تعليق رحلات السعودية الجوية مع 7 دول أفريقية لمواجهة متحور كورونا

سفاري نت – متابعات

قررت المملكة العربية السعودية اليوم الجمعة تعليق الرحلات الجوية مع 7 دول أفريقية، للحد من انتشار السلالة الجديدة من متحور فيروس كورونا التي ظهرت في جنوب أفريقيا.

صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية بأنه إشارة إلى ما سبق الإعلان عنه بشأن تعليق القدوم مؤقتًا من بعض الدول إلى المملكة، لأسباب تتعلق بتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأضاف: تقرر تعليق الرحلات الجوية من دول (جمهورية جنوب أفريقيا، جمهورية نامبيا، جمهورية بوتسوانا، جمهورية زيمبابوي، جمهورية موزمبيق، مملكة ليسوتو، مملكة إسواتيني) وإليها.

وأوضح: كما تم تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين، من القادمين مباشرة وغير مباشرة من الدول المشار إليها؛ فيما عدا من قضى مدة لا تقل عن 14 يومًا في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

على أن يتم تطبيق كامل إجراءات الحجر الصحي المؤسسي المعتمد لمدة (5) أيام، على جميع الفئات المستثناة القادمين من هذه الدول، بما في ذلك مواطنو المملكة، بغض النظر عن حالة التحصين.

وأوضح المصدر أن جميع الإجراءات والتدابير تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي عالميًا، مع تحذير المواطنين والمقيمين الى تجنب السفر إلى الدول المشار إليها حتى إشعار آخر.

ويتوقع أن تكون السلالة الجديدة المكتشفة في جنوب أفريقيا أكثر انتشارا من سلالة “دلتا”.

تثير المعلومات القليلة عن متحور كورونا الجديد هلعا واسعا عبر العالم، حيث يبدو أكثر شراسة حتى بالمقارنة مع متحور دلتا الخطير.

وتعقد منظمة الصحة العالمية، الجمعة، اجتماعا طارئا لمناقشة تطورات متحور فيروس كورونا الجديد، لكن المنظمة أكدت أنها تحتاج لـ”عدة أسابيع” لمعرفة فاعلية وتأثير اللقاحات على متحور فيروس كورونا الجديد.

تم رصد ظهور المتحور الجديد لأول مرة في جنوب أفريقيا، وتشير الدلائل الأولية من مختبرات التشخيص إلى أن المتحور ظهر في مقاطعة جوتنج بجنوب أفريقيا وقد يكون موجودا بالفعل في المقاطعات الـ8 الأخرى في البلاد. وأعلنت جنوب أفريقيا عن 22 إصابة بهذا المتحور الجديد تعود بمعظمها إلى شباب.

كما تم تسجيل إصابات في هونج كونج وبوتسوانا وإسرائيل. وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الجمعة، أنها سجلت إصابة بالمتحورة الجديدة، إضافة إلى الاشتباه بـحالتين أخريين”، والأشخاص الثلاثة ملقحون ضد كوفيد-19، لكن لم تحدد الوزارة عدد الجرعات التي تلقوها.

أطلق العلماء على المتحور الجديد اسما مؤقتا هو: B.1.1.529، ومن المتوقع أن تمنح منظمة الصحة العالمية للمتحور اسما جديدا في حال التأكد من خطورته.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

طيران الإمارات تستأنف التشغيل إلى جميع وجهاتها الأمريكية

سفاري نت – متابعات بعد تأخير مشغلي الاتصالات موعد نشر شبكات 5G حول المطارات في …