بالصور .. شاهد مأدبا عاصمة السياحة العربية لعام 2022

سفاري نت – متابعات

بعد أن حققت المعايير والشروط المرجعية كافة، فازت مدينة مأدبا بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022 نقلا عن موقع سيدتي نت.

مأدبا مدينة غنية بالمعالم الأثرية والتاريخية والدينية، بالإضافة إلى المعالم الطبيعية الوافرة، وهي تشتهر بالفسيفساء البيزنطية والأموية، وتقع مأدبا على بعد 30 كيلومتراً جنوب غرب العاصمة الأردنية عمان، وتتميز بموقع مناسب للتجول في جميع أنحاء الأردن. يقع البحر الميت على بعد 30 كيلومتراً من وسط المدينة، وهو مكان مثالي للاسترخاء، إشارة غلى أن أقرب مطار هو مطار الملكة علياء الدولي الذي يبعد 30 دقيقة بالسيارة.

تشتهر مأدبا بجمالها الفني؛ فهي مدينة ملونة غارقة في التاريخ، وهي تُعدّ واحدة من أكثر المدن الأردنية ترحيباً. إلى جانب تصميماتها البيزنطية المذهلة، تُعد مأدبا المكان المثالي للتسوق وتناول الطعام.

تاريخ مأدبا

يعود تاريخ مأدبا إلى نحو 4500 عام، وقد ورد ذكرها في الكتاب المقدس للغزو الملحوظ الذي قام به سيحون ملك حشبون. على الرغم من قلة الأدلة على ماضي المدينة الملكي؛ لا تزال هناك بعض الكنائس والمسارات مع بقايا العصر البيزنطي. وقد زُوِّدت الفسيفساء التي تزين هذه المباني القديمة مأدبا باسم «مدينة الفسيفساء».

المواقع السياحية في مأدبا

من أشهر المواقع في مأدبا كنيسة القديس جورج التي تضم أكبر خريطة فسيفساء في العالم. يتوافد الزوار على هذه الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية لإلقاء نظرة على الخريطة التي أُعيد بناؤها بعد اكتشافها في عام 1884. وقد بُنيت في الأصل في كنيسة بيزنطية، وهي أقدم خريطة مسجلة لفلسطين، ويُعتقد أنه تم إنشاؤها عام 560 بعد الميلاد.

من المواقع البارزة الأخرى في المدينة دار السرايا التي بُنيت في أواخر القرن التاسع عشر بوصفها مركزاً إدارياً للعثمانيين، وقد تم استخدامها لاحقاً مقراً للإدارة البريطانية في عام 1922. وقد تم ترميمها جيداً، وهناك خطط لتصبح مطعماً. في غضون ذلك، تشكل ساحة التل المجاورة مكاناً جيداً للاستمتاع بالنسيم.

بالإضافة إلى متحف مأدبا الذي يتميز بفسيفساء من القرن السادس، وهو يتألف من جزأين: متحف الآثار، والمتحف الشعبي وبيت مأدبا التقليدي. وتُعرض المقتنيات الأثرية في المتحف حسب التسلسل الزمني. إن الفناء المفتوح مع الكروم والنخيل والمنظر يجعل مكاناً ممتعاً للجلوس.

من جهة ثانية، يقع جبل نيبو على بعد 10 كيلومترات فقط من وسط مدينة مأدبا، وهو جبل يتميز بإطلالة بانورامية لا تُنسى.

في يوم صافٍ، تمكن للزوار رؤية البحر الميت وبيت لحم وحتى القدس من أعلى جبل نيبو. يمكن الوصول إلى قاعدة الجبل في غضون خمس عشرة دقيقة بالسيارة من وسط المدينة، وهي أيضاً رحلة ممتعة لراكبي الدراجات.

كيف تزور مأدبا؟

مأدبا هي محطة التوقف المثالية لأولئك الذين يرغبون في السفر إلى أماكن أبعد إلى عمان أو البحر الميت. سيتيح يومان إلى ثلاثة أيام وقتاً كافياً لاستكشاف المواقع والمعالم السياحية الرئيسية وتذوق الوجبات في مجموعة وافرة من مطاعم المدينة. تمكن زيارة مأدبا في أي وقت من العام، ولكن درجات الحرارة تكون أكثر متعة خلال الربيع والخريف، وهما أيضاً وقت مثالي للمشي لمسافات طويلة. أسهل طريقة لزيارة مأدبا هي الانضمام إلى جولة، على سبيل المثال، هذه الجولة التي تستغرق 3 أيام في الأردن.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

كاثي باسيفيك تكشف عن أبرز الوجهات خلال موسم الربيع

دبي – سفاري نت – متابعات أعلنت كاثي باسيفيك، شركة الطيران الوطنية في هونغ كونغ، …