأثير (OTA). وتتوفر التحديثات التالية عند إطلاق السيارة: التجربة الصوتية الإضافية Roaring Pulse، ووضعا قيادة خاصان للسائقين الشباب ومسؤولي الخدمة، والألعاب البسيطة، ووضع Highlight بالإضافة إلى DIGITAL LIGHT مع وظيفة عرض علامات التوجيه أو رموز التحذير على الطريق وإمكانية تخصيص DIGITAL LIGHT. وفي وضع Highlight، تظهر السيارة إمكاناتها ومزايا التجهيزات التي فيها، ويتم تفعيل هذا الوضع من خلال المساعد الصوتي “Hey Mercedes”. وتتضمن إعدادات DIGITAL LIGHT المخصصة الإضاءة المتحركة عند دخول المنزل أو مغادرته بتصاميم مختلفة مثل “Brand World” بالإضافة إلى تصميم “Digital Rain”. وتتوفر الوظائف من خلال تقنية عبر الأثير في متجر Mercedes me، وسيتم إضافة المزيد منها تباعاً.

أعلى مستويات الراحة عند الشحن بفضل شبكة الشحن الكبيرة

يمكن شحن سيارة EQE براحة كبيرة في محطات الشحن العامة التي تدعم وظيفة Plug & Charge الجديدة التي توفرها خدمة Mercedes me Charge: فعند توصيل كابل الشحن، تبدأ عملية الشحن تلقائياً، ولا يلزم إجراء مزيد من عمليات المصادقة من قبل العميل، حيث تتواصل السيارة ومحطة الشحن مباشرة عبر كابل الشحن.

إضافة إلى ذلك، يستفيد عملاء Mercedes me Charge من وظيفة الدفع المدمجة التي تقوم بإتمام عملية دفع رسوم الشحن تلقائياً. ويختار العميل طريقة الدفع المفضلة مرة واحدة فقط، ثم تُخصم رسوم أي عملية شحن تلقائياً، حتى في محطات الشحن خارج حدود الدولة. ويتم تسجيل رسوم عمليات الشحن بوضوح في فاتورة شهرية.

وتعتبر Mercedes me Charge واحدة من أكبر شبكات الشحن في جميع أنحاء العالم حيث تمتلك حالياً أكثر من 530,000 محطة شحن بالتيار المتردد والتيار المستمر في 31 دولة، منها أكثر من 200,000 محطة شحن في أوروبا. وتضمن مرسيدس-بنز تغذية الشبكة بالطاقة الناتجة عن مصادر الطاقة المتجددة عند شحن السيارة باستخدام خدمة Mercedes me Charge، وذلك عن طريق شهادات الطاقة عالية الجودة.

مستوى عالٍ من الأمان الكامن والنشط

دائماً ما تطبق مرسيدس-بنز مبادئ السلامة المتكاملة (Integral Safety)، ولا سيما السلامة من الحوادث، في جميع سياراتها. واتباعاً لهذه المبادئ، تُجهز سيارة EQE الجديدة بمقصورة الركاب الصلبة ومناطق التشوه المحددة وأنظمة أحزمة الأمان المتطورة مع نظام PRE-SAFE®.

تعتمد سيارة EQE على الهندسة المخصصة للسيارات الكهربائية بالكامل، والتي فتحت الباب أمام إمكانات التصميم الجديد لتجهيزات السلامة. ويعني ذلك، مثلاً، توفر إمكانية اختيار موقع مناسب لتركيب البطارية، حيث توجد في منطقة محمية من التصادم في الجزء السفلي من الهيكل. ونظراً لصغر حجم المحرك، يمكن لأنظمة السلامة الاستجابة بصورة أفضل في حالات التصادم الأمامي. وبالإضافة إلى اختبارات التصادم القياسية، تم التحقق من أداء السيارة في مختلف حالات الحمولة الإضافية، كما تم إجراء اختبارات مكثفة لمكونات السيارة في مركز تكنولوجيا سلامة المركبات (TFS).

يتضمن أحدث جيل من أنظمة مساعدة القيادة العديد من الوظائف الداعمة للسائق، منها وظيفة التحذير عند النوم الجديدة عبر نظام ATTENTION ASSIST (بالاقتران بشاشة MBUX Hyperscreen)، والذي يحلل حركات جفن السائق باستخدام الكاميرا الموجودة في الشاشة أمام السائق. وتعرض وظيفة المساعدة عبر الشاشة الموجودة أمام السائق جميع عمليات أنظمة المساعدة بصورة سهلة الفهم على الشاشة بأكملها.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

شركة الناغي للسيارات هيونداي تقدم عروض العودة للمدارس

سفاري نت – متابعات أعلنت شركة محمد يوسف ناغي للسيارات الموزع المعتمد لعلامــة هيونداي بالمنطقــة الغربية عن إطلاق …